الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

تمارين لتهدئة الأعصاب

اقرأ في هذا المقال
  • أهم تمارين لتهدئة الأعصاب

أهم تمارين لتهدئة الأعصاب:

  • تمرين التنفس العميق: يتمّ القيام بهذا التمرين من خلال أخذ نفس عميق؛ وذلك بأن يتم استنشاق الهواء من الأنف حتى يتم الشعور بتعبئة المعدتة بالهواء، ثم القيام بتفريغ الهواء الداخل ببطء من الفم. ويفيد هذا التمرين في التخلّص من التوتر والقلق وشدّ الأعصاب.

  • الاسترخاء والتدليك: عند القيام بالاسترخاء وعمليات التدليك، فإنّها تساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب وتخفف الضغط. وتُعتبر عمليات التدليك المتنوّعة هي الطريقة المُثلى للتخلّص من الضغوط وإرخاء الأعصاب، التخلّص من الكبت النفسي والتوتر، فيشعر الشخص بأنّهُ على نحو أفضل من قبل القيام بهذه التمارين، لذلك يجب السامح للجسم بالاسترخاء والتخلّص من الضغوط، أيضاً القيام بعمليات التدليك للظهر والرقبة والساق والقدمين.

  • رياضة اليوغا: فاليوغا تساعد في الحصول على التهدئة للأعصاب، كما تساعد في تحصيل التوازن والمرونة اللازمة للجسم، التي بدورها تساعد في التهدئة والاسترخاء والتخلّص من القلق والتوتر. وبعد القيام بتمارين اليوغا، سوف يتم الشعور بالتحسن للحاله المزاجية والشعور بالراحة؛ لأن هذه الرياضة تعمل على زيادة التركيز في الجسم، توفر التهدئة الذهنية وتعمل على تحسين القدرات الجسمية.

  • التفكير الإيجابي : التفكير الإيجابي يُعتبر جيّد للحد من التوتر والقلق، توفير الراحة للجسم وتهدئة للأعصاب، حيث أنّ الجسم يحتوي على العديد من نقاط الضغط المختلفة، التي عندما نقوم بتدليكها والضغط عليها فسوف تساعد في اعطاء الراحة والاسترخاء، مثلا: فرك الأذن يُعتبر وسيلة جيدة للحصول على الاسترخاء. ويتم أيضاً فرك القدمين بحيث يُمكن الحصول على الاسترخاء وتوفير الهدوء عن طريق فرك القدم وتدليكها.

  • تهدئة العضلات: أكثر من يشعر به الشخص عند توتره أو غضبه هو شدّ العضلات الذي يسبب له الضيق، فممارسة التمارين الخاصة بتشنج العضلات تعمل على تهدئة الأعصاب. ومن هذه التمارين الاستلقاء على البطن ثمَّ الاستناد على كفي اليد ومحاولة تقوُّس الظهر وفقراته العلوية قدر الإمكان للخارج مع استمرار وضع الأقدام على الأرض؛ ممّا يعمل على ليونة ومرونة عضلات الظهر.


    ويتم أيضاً عمل تمارين الإطالة والتدليك عند تشنّج الرقبة؛ وذلك بفرد العضلة المتشنجة ثمَّ القيام بفركها برفق إلى أن تلين ووضع كمادات حارَّة وساخنة على الرقبة مرتين أو ثلاث يومياً، فتشنّج العضلات وبالأخص تشنجات الرقبة والظهر قد تسبب الأزعاج للكثير، فممارسة التمارين تساعد على التخلّص من القلق وتوفّر الهدوء والاسترخاء.

  • التنفيس عن المشاعر وذلك بممارسة الرياضة: يجب أن ينفّس الشخص عن شعوره بالغضب أو التوتر بطريقة إيجابية. ومن أفضل الطرق ممارسة نشاط بدني مثل المشي، الركض، الزومبا والتمرينات الهوائية؛ لمساعدة الجسم على إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعده على الهدوء. ويجب الابتعاد عن الأنشطة القاسية والعنيفة في التعبير عن الغضب، مثل ضرب الحائط أو الصراخ؛ لأنها تزيد من الشعور بالغضب.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى