الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة أوزنجول

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة أوزنجول.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في تركيا.
  • هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟.

التعريف بمدينة أوزنجول:

تقع مدينة أوزنجول في شمال تركيا، بالقُرب من مدينة طرابزون، ويمرّ من خِلالها البحر الأسود، وتُعني كلمة أوزنجول “البُحيرة الطويلة”، وتتميّز أوزنجول بطبيعتها الخلّابة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتقع المدينة علی ارتفاع 1090 متر فوق مستوی سطح البحر.

وتُعتبر مدينة أوزنجول المكان الأمثل للتمتّع بالطبيعة الخلّابة، والتخييم، وممارسة رياضة المشي بين الأشجار الخضراء، وتسلّق الجِبال، وممارسة العديد من الرّياضات المائيّة، ويُحيط في المدينة العديد من الغابات الجبليّة، والمُرتفعات، والبُحيرات.

وتُعدّ مدينة أوزنجول من أكثر المُدن الّتي تحتوي علی هِضاب، ومن أشهرها “هضبة أبسيل، هضبة هالديزن”، حيث يترواح ارتفاعهما بين 2000 – 3000 متر فوق مستوی سطح البحر، وتُعتبر مدينة أوزنجول محميّة طبيعيّة، حيث تضمّ العديد من أنواع النّباتات النّادرة الموجودة في غابات القوقاز.

وكما تضمّ أوزنجول العديد من الحيوانات البريّة، كـَغزال الرو النّادر، بالإضافة إلی العديد من الدببة، الماعز البريّ، والذئاب، ويوجد في أوزنجول العديد من الفنادق الخشبيّة، الّتي توفِّر لزوّارها الرّاحة، والعديد من المطاعم الشعبيّة، ومن أشهر الأكلات الّتي تشتهر فيها “السّمك”، وأشهرها سمك السلمون.

وتعتمد مدينة أوزنجول في اقتصادها علی الزِّراعة، ومن أشهر المُنتجات الزراعيّة الشّاي، القطن، الزّيتون، التّبغ، الحمضيّات، العنب، الخضراوات، الفواكة، الشّعير، البندق، العسل، الحبوب، بالإضافة إلی اعتمادها علی صيد السّمك.

وتعتمد مدينة أوزنجول في اقتصادها على السّياحة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، بالإضافة إلی العديد من الفنادق، والأماكن الطبيعيّة، والأسواق الشعبيّة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة. 

ويُمكنك زيارة مدينة أوزنجول والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها السياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المطاعم الشعبيّة المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة. 

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

بُحيرة أوزنجول:

تُعتبر بُحيرة أوزنجول من أشهر الوجهات السياحيّة في أوزنجول، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة المثاليّة للهدوء والاسترخاء، والتمتّع بالطبيعة الخلّابة، حيث يُحيط بالبُحيرة العديد من المناظر الطبيعيّة السّاحِرة، كـَالجِبال والغابات وأشهرها غابات الصنوبر، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات أمامها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

مرتفعات السلطان مراد:

تُعدّ مرتفعات السُّلطان مراد من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في أوزنجول، حيث سُميّت بمرتفعات السُلطان مراد؛ لأنَّ السُلطان مراد السَّادس استقرَّ فيها، بعد عودته من إيران، وصلّى صلاة الجمعة فيها، ويُمكنك التجوّل فيها، والتمتّع بالمشاهد التي تخطف الأنظار من أعلى هذه القمّة، ومشاهدة الغيوم والسُّحب فيها، ويُمكنك أيضاً مشاهدة مجموعة من الحيوانات البريّة مثل: السناجب، الغزلان، والتخييم في المنطقة، ويُمكنك زيارتها والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

فرن أونجول:

وهو عِبارة عن مكان تجتمع فيه نِساء القريَة؛ لإعداد أشهی المخبوزات، ويُعتبر من أجمل الأماكن في أوزنجول، ويُمكنك زيارته وشراء العديد من أشهی المخبوزات، والتعرّف علی عادات وتقاليد أوزنجول من خِلاله، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في تركيا:

  • الكفتة النيّة:
    تُعتبر من أفضل الأكلات التركيّة الشعبيّة انتشاراً، ويتميَّز بسعرها المناسب ومذاقها الجميل، وتحتوي الكفتة على البرغل والفلفل الأحمر الحار والبطاطس المسلوقة.

  • اسكندر كباب:
    يُعتبر من أشهر الأكلات في مدينة بورصا، حيث يتكوَّن من اللحم والفلفل الأخضر وصلصة البندورة وقطع الخبز.
  • فطائر البوريك:
    تنتشر في تركيا وبلاد الشَّام، وهي نوع من أنواع المعجَّنات، وعادة ما تكون في المقاهي والمطاعم والأسواق الشعبيّة مع كأس من الشَّاي التركي، ولها أنواع عديدة ضمنها المحشيّ باللحم أو الجبن.
  • راحة الحلوم:
    هي حلوى حلوة الطَّعم عادة ما تقدِّم في المقاهي التُّركية مع فنجان من القهوة والمكسِّرات.

  • حلوى تريلاتشا المعروفة باسم “الكيكة التركية”:
    هذه الحلوى هي أسطورة بحد ذاتها، وتُعدُّ من أشهر الحلويات التركية، وتتكوَّن من اللبن البقري ولبن الماعز والخِراف.

  • البقلاوة التركيّة:
    تتعدَّد أشكالها وأنواعها، وهي الأكثر شيوعاً منذ عهد الدَّولة العثمانيّة إلى وقتنا الحاضر، وتُعدُّ من أكثر الحلويات التركيّة استهلاكاً من قبل السيّاح والشَّعب المحليِّ في المدينة.

  • العاشوراء:
    تتميّز بمكوِّناتها ومذاقها، إذ تحتوي على الحبوب والسّكَّر والفواكه المجفَّفة بطعم لا مثيل له.

هل تعلم هذه العادة الغريبة عن شعب تركيا؟

في كل بلدان العالم توجد عادات غريبة ينفرد بها شعب هذه البلد، وتركيا واحدة من هذه البلدان التي لا تخلو من العادات والتقاليد الغريبَّة نوعاً ما، ومن أغرب هذه العادات:

عادة السَّفر:

عندما يريد شخص من العائلة السَّفر تقوم الأم بوضع الملح على كتفه، وهذه دلالة على لوعة غيابة، وعندما يركب في السَّيارة فإنّها تقوم برشِّ الماء خلف السيَّارة؛ ليعود لها بسرعة كما تجري المياه.

المصدر
صفحة أوزنجول في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة أوزنجول في ميوزك برينز.صفحة أوزنجول في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى