الرياضةالرياضة والصحةتمارين رياضية

التمارين الرياضية وعلاقتها بالأوعية الدموية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تؤثر التمارين الرياضية على الأوعية الدموية والقلب.
  • أهم الرياضات والتمارين التي تمارس لتحسين عمل الأوعية الدموية والقلب.

كيف تؤثر التمارين الرياضية على الأوعية الدموية:

أن ممارسة تمارين الأوعية الدموية والقلب لها دور كبير في زيادة التنفس؛ ممّا يساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية في جسم الإنسان بشكل جيد، كما يساهم على توزيع الدم إلى كل أجزاء الجسم؛ ممّا يعمل على تحسين عمل القلب والرئة. والكثير من الناس يميلون إلى ممارسة أكثر من نوع من تمارين القلب والأوعية الدموية مع بعضهم. ويعود ذلك عليهم بالنشاط والحيوية.

أهم الرياضات والتمارين التي تمارس لتحسين عمل الأوعية الدموية:

  • رياضة المشي: تُعدّ رياضة المشي من الرياضات الهامة التي تساهم في تحسين عمل القلب والأوعية الدموية، لكن يجب القيام برياضة المشي بسرعة حتَّى يحصل الشخص على سرعة نبضات القلب. وإذا تم القيام بممارسة رياضة المشي ببطء، قد لايتم الحصول على النتيجة من تمارين الأوعية الدموية ولايتم حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم، لهذا يجب الاهتمام بالمشي السريع لتحقيق أقصى فائدة من هذا التمرين.

  •  ركوب الدراجة الهوائية: تُعدّ رياضة ركوب الدراجات الهوائية من أفضل الرياضات الصباحية في الهواء الطلق، أو حتى استخدام الدراجة الثابتة في المنزل. ويمكن استغلال هذه الرياضة عند الذهاب إلى العمل أو إلى المتجر القريب من المنزل في الصباح.

  •  السباحة: تُعدّ السباحة نوع من أنواع التمارين التي لها فوائد مذهلة لكل أجزاء الجسم، منها فوائد خاصة لعضلات القلب؛ لأنها تعمل على زيادة مُعدَّل ضربات القلب، بالإضافة إلى تحريك المفاصل في الجسم بالكامل وحرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

  • نط الحبل: يتمّ عمل هذا التمرين من خلال اختيار طول حبل مناسب مع مستوى الجسم. ويتم القيام بتمرين نط الحبل عدَّة مرّات وبمختلف تمارينهُ، فإن هذه الرياضة تساهم في زيادة ضربات القلب، كما تعمل على تنظيمها وتحسين سريان الدم في الأوعية الدموية.

  • رياضة التجديف: يتم القيام بممارسة هذه الرياضة، من خلال استخدام بعض آلات التجديف الخاصة التي تعمل على تحريك اليدين، بشكل يساعد على زيادة مُعدَّل ضربات القلب، بالإضافة إلى العمل لكل أجهزة الجسم بشكل أفضل.

  •  رياضة الركض: يُعتبر الركض من الرّياضات التي تفيد الجسم في عدة نواحي، منها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، حرق السعرات الحرارية الزائدة وإكساب المفاصل المرونة واللياقة.

  •  تمارين القوةّ: تمارين القوة متمثلة في رفع الأوزان، الملاكمة، رفع أحبال المقاومة، أو دفع الكرات الثقيلة لمسافة معينة. فهذه التمارين تساهم في تحسين أداء عمل القلب والأوعية الدموية.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضينالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى