الرياضةتمارين رياضية

ما هي أهم أنواع اليوغا لتحسين التوازن العقلي الخاص بالفرد؟

اقرأ في هذا المقال
  • أهم أنواع اليوغا التي من شأنها تحسين التوازن العقلي الخاص بالفرد.

لا بُدّ من التنويه على أن رياضة اليوغا تعتبر من أهم أنواع الأنشطة الرياضية التي من الممكن أن يقوم الفرد بممارستها في جميع الأوقات، ومن الممكن أن يواجه الفرد صعوبة بالغة في البداية بممارستها؛ حيث أنه في البداية لا يصل لحالة الاسترخاء المطلوبة، ولكنّ مع التعوُّد عليها بشكل يومي بدون انقطاع تصبح عادة سهلة في البرنامج اليومي، وتعمل اليوغا على التخلُّص من التعب والإجهاد.

فوائد اليوغا:

يمكن لأي فرد تعلم ممارسة اليوغا، وهذا هو السبب في أن هنالك الكثير من الممارسين لها في الوقت الحالي؛ حيث ازدادت ممارستها في الغرب بطريقة تمكن من التمتع بمنافعها في أي صالة رياضية أو في مراكز تدريب متخصصة. وتؤدي ممارسة هذه الرياضة إلى التحسين من المرونة، التقليل من التوتر، التحسين من الانتعاش البدني، تحسين النوم، تحسين المزاج، التحسين من القوة، تساعد في الحفاظ على التوازن والتنسيق، التقليل من إمكانية التعرض للإصابات الرياضية، التحسين من التركيز وتحسين المقاومة.

أهم أنواع اليوغا التي من شأنها تحسين التوازن العقلي الخاص بالفرد:

  • ينجار يوغا: الصفة الرئيسية لهذا النوع من اليوغا هو الكثافة عند الممارسة، وسُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها بيلور كريشناكاتار، ومن الممكن أن يتم استخدام فيها الملحقات الآتية: الكتل الخشبية، الشرائط والخيوط المائلة التي تساهم في ممارسة أوضاع أكثر مثالية.

  • يوغا اليقظة: لا بُدّ من التنويه على أن يوغا اليقظه يتم فيها استحضار الوعي الكامل للفرد، ويتم فيها الاتصال بين الجسم والعقل؛ حيث يكون الشيء المهم هو أن يدرك الفرد أهمية اتحاد الجسد والعقل، وأن يكتشف حدود كل منهما.

  • بيكرام يوغا: هذا النوع من اليوغا يتم فيه قيام الفرد بممارسة سلسلة متنوعة من وضعيات اليوغا، ويصعب إتقانها بصورة عامة؛ حيث أن درجة الحرارة في الصف تكون 42 درجة مئوية.

  • هاثا يوغا: هاثا يوغا هي من الأنواع الأكثر ممارسة في العالم؛ حيث تعتبر من أهم أنواع اليوغا التي تعتمد على الجسد بصورة كبيرة، وعلى الرغم من طابعها الجسدي إلا أنها تشتمل أيضاً على عنصر روحي.

  • اليوغا السلبي: اليوغا السلبي تعتبر من أنواع اليوغا التي تؤدي إلى إخراج جميع الطاقات السلبية التي من الممكن أن تنتج من ضغوطات العمل والدراسة.

المصدر
yoga body, Mark Singleton, 2010 فن اليوغا، مريم نور الدين، 2004 الصحة والجمال مع اليوغا، معصومه حسين علامه، 2016 اسرار اليوغا، جينى بيتلستون، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى