الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة غامبيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة غامبيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة غامبيا.

التعريف بدولة غامبيا:

تقع دولة غامبيا في غرب قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع المُحيط الأطلسي والسنغال، ويمرّ من خِلالها “نهر السّنغال”، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة غامبيا الإسلاميّة”، وأعلنت غامبيا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1965 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”.

وتُعدّ “مدينة بانجول” عاصمة دولة غامبيا والمركز السياسيّ فيها، وكما تُعدّ “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، ويُعتبر “دالاسي” العُملة المُستخدمة في غامبيا، ويوجد في غامبيا العديد من الجِبال، والأشجار الاستوائيّة، والبُحيرات، ويُعدّ “المُحيط الأطلسي” أخفض نقطة في البلاد.

وتتنوّع الأعراق في دولة غامبيا، حيث يوجد فيها عِرق فولا، عِرق ماندنكا، عِرق وولف، وعِرق جولا، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة، كـَالبروتستانتيّة، الكاثوليكيّة، السبتيّة، المعمدانيّة، الإنجليكانيّة، واللادينيّة.

وتعتمد دولة غامبيا في حدودها علی الأسماك، الأراضي الزراعيّة، والقصدير، وكما تعتمد غامبيا في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الدّخن، الذُّرة، الأرز، الفول السودانيّ، الفواكه، والخضراوات، وتعتمد الدّولة في اقتصادها أيضاً علی صناعة الجلود، وتعتمد غامبيا في اقتصادها علی التصدير، كـَتصدير الفول السودانيّ، حبوب النخيل، شمع النحل، الجلود، والزّيت.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة غامبيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة غامبيا والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في جُزر غامبيا:

تعتبر الجُزر مقصد رئيسيّ للسيّاح في دولة غامبيا، حيث تضمّ غامبيا العديد من أجمل الجُزر في أفريقيا، وتُعتبر هذه الجُزر من أشهر الأماكن السياحيّة في البلاد، وأشهرها “جزيرة جيمس” الّتي تتميّز بمناظرها الطبيعيّة الخلّابة، وأيضاً “جُزر تانجي” الّتي تُعتبر موطناً للعديد من الطّيور النّادرة، كما تشتهر غامبيا بوجود العديد من الصّخور البركانيّة الملوّنة فيها، حيث يصل عددها إلی 1000 صخرة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، وكما يُمكنك ركوب القارب والقيام برحلة بحريّة مع الأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في محميّة أبوكو:

تُعتبر محميّة أبوكو من أجمل المعالم السياحيّة في غامبيا، حيث تضمّ العديد من الطّيور المميّزة، بالإضافة إلی العديد من الحيوانات الأليفة والمُسلّيَة كـَالقِردة والأفاعي، بالإضافة إلى التّماسيح، وتتميّز المحميّة بمناظرها الطبيعيّة الجميلة، وطقسها المُعتدل طوال العام، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتعرّف علی مختلف الطّيور والحيوانات عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، والذّهاب إلی الأكشاك المُنتشرة فيها، وتناول أشهی المأكولات المحليّة الخفيفة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في نهر غامبيا:

يَحظى نهر غامبيا بأهميّة سياحيّة مميّزة، حيث يُعتبر من أجمل الأماكن السياحيّة في غامبيا، ويحتلّ مكانة خاصّة فى قلوب السيّاح؛ نظراً لِما يضمّه من مناظر طبيعيّة ساحِرة، بالإضافة إلی مكانته التاريخيّة المميّزة، حيث كان شاهد علی نقل العبيد من أفريقيا إلی أوروبا خِلال فترة الاستعمار، ويستقطب النهر العديد من السّكَّان المحليّين، والسيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، وكما يُمكنك ركوب القارب والقيام برحلة بحريّة مع الأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة غامبيا:

 اللحم المُقدد:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قارّة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملّح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يُفضّلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدّهون، و نسبة عاليَة من البروتينات .

خبز السّجق الإفريقي:

يُعتبر من أشهر أنواع المعجّنات في القارّة الأفريقيّة، حيث يتكوّن خبز السّجق من لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الطحين، والتّوابل المختلفة.

 رؤوس الدجاج بالكركم:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في قارّة إفريقيا، حيث تتكوّن من رؤوس الدّجاج، صوص حار، الكركم، الشطَّة، ويُمكنك إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يُقدّم مع الأرز.

حلوی البودينغ الإسفنجيّة:

تُعتبر من أشهر الحلويّات في قارّة أفريقيا، حيث تتكوّن حلوى البودينج الإسفنجيّه من الكيك الإسفنجيّ المخبوز في الفرن، ويتمّ حشوَه بالكريمة، ويُضاف إليه صوص الفواكه، وتُعدّ نكهة المشمشالنكهة الأصليّة للكريمة والصّوص.

طاجين الخضراوات الأفريقي:

يُعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبيّة في أفريقيا، حيث يتكوّن من الطّماطم، البصل، حبوبالفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يُقدّم مع قطع الخبز المُحمّص، و اللحم المشويّ، و السّلطات المتنوّعة.

المصدر
صفحة غامبيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة غامبيا في ميوزك برينز.صفحة غامبيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى