الرياضةكرة القدم

ما هو كأس كوبا ليبرتادوريس؟

اقرأ في هذا المقال
  • كأس كوبا ليبرتادوريس

كأس كوبا ليبرتادوريس:

 

كوبا ليبرتادوريس هي مسابقة دولية سنوية لكرة القدم للأندية، تنظمها الكونميبول منذُ عام 1960، وهي أعلى مستوى من المنافسة في كرة القدم لأندية أمريكا الجنوبية. وتم تسمية البطولة على اسم ليبرتادوريس قادة حروب الاستقلال في أمريكا الجنوبية، لذا فإن الترجمة الحرفية لاسمها السابق إلى اللغة الإنجليزية ستكون “كأس محرري أمريكا”. وكان للمنافسة أشكال عديدة على مدار مسيرتها، ففي البداية شارك فقط أبطال بطولات أمريكا الجنوبية، وفي عام 1966م بدأ وصيف بطل أمريكا الجنوبية في الانضمام، وفي عام 1998م تم دعوة الفِرق المكسيكية للمنافسة، وأصبحت المكسيك تنافس بانتظام من عام 2000م إلى عام 2016م.

 

وفي عام 2000م تم توسيع البطولة من 20 فريق إلى 32 فريق. ويتنافس اليوم في البطولة ما لا يقل عن أربعة أندية من كل دولة في البطولة، حيث تمتلك الأرجنتين والبرازيل أكبر عدد من الممثلين بمجموع ستة أو سبعة أندية على التوالي. وفي الشكل الحالي تتكون البطولة من ثماني مراحل، وتقام المرحلة الأولى في أواخر يناير، والفِرق الأربعة الباقية من المراحل الثلاث الأولى تنضم إلى 28 فريقاً في مرحلة المجموعات والتي تتكون من ثماني مجموعات من أربعة فرق لكل منها، ويدخل الفائزون بالمجموعة الثمانية والوصيفون الثمانية مراحل خروج المغلوب، والتي تنتهي بالنهائي في نوفمبر، ويصبح الفائز بكأس ليبرتادوريس مؤهلاً للعب في كأس العالم للأندية.

 

ويُعدّ نادي إنديبندينتي الأرجنتيني هو النادي الأكثر نجاحاً في تاريخ الكأس، حيث فاز بالبطولة سبع مرات. وحققت الأندية الأرجنتينية أكبر عدد من الانتصارات بـ25 انتصاراً، بينما تمتلك البرازيل أكبر عدد من الفِرق الفائزة، حيث فازت 10 أندية باللقب. وفاز بالكأس 24 نادي، 13 منهم أكثر من مرة، وفازت 6 أندية في عامين على التوالي. وأشعلت المواجهات على كأس ألداو بين بطلي الأرجنتين والأوروغواي على فكرة المنافسة القارية في الثلاثينيات. وفي عام 1948م أقيمت بطولة أمريكا الجنوبية للأبطال، التي كانت بمثابة مقدمة مباشرة لبطولة كوبا ليبرتادوريس، وعُقدت البطولة في ملعب سانتياغو برنابيو التابع لريال مدريد، وجمعت البطولة بين أبطال البطولات الوطنية الكبرى في كل دولة.

 

وكانت بطولة أمريكا الجنوبية لعام 1948م مفعمة بالاندفاع على نطاق القارة؛ ممّا أدى إلى إنشاء كأس أوروبا في عام 1955م. وفي 8 أكتوبر من عام 1958م أعلن جواو هافيلانج في اجتماع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذي حضره بصفته مدعواً، عن إنشاء كأس كوبا دي كامبونيس دي أمريكا، الذي أُعيد تسميته في عام 1965م باسم كوبا ليبرتادوريس، حتى تتمكّن الأندية الأبطال في كل من الاتحاد القاري من تحديد أفضل فريق في العالم في كأس الإنتركونتيننتال.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى