الرياضةالرياضة والصحةالسباحة والرياضات المائية

أسباب تقلصات العضلات أثناء ممارسة السباحة

السباحة تعتبر من الأنشطة المائية التي إذا قام السباح بممارستها بشكل صحيح، فإنها تعمل على وقايته من حدوث الإصابات، ولكن إذا تم ممارستها بالشكل الغير الصحيح؛ فإنها من الممكن أن تؤدي إلى حدوث شد أو تقلصات في العضلات.

 

أسباب حدوث تقلصات للعضلات أثناء ممارسة السباحة

 

حيث أن انخفاض الكالسيوم والمغنيسيوم في الدم من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تقلصات للعضلات أثناء ممارسة السباحة، وكما أن التعرق الشديد الذي يتعرض له الفرد في أثناء تدريبه على السباحة يؤدي أيضاً إلى التعرض لحدوث تقلصات في العضلات، حيث أنه لا يمكن لأي فرد سواء أكان يتدرب في وقت فراغة أو كان من السباحين الماهرين أن يتجنب  من التعرض لحدوث التقلصات في العضلات.

 

نصائح للتقليل من حدوث التقلصات في العضلات أثناء السباحة

 

  • يمكن للسباح أن يعمل على التقليل من حدوث التقلصات، وذلك عن طريق اتباع كافة النصائح والإرشادات عن طرق التنويع في أوضاع السباحة من وقت لآخر، ويجب على السباح قبل البدء بممارسة السباحة شرب كميات كافية من الماء، وعمل إحماء جيد قبل البدء بتدريبات السباحة، حيث أن الإحماء يعتبر من الأمور الضرورية التي تعمل على منع الإصابة بتقلصات العضلات، كما أنه إذا كانت مياه المسبح باردة يجوز للسباح أن يعمل على ارتداء البدلة التي تخص الغواصين.

 

  • يجب على السباح أن يعمل على المحافظة على الهدوء عند تعرضه لحدوث التقلصات في العضلات، حيث أنه حدوث التقلصات في العضلات لا يمكن أن يؤدي إلى غرق السباح، ولكن ردة فعل السباح هي التي تكون مسؤولة عن العواقب السيئة التي تحصل للسباح.

 

  • يجب على السباح أن يعمل على التقليل من الحمل على العضلات التي تعرضت للتقلصات، حيث أن هذه التقلصات في الغالب تحدث في أثناء أداء سباحة الصدر، وعند حدوث التقلصات في سباحة الصدر يجب على السباح أن يعمل على الانتقال إلى سباحة الظهر، وعمل التجديف بالأرداف لعدة دقائق، ومن الأفضل للسباح أن يعمل على إطالة العضلات التي تعرضت للتقلصات في الماء؛ وذلك للتقليل من التقلصات في العضلات.

 

  •  يجب على السباح بعد حدوث التقلصات أن يعمل على الخروج من الماء، وذلك لأنه الاستمرار في السباحة بعد حدوث التشنجات يؤدي إلى حدوث مخاطر أكبر مثل حدوث تصلب في العضلات، كما أنه عندما يتعرض السباح إلى الإصابة بتقلصات في العضلات، أن لا يتردد في طلب المساعدة من الأشخاص الذين يكونون على معرفة ودراية بعلاج مثل هذه الحالات.

المصدر
كتاب" السباحة تعليم وتدريب وتنظيم للدكتورة: سميره عرابي كتاب" الاتجاهات المعاصرة في تدريب السباحة للدكتور: حازم حسين سالم كتاب" الأسس العلمية لتعليم السباحة والتدريب عليها للدكتور: صالح بشير سعدكتاب" الأسس والمفاهيم العلمية الحديثة في تعليم وتدريب السباحة للدكتور: دريد مجيد الحمداني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى