الرياضةكرة القدم

منتخب اليابان لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب اليابان لكرة القدم

تاريخ منتخب اليابان لكرة القدم:

منتخب اليابان لكرة القدم هو ممثل دولة اليابان الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية. وتأسـس الاتحاد الياباني لكرة القدم في عام 1921م، وانضم إلى اتحاد الفيفا في عام 1929م. ويُعدّ هاجيمي مورياسو هو المُدرّب الحالي لمنتخب اليابان، وهو أيضاً المُدرّب الحالي لمنتخب اليابان تحت 23 عام. ولم يكن منتخب اليابان ذات قوة في كرة قدم حتى نهاية الثمانينيات، ولكن منذُ التسعينيات عندما أصبحت كرة القدم اليابانية مُحترفة بالكامل، برزت اليابان بسرعة كواحدة من أنجح المنتخبات في قارة آسيا، بعد أن تأهلت إلى أخر ستة نهائيات لكأس العالم متتالية، مع تقدم في الدور الثاني في 2002م و2010م و2018م، وبعد أن فازت بكأس آسيا أربع مرات في 1992م و2000م و2004 و 2011.


وحتى الآن بقيت اليابان هي الفريق الوحيد من الاتحاد الآسيوي باستثناء أستراليا والمملكة العربية السعودية الذي وصل إلى نهائي مسابقة الفيفا. وكان تحوّل اليابان مذهل عندما تحول المنتخب من منتخب هواة إلى منتخب مُحترف آسيوي في فترة زمنية قصيرة. وخصوم اليابان القاريون الرئيسيون هم كوريا الجنوبية، كوريا الشمالية، والصين، ومؤخراً أستراليا، وتطور اليابان خصومات ضد منتخبات أخرى مثل: إيران، العراق، والمملكة العربية السعودية. وكانت اليابان أول فريق من خارج الأمريكتين يشارك في كوبا أمريكا، بعد أن تمت دعوتها في نسخ 1999م و2011م و2015م و2019م من البطولة، على الرغم من أنها لعبت فقط في أحداث 1999م و 2019م.


وكانت أولى المُباريات الدولية لليابان في ألعاب بطولة الشرق الأقصى لعام 1917م في طوكيو، وعلى الرغم من أن اليابان قدمت عروض قوية في السباحة والبيسبول وألعاب القوى، إلا أن فريق كرة القدم عانى من هزائم مدوية أمام جمهورية الصين والفلبين، ومع ذلك تم الترويج لرياضة كرة القدم في المدارس اليابانية في عشرينيات القرن الماضي. وتم تشكيل الاتحاد الياباني لكرة القدم في عام 1921م، وانضمت اليابان إلى الفيفا في مايو من عام 1929. وتم إرسال أول فريق وطني حقيقي لليابان في ألعاب بطولة الشرق الأقصى في عام 1930م، وتعادلت مع الصين على لقب البطولة.


وكان مُدرّب منتخب اليابان هو شيجيوشي سوزوكي في أول ظهور أولمبي لهُ في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1936م في برلين. وكانت اليابان أحد المشاركين في تصفيات كأس العالم لكرة القدم في عام 1938م، لكنها انسحبت قبل مُباراة التأهل المقررة ضد جزر الهند. وبعد أن بدأت الحرب العالمية الثانية بشكل جدّي لم تلعب اليابان في المسابقات الدولية، باستثناء عدد قليل من المُباريات ضد بعض المستعمرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى