الآدابعلم اللغة الاجتماعي

اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك – Vivian James Cook

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك
  • مهنة اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك
  • مساهمات اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك
  • الأعمال المنشورة للغوي ڤيڤيان جيمس كوك

نبذة عن اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك:

 

ولد اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك في الثالث عشر من شهر يونيو في عام 1940م، وهو أستاذ فخري في علم اللغويات التطبيقية في جامعة نيوكاسل في المملكة المتحدة. وهو يشتهر بعمله في اكتساب اللغة وتعليم اللغة الثانية. كما قام بكتابة العديد من الكتب المدرسية الناجحة والكتب الشعبية حول علم اللغة.

 

عمل اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك في عدد من الموضوعات مثل ثنائية اللغة واللغة الإنجليزية كلغة أجنبية واكتساب اللغة الأولى وتعليم مبادئ اللغويات وعلم اللغة الاجتماعي ونظام الكتابة باللغة الإنجليزية. حيث قام بنشر أكثر من 20 كتابًا و100 بحث. وكان مؤسس وأول رئيس للجمعية الأوروبية للغة الثانية (EuroSLA) ومؤسس مشارك لمجلة مطبعة جامعة أكسفورد.

 

مهنة اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك:

 

بدأ اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك مسيرته المهنية كمحاضر في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومدير خدمة اللغة في لندن في المملكة المتحدة، وخلال هذا الوقت نشر العديد من الكتب الدراسية المبتكرة للغة الإنجليزية كلغة أجنبية واللغة الإنجليزية الواقعية، ففي عام 1975م، قام بتأليف كتاب موضوعات إنجليزية، موضحًا فيه أهم الدراسات المختلفة في اللغة الإنجليزية في جميع مجالاتها.

 

وبعد ذلك، أي في عام 1979م، قام بنشر عمل له يُسمى استخدام التنغيم اللغوي، وبيّن في عمله هذا الأصوات والصوتيات المختلفة في اللغة الإنجليزية. وبعدها نشر عملاً يُسمّى اللغة الإنجليزية للحياة، فكان يوضح فيه أهمية استخدام اللغة الإنجليزية في الحياة الواقعية والفوارق المختلفة بين اللغة الواقعية واللغة الإنجليزية العلمية والقياسية.

 

وفي عام 1978م، أصبح اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك محاضرًا في علم اللغويات التطبيقية في جامعة إسيكس، وفي عام 2004م حصل على درجة الأستاذية في جامعة نيوكاسل.

 

مساهمات اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك:

 

في السبعينيات والثمانينات:

 

في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، قدم اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك طرق بحث مختلفة في أبحاث اكتساب اللغة الثانية مثل، استنباط التقليد ومقاييس الذاكرة قصيرة المدى وأوقات الاستجابة واللغات الاصطناعية الدقيقة. حيث فضل النهج التجريبي لأبحاث اللغة الثانية وأجرى تجارب مختلفة، ونتيجة لذلك، كتب كتابًا مدرسيًا ناجحًا للغاية حول نظريات نعوم تشومسكي، وأسماه مقدمة في قواعد تشومسكي العالمية، حيث ربط القواعد اللغوية العامة باكتساب اللغة الثانية وتدريسها.

 

كما قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بنشر أوراقًا عن تدريس اللغة الثانية وطور برامج تعلم اللغة بمساعدة الكمبيوتر لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، بما في ذلك ألعاب المغامرات وبرامج الاعراب النحوي.

 

في التسعينيات:

 

في أوائل التسعينيات، اقترح اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك نهجًا متعدد الكفاءات لاكتساب اللغة الثانية، فكان يُعرّف تعدد الكفاءات بأنه معرفة لغتين في عقل واحد. وهو يرى بأن أولئك الذين يعرفون أكثر من لغة لديهم عقول مختلفة عن أولئك الذين لديهم لغة واحدة فقط؛ وذلك لأن معرفة لغتين يغير الطريقة التي يستخدم بها الناس لغتهم الأولى ويغير طريقة تفكيرهم.

 

فسمّى اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك هؤلاء الأفراد بأنهم متعددي الكفاءات وليس فقط متعددي اللغات أو متعلمي اللغة الثانية؛ وذلك لأنه بوجهة نظره، كلمة ثانية لها دلالات سلبية. كما بين بأنه جميع البشر يتمتعون بإمكانية أن يصبحوا متعددي الكفاءات، لذا فإن أحاديي اللغة لا يشيرون إلى ما يمكن للعقل البشري تحقيقه، وهذا له آثار على متعلمي اللغة والمعلمين.

