الحمل والولادةمشكلات الحمل الصحية

علاقة الفيتامينات بالإجهاض وتشوهات الجنين

اقرأ في هذا المقال
  • فيتامينات تمنع حدوث الإجهاض
  • الوقت االمثالي لتناول الفيتامينات خلال فترة الحمل

إن الإجهاض من الأمور المُقلقة للأمهات، خاصة إذا تكرر الأمر، بحيث يصبح لديها الخوف من حدوث الحمل خشية من حدوث الإجهاض، لكن يجب العلم أن تناول بعض الفيتامينات خلال فترة الحمل تمنع حدوث الإجهاض.

فيتامينات تمنع حدوث الإجهاض:

فيتامين د:

يلعب فيتامين د دوراً كبيراً في منع حدوث الإجهاض، إذ أنه يساعد في تثبيت الحمل، كما أنه يساعد على الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل. كما يؤثّر نقص فيتامين د على نمو بطانة الرحم، بحيث تصبح بطانة الرحم رقيقة وغير قادرة على حمل الجنين، لذا يجب تناول أطعمة غنيّة في هذا الفيتامين، مثل، زيت السمك، صفار البيض، التونة والسردين.

فيتامين ب9:

يُعرف هذا الفيتامين بحمض الفوليك، وهو ضروري لنمو الجنين بشكل طبيعي ومنع حدوث التشوهات الخلقية للجنين، تحتاج المرأة الحامل ما يقارب (400-600) ميكروجرام من الفوليك يومياً، كما يجب على الحامل الإكثار من تناول المصادر التي تحتوي على هذا الفيتامين، ونجده في العدس، الخضروات الورقية، الحمضيات، الفاصولياء الحمراء، البروكلي، الأفوكادو والطماطم.

فيتامين ب2:

المعروف باسم الريبوفلافين، وهو من الفيتامينات الذائبة في الماء، ومن السهل امتصاصه في الجسم، يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء وبالتالي يمنع الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وتكوين الأجسام المضادة، بالتالي حماية الحامل من الإصابة بالعدوى والأمراض، كما تحتاج المرأة الحامل ما يُقارب ١،٤ ملغ يومياً من هذا الفيتامين، يوجد هذا الفيتامين في بعض الأطعمة مثل، البيض، الأسماك، الأفوكادو، الجوز، الميرمية، البقدونس، القرع، البطاطا الحلوة والسبانخ.

أثبتت الدراسات إلى وجود صلة بين فيتامين ب9 وتسمم الحمل، بحيث أن النساء اللواتي يصبن بتسمم الحمل كان لديهن نقص فيتامين ب9.

فيتامين ب3:

إن هذا الفيتامين من الفيتامينات الذائبة في الماء، تناول فيتامين ب3 يقلل من خطر الإصابة بالإجهاض، أو حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين، إن الكمية الموصى بها من هذا الفيتامين للمرأة الحامل هي 18 ميليغرام في اليوم الواحد، ونجده في التونة، الديك الرومي، الفول السوداني، البطاطا، البازلاء الخضراء، الحليب ومشتقاته، العدس، الفطر والبيض.

الوقت المثالي لتناول الفيتامينات خلال فترة الحمل:

أفضل وقت لتناول الفيتامينات خلال فترة الصباح، لأنه أفضل وقت يُضمن فيه أفضل امتصاص عن باقي اليوم.

المصدر
MIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombeكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan Pincombe

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى