الرياضةالرياضة والصحة

الرياضة المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الرياضة المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

إنَّ الرياضة التي تمارس من قِبَل ذوي الاحتياجات الخاصة لا بد أن تكون مختلفة بشكل قليل عن الرياضة المعتادين عليها، ويكون الاختلاف فيها عن طريق بعض الأسس والقواعد التي لا بد أن تسهل اللعبة أو النشاط الرياضي الممارس؛ بحيث يستطيع الجميع ممارستها بدون أي خطر، على سبيل المثال: السقوط، الاحتكاك، التعرض للصدمات، والعديد من المخاطر الأخرى التي من الممكن أن يتعرض لها ذوي الاحتياجات الخاصة.

هنالك العديد من الأنشطة الرياضية التي يستطيع الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ممارستها؛ لكن هنالك ممارسات رياضية تناسبهم جداً، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الأنشطة الرياضية المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.

أنواع الرياضة المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة:

1- يستطيع أن يمارس ذوي الاحتياجات الخاصة رياضة التزحلق على الجليد؛ حيث أنَّها من أكثر الأنشطة الرياضية ممارسة من قِبَل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.

2- من الرياضات السليمة بالنسبة لأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة هي رياضة سباق السيارات؛ حيث أنَّ هذه الرياضة سليمة، وتحمي الفرد من أي مشاكل، على سبيل المثال: التعرض للكسور، السقوط، والعديد من المشاكل الأخرى.

3- من أهم الرياضات التي من الممكن أن يمارسها الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة هي الرياضة العلاجية؛ حيث أنَّها تساعد المعاقين على التحسين من اللياقة البدنية، التحكم بالحركة، والتحسين من قوة العضلات.

4- من أهم الأنشطة التي من الممكن أن يقوم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بممارستها هي حضور المباريات على سبيل المثال: من الممكن أن يقوم الفرد بالمشاركة مع الجماهير بحضور مباريات كرة القدم، حضور مباريات كرة السلة، كرة اليد، والعديد من المباريات الجماعية الأخرى. قد يظن البعض أنَّ حضور المباراة قد لا يفيد الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بشيء؛ لكن هذا خاطىء؛ حيث أنَّ حضور المباريات يُشعِر الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بالمساواة، ويخفف من جميع الطاقات السلبية التي من الممكن أن يشعر بها الفرد.

5- من أهم الأنشطة التي من الممكن أن تمارس من قبل الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة هي ممارسة الرياضات الجماعية؛ حيث أنَّها تؤدي إلى زيادة الالتزام نحو القوانين، والتخلص من جميع الطاقات السلبية. لا بد أن تكون هذه الرياضات محددة بقوانين وقواعد محددة، وهذه القواعد تؤدي إلى حماية الأفراد من أي مضاعفات. لا بد من التنويه على أنَّ أهم الرياضات التنافسية التي من الممكن أن يقوم الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بممارستها هي رياضة: كرة الطائرة، كرة السلة، كرة اليد، وكرة القدم.

6- من الممكن أن يمارس الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة الألعاب الهادئة على سبيل المثال: الشطرنج والبلياردو.

المصدر
مناهج التربية الرياضية، محمود داود الربيعي، 2011 الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019 الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى