يمثل منتخب باكستان للكريكت للسيدات دولة باكستان في لعبة الكريكيت الدولية للسيدات، حيث يشرف على الفريق مجلس الكريكيت الباكستاني (PCB)، كما نال الفريق حاليًا المرتبة السابعة في تصنيفات مجلس الكريكيت الدولي للسيدات برصيد 4،081 نقطة وتصنيف 132.

 

منتخب باكستان للكريكت للسيدات

 

في بداية انتشار اللعبة كان فريق النساء الباكستانيات من أقل الفِرق تنافسية بين جميع الفِرق عالية المستوى، لكنهم تحسنوا في النهاية ولعبوا في جميع مباريات “Twenty20” للسيدات حتى الآن، كما شارك الفريق في بطولة كأس آسيا للسيدات والألعاب الآسيوية.

 

وتمّ تقديم لعبة الكريكيت النسائية إلى باكستان من قبل شارمين وشيزا خان في عام 1996م، لكن الحكومة رفضت السماح لهما بلعب المباريات لأسباب معينة، وفي النهاية تمّ منحهم الإذن ولعبوا أول مباراة لهم ضد نيوزيلندا في عام 1997م، وخسروا جميع المباريات في هذه الجولة، كما لعب المنتخب الباكستاني في نهائيات كأس العالم 2007م، التي قامت في الهند وجاء في المركز الأخير في بطولة الفِرق الـ11.

 

كما جاء الفوز الدولي الأول ضد هولندا في عام 2001م، وفي عام 2005م أنشأ مجلس الكريكيت الباكستاني جناحًا نسائيًا لرعاية جميع شؤون الكريكيت، حيث استضافت باكستان النسخة الثانية من كأس آسيا للسيدات في 2005م، على مر السنين انتشرت لعبة الكريكيت النسائية في باكستان ويُنظر إليها الآن على أنها وسيلة لتمكين المرأة، على الرغم من أنه لا يزال يتعين القيام به من حيث التسهيلات والفرص المقدمة للاعبات الكريكيت.

 

إنجازات منتخب باكستان للكريكيت للسيدات

 

جاء أكبر انتصار للمنتخب الباكستاني في دورة ألعاب قوانغتشو الآسيوية التي أقيمت عام 2010م، حيث فازوا بالميدالية الذهبية، حيث استطاعوا أن يهزموا بنغلاديش بـ 10 ويكيت، في دورة الألعاب الآسيوية 2014م، وتمكنوا من تكرار بطولات 2010م وانتزعوا الميدالية الذهبية بعد فوزهم على بنجلاديش بستة أشواط في المباراة النهائية.

 

كما كان فريق باكستان للسيدات هو الوصيف في 2012م و2016م في كأس آسيا للسيدات، حيث كان أفضل أداء لهم في كأس العالم في عام 2009م عندما وصلوا إلى مرحلة” Super Six”.

 

كما أن فريق الكريكيت الباكستاني للسيدات أقل بكثير من فريق الرجال، وبالنسبة لجميع فِرق الكريكيت النسائية الوطنية، وتتقاضى اللاعبات أجرًا أقل بكثير من نظرائهم من الرجال ولا تحظى الفِرق النسائية على بنفس التقدير والدعم الشعبي لفريق الكريكيت الباكستاني للسيدات.