الرياضةالكارديو

ما هي أهمية انحدار جهاز السير الكهربائي الخاص بالكارديو؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم جهاز السير الكهربائي
  • أهمية انحدار جهاز السير الكهربائي الخاص بالكارديو

يُعتبر الكارديو من التمارين الهوائية التي يمارسها الأفراد بشكل يومي مثل: الجري، الركض، الهرولة والمشي. وتعود ممارسة الكارديو على الأفراد بالحيوية والنشاط؛ لِما لها من فوائد كثيرة أيضاً على جسم الفرد في تنشيط القلب وتقويته، تحفيز العمليات الذهنية والعقلية، تحسن سلوك الأفراد على الناحية الاجتماعية والنفسية.

مفهوم جهاز السير الكهربائي:

السير الكهربائي: وهو جهاز يسمى (Treadmill) بالإنجليزية ويكون ثابت على الأرض، ويتكوَّن من لوحة تعرض الوقت، السرعة، ضربات القلب، شدة التدريب ووضعية الأمان. ويقوم الأفراد بالتدريب عليه في جميع الأماكن سواء تواجدهم في المنزل أو العمل أو الحديقة ويمكن استخدامه في الصيف وفي الشتاء.

أهمية انحدار جهاز السير الكهربائي الخاص بالكارديو:

إنّ ممارسة التمارين الهوائية مثل: المشي، الجري والهرولة على السير الكهربائي بدون أيّ انحدار يُعد بسيط بالنسبة إلى ممارستها في الخارج والتعرض للصعوبات والانحدارات، ولكن هذا الانحدارات هي التي تحرق السعرات الحرارية، تتخلص من الدهون وتبني العضلات في الجسم، ولهذا يتوافر في أجهزة السير الكهربائي الانحدارات وتقسم بها إلى درجات نصف درجة، ربع درجة ودرجة واحدة.


والأفراد الذين يريدون إنقاص وزنهم يستخدمون جهاز السير الكهربائي المزود بانحدار وسرعة؛ حيثُ تساعد الفرد على أن لا يمل من روتين التمرين على السير الكهربائي، ويجب الحرص على نبضات القلب وتكون من 70% إلى 80% ومع انحدار مرتفع.


ويجب على الأفراد الذين يريدون خسارة وزنهم الإصرار والقوة على تحقيق هدفهم والتخلص من الوزن الزائد، فنسبة خسارة الوزن تختلف من شكل لآخر مثل: كثافة التمرين؛ فكلما زادت ضربات القلب زاد حرق السعرات الحرارية، حجم الفرد؛ فكلما كان الأفراد ذو أوزان كبيرة أصبح التخلص من الدهون أفضل ممن لديهم وزن خفيف، فالمشي على انحدار السير الكهربائي يساوي المشي على انحدار تلة أو كومة من الرمال في الخارج؛ ممّا يزيد من حرق السعرات الحرارية بشكل كبير.


واستخدام أجهزة الجري المزودة بانحدار تخفف من حدوث الإصابات للركب، الحوض والمفاصل العاملة على التمرين، فعند زيادة الانحدار تزيد كثافة التمرين وترتفع دون أن يحدث الضغط على المفاصل، والأفراد الذين يشعرون بآلام كبيرة في الظهر يجب أن يقللوا الانحدار، فاستخدام الانحدار في السير الكهربائي له مميزات فإذا زاد الفرد من كثافة التمرين لا يحدث ضغط على المفاصل، وبالتالي لا داعي لزيادة الانحدار ممَّن يعانون من الآم في المفاصل أو الظهر.

المصدر
تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى