يقوم العديد من الأفراد بممارسة تمارين التهدئة والتمدد؛ لكن من الممكن أن يتساءل بعض الأفراد عن أهمية ممارسة هذه التمارين بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

من خلال هذا المقال سنتعرف عن أنواع تمارين التمدد، وعن أهمية ممارستها في نهاية ممارسة الرياضة.

أنواع تمارين التمدد:

1- التمارين الثابتة.

2- التمارين الحركية.

3- حركات التمدد السلبية: يتم ممارسة هذا النوع من التمدد بعد ممارسة التمارين والتدريبات، وهو يحتاج إلى ممارسة حركات التمدد السلبية، واستخدام أوزان مختلفة للجسم أو الأجهزة الكهربائية؛ حتى يرتاح الجسم، وتعمل الأجهزة الرياضية بالباقي.

4- حركات التمدد النَّشط: يمارس هذا النوع قبل وأثناء وبعد ممارسة الرياضة، ويتضمن ضمّ العضلات إلى المنطقة المراد تمديدها.

أهمية انتهاء ممارسة الرياضة بالتمدد:

1- إصلاح فوري للعضلات: تؤدي تمارين التمدد إلى التحسين والتنشيط من الدورة الدموية، السماح للعضلات بالاسترخاء، إصلاح العضلات بشكل سريع؛ فمع انخفاض ضربات القلب فإنَّ الفرد يسمح لجسده بأخذ الوقت لاستقبال الدم المتدفق، والذي يعمل على بدء عملية الشفاء سريعاً.

2- التحسين من مرونة الجسم بشكل كبير؛ حيث لا بد من التنويه على أنَّ الحصول على جسم مرن يساعد الفرد على القيام بحركات اليوجا المختلفة، والتقليل من توتر العضلات. بعد عدة أسابيع من ممارسه تمارين التمدد بشكل مستمر سوف يلاحظ الفرد أنَّ جسمه أصبح أكثر مرونة.

3- حماية المفاصل؛ لأنَّ مفاصل الجسم تكون محاطه بالأنسجة والعضلات، وعندما يقوم الفرد بالقيام بتمارين التمدد للأماكن التي تحيط بالمفاصل، على سبيل المثال الركبة والأذرع؛ فإنَّ التمارين تُقلل من التوتر الموجود في تلك العضلات؛ ممَّا يُقلل الضغط على المفاصل، ويتيح للمفاصل حرية أكبر فى الحركة.

4- التقليل من خطر الإصابة بالتشنج؛ حيث أنَّ ممارسة تمارين التمدد تؤدي إلى إزالة حمض اللاكتيك من الجسم؛ ممَّا يتيح للعضلات الشعور بالاسترخاء، ويسمح لسوائل الجسم بالتدفق فى الدم بدون أي عوائق قد تسبب التشنجات. لا بد من التنويه على أنَّ الجفاف يُعَدّ من العوامل التى قد تؤدي إلى حدوث تشنجات؛ لذلك ينصح بتناول الماء خلال ممارسه تمارين التمدد.

5- تهدئة الجسم؛ حيث أنَّ الدورة الدموية المُحسنة تعني انخفاض فى ضربات القلب، وفي النهاية العودة لضربات القلب الطبيعية؛ حيث أنَّ تمارين التمدد تساعد على عودة الجسم إلى التوازن الطبيعى، وتتيح الفرصه للعقل والجسم بالإحساس بالراحة بعد التمرين.