 

على سبيل المثال الغرض من تعلم اللغة الثانية هو أن تصبح مستخدمًا متعدد الكفاءات لأكثر من لغة واحدة، وليس أن تصبح مقلدًا لمتحدث أصلي للغة أخرى.

 

الإدراك ثنائي اللغة:

 

وفي بحث أجراه اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك في عام 1997م، قال بأن معرفة أكثر من لغة يمكن أن تغير طريقة تفكير الناس، ثم قدم أدلة في أول ورشة عمل مخصصة لهذا الموضوع وسُمّيت، ورشة عمل حول الإدراك ثنائي اللغة لعام 2002م ضمن مؤتمر جمعية اللغة الثانية الأوروبية. وعرض بحثًا من مجموعة متنوعة من التخصصات واللغات في أحدث مجلد محرر له.

 

أنظمة الكتابة:

 

قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك أيضًا بالبحث في أنظمة الكتابة وخاصة في اللغة الإنجليزية. حيث نشر كتابًا دراسيًا ناجحًا حول قواعد الإملاء باللغة الإنجليزية، والذي يشرح للشخص العادي كيف تعمل قواعد الإملاء الإنجليزية بطريقة مسلية ولكن موثوقة. وبعدها ألقى ڤيڤيان جيمس كوك محادثات في أوروبا والصين واليابان وكوريا وماليزيا وسنغافورة وغزة وإيران وكندا والولايات المتحدة الأمريكية حول أهمية الاستخدام الصحيح لقواعد اللغة الإنجليزية.

 

الأعمال المنشورة للغوي ڤيڤيان جيمس كوك:

 

الكتب المؤلفة:

 

  • في عام 1986م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه مناهج تجريبية لتعلم اللغة الثانية. وطُبع في أكسفورد في مطبعة بيرغامون.

 

  • في عام 1993م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه اللغويات واكتساب اللغة الثانية. وطُبع في باسينجستوك في مطبعة ماكميلان.

 

  • في عام 1997م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه داخل اللغة. وطُبع في لندن في المملكة المتحدة في مطبعة إدوارد أرنولد.

 

  • في عام 2003م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه آثار اللغة الثانية على اللغة الأولى. وطُبع في كليفيدون في مجلة اللغويات، وكان تحت تصنيف مسائل متعددة اللغات.

 

  • في عام 2004م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه استيعاب العقل للغة الواحدة وللغات المتعددة. وطُبع في لندن في المملكة المتحدة في مطبعة الملف الشخصي.

 

  • في عام 2004م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه نظام الكتابة باللغة الإنجليزية. وطُبع في لندن في المملكة المتحدة في مطبعة إدوارد أرنولد.

 

  • في عام 2007م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه مقدمة في قواعد تشومسكي العالمية. وطُبع في أكسفورد في مطبعة بلاكويل.

 

  • في عام 2009م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه كل شيء في كلمة. وطُبع في لندن في المملكة المتحدة في مطبعة الملف الشخصي.

 

  • في عام 2011م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه اللغة والإدراك ثنائي اللغة. وطُبع في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في مطبعة تايلور وفرانسيس.

 

  • في عام 2014م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه الموضوعات الرئيسية في اكتساب اللغة الثانية. وطُبع في بريستول.

 

  • في عام 2016م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه كتيب روتليج لنظام الكتابة الإنجليزية. وشارك في تحريره اللغويين، فيجيه ورايان. وطُبع في المملكة المتحدة في مطبعة روتليدج.

 

  •  في عام 2016م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بتأليف كتابه دليل كامبردج للكفاءات اللغوية المتعددة. وطُبع في مطبعة جامعة كامبريدج.

 

المقالات المنشورة:

 

  • في عام 1991م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بكتابة مقالة بعنوان حجة فقر الحافز وتعدد الكفاءة.

 

  • في عام 1992م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بكتابة مقالة بعنوان دليل على تعدد الكفاءة وتعلم اللغة.

 

  • في عام 1999م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بكتابة مقالة بعنوان تجاوز المتحدث الأصلي في تدريس اللغة.

 

  • في عام 2001م، قام اللغوي ڤيڤيان جيمس كوك بكتابة مقالة بعنوان استخدام اللغة الأولى في الصف الدراسي.

المصدر
Cook, V. J., & Singleton, D. (2014). Key Topics in Second Language Acquisition. Bristol: Multilingual Matters.Cook, V. J.(1986). Experimental Approaches to Second Language Learning, Oxford: PergamonCook, V. J.(1993). Linguistics and Second Language Acquisition. Basingstoke: MacmillanCook, V. J. (1997). Inside Language. London: Edward Arnold

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى