خوسيه روبرتو ماركيز المعروف أيضاً باسم زي روبرتو أو غازيلا هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق، كان يلعب كمهاجم أو لاعب خط وسط أو رأس حربة. ولعب ماركيز خلال مسيرته في أندية كبيرة في البرازيل، وشارك في أولمبياد عام 1964م. ودافع ماركيز عن صفوف نادي كورينثيانز في بداياته في الأربعينيات من القرن الماضي، وبدأ حياته المهنية في بوتافوجو دي ريبيراو بريتو في عام 1960م، ولكن في عام 1962م انضم إلى فريق الشباب في ساو باولو، وكان ظهوره الأول كلاعب مُحترف في تريكولور باوليستا.

 

تاريخ اللاعب خوسيه روبرتو ماركيز

 

بعد لعب فترة في نادي غواراني تمَّ إعارة ماركيز إلى نادي أتلتيكو باراناينسي في عام 1968م، وكان ماركيز هدّاف بطولة باراناينسي، وعاد ماركيز إلى نادي ساو باولو في العام التالي، وشارك بشكل كبير في حصول النادي على بطولة باوليستا لعام 1970م، على الرغم من أنّهُ لعب خمس مُباريات فقط، وكان دائماً على مقاعد البدلاء. وعاد ماركيز إلى بارانا في عام 1971م للدفاع عن صفوف نادي كوريتيبا على سبيل الإعارة مرة أخرى.

 

وعاد ماركيز إلى ساو باولو للمشاركة في البطولة البرازيلية، ولكن الإجهاد العضلي أبقاه بعيداً عن الملعب حتى نهاية الموسم. وفي مُباراة ودّية ضد نادي أتلتيكو مينيرو في يناير من عام 1972م تم استجواب موقفه من قِبل المُدرّب ألفريدو راموس، الذي تركه يتدرب جسدياً فقط حتى استعاد إيقاع المُباراة، ولأنه رفض متابعة التدريبات المحددة تمَّ تغريمه من قِبل مدير كرة القدم مانويل بوتشو. وفي المُباراة الودّية التالية ضد نادي بونتي بريتا قال ألفريدو إنَّ ماركيز سيكون لديه فرصة أخيرة لضمان مكانه في الفريق، ومع ذلك بعد المُباراة نفى المُدرّب تصريحاته الخاصة في اليوم السابق.

 

وتعرّض ماركيز لإصابة خلال كأس كوبا ليبرتادوريس، عندما كان يعتقد أنّهُ يمكن أن يغيب مرة أخرى لفترة طويلة، ولكنه عاد للعب بعد أسبوع واحد فقط، ولكن لم يستبعد الأطباء إمكانية إجراء جراحة الغضروف المفصلي لهُ. وبقيَ ماركيز يلعب أكثر من عام بقليل في صفوف نادي كورينثيانز، ثمَّ تمَّ بيعه إلى نادي جريميو مارينغا في نهاية عام 1975م. وتوفي ماركيز في 7 مايو من عام 2016م، عن عمر يناهز سبعين عاماً.