الرياضةكرة القدم

ما هو كأس السوبر الأوروبي؟

اقرأ في هذا المقال
  • كأس الكونكاكاف الذهبية
  • بدايات كأس السوبر الأوروبي

كأس السوبر الأوروبي:

كأس السوبر الأوروبي هو بطولة كرة قدم سنوية ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويتنافس عليها حامل اللقب في المسابقتين الأوروبيتين الرئيسيتين للأندية دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبا. ولم يتم الاعتراف بهذه المسابقة كواحدة من المسابقات الرئيسية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ومن عام 1972م إلى عام 1999م تم التنافس على كأس السوبر الأوروبي بين الفائزين بكأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا والفائزين بكأس أبطال الكؤوس، ومن بعد أن توقف كأس الكؤوس الأوروبية تنافس فيها الفائزون في دوري أبطال أوروبا والفائزون بكأس الاتحاد الأوروبي.


ويُعدّ حامل لقب كأس السوبر الأوروبي الأخير هو نادي بايرن ميونيخ، الذي فاز باللقب من بعد لعب مُباراة انتهت بنتيجة 2 – 1 بعد الوقت الإضافي ضد نادي إشبيلية في نسخة 2020م. ومن أكثر الفِرق نجاحاً في المسابقة هما نادي برشلونة ونادي أي سي ميلان، حيث فاز كل منهما باللقب خمس مرات.

بدايات كأس السوبر الأوروبي:

تم إنشاء كأس السوبر الأوروبي في عام 1971م من قِبل أنتون ويتكامب، وهو المراسل والمحرر الرياضي في صحيفة دي تليخراف الهولندية، وخطرت لهُ الفكرة في وقت كانت فيه كرة القدم الهولندية هي الأفضل في أوروبا، وكانت أندية كرة القدم الهولندية تتمتع بعصرها الذهبي خصوصاً نادي إياكس أمستردام، وكان ويتكامب يبحث عن شيء جديد ليقرر من هو أفضل فريق في أوروبا، وأيضاً لاختبار نادي أياكس الأسطوري بقيادة نجمه يوهان كرويف، ثم تم اقتراح أن الفائز بكأس أوروبا يواجه الفائز بكأس الكؤوس الأوروبية، ومع ذلك عندما حاول ويتكامب الحصول على تأييد رسمي لمنافسته رفض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ذلك.


ويُعتبر نهائي عام 1972م في كأس السوبر الأوروبي بين نادي أياكس ونادي جلاسكو رينجرز الاسكتلندي غير الرسمي، حيث تم منع نادي جلاسكو رينجرز من المنافسة الأوروبية بسبب سلوك مُشجعيهم خلال نهائي كأس الكؤوس الأوروبية في عام 1972م؛ ونتيجة لذلك رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المصادقة على المنافسة حتى الموسم التالي، وانتصر نادي أياكس باللقاء بنتيجة 6 – 3 في مجموع المُباراتين وفاز بكأس السوبر الأوروبي.


وفي نهائي 1973م تمكّن نادي أياكس من التغلب على نادي أي سي ميلان بنتيجة 6 – 1 في مجموع المُباراتين، وكان هذا هو أول كأس سوبر يعترف به الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويدعمه رسمياً. وعلى الرغم من الاحتفاظ بنظام المُباراتين حتى عام 1997م، تم تحديد كأس السوبر في مُباراة واحدة؛ بسبب مشاكل الجدول الزمني أو المشاكل السياسية في أعوام 1984م و1986م و1991م. وفي 1974م و1981م و1985م، لم يتم لعب كأس السوبر الأوروبي على الإطلاق، وتم التخلي عن مسابقة 1974م؛ لأن نادي بايرن ميونيخ ونادي ماغديبورغ لم يتمكنوا من العثور على موعد مناسب للطرفين.



وكما تم التخلي عن كأس السوبر الأوروبي في عام 1981م، عندما لم يتمكّن نادي ليفربول من توفير مساحة للقاء مع نادي دينامو تبليسي. وفي عام 1985م تم التخلي عن البطولة بسبب حظر مشاركة الأندية الإنجليزية؛ ممّا منع نادي إيفرتون من اللعب مع نادي يوفنتوس . وفاز نادي لاتسيو الفائز بكأس الكؤوس الأوروبية لعام 1999م على نادي مانشستر يونايتد الفائز بدوري أبطال أوروبا لعام 1999م بنتيجة 1 ـ 0. ومنذُ ذلك الحين تم التنافس على كأس السوبر الأوروبي بين الفائزين بدوري أبطال أوروبا والفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي.


وكان كأس السوبر الأوروبي لعام 2000م هو الكأس الأول الذي يتنافس عليه الفائزون بكأس الاتحاد الأوروبي. وكان نادي غلطة سراي الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي لعام 2000م قد تغلب على نادي ريال مدريد الفائز بدوري أبطال أوروبا لعام 2000م بنتيجة 2 – 1. وفي موسم 2010م تمت إعادة تسمية كأس الاتحاد الأوروبي، وواصل الفائزون في هذه المسابقة مواجهة الفائزين في دوري أبطال أوروبا في كأس السوبر. وفي عام 2013م أصبح نادي تشيلسي أول فريق ينافس في كأس السوبر بصفته حاملاً لجميع الألقاب الثلاثة لأندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد أن دخل كحامل لكأس الكؤوس ودوري الأبطال والدوري الأوروبي.


ومنذُ عام 1998م لُعب كأس السوبر الأوروبي على نظام مُباراة واحدة على ملعب محايد. وبين عامي 1998م و2012م تم لعب كأس السوبر في استاد لويس الثاني في موناكو. ومنذُ عام 2013م تم استخدام العديد من الملاعب. وخضع كأس السوبر الأوروبي للعديد من التغييرات في تاريخه، وكان قد تم تقديم الكأس الأول في تاريخ البطولة إلى نادي أياكس في عام 1973م، وفي عام 1977م تم استبدال الكأس الأصلية بلوحة تحمل شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الذهبية. وفي عام 1987م كان الكأس التالي أصغر في الحجم والأخف وزناً بين جميع البطولات الأوروبية، بحيث كان وزن الكأس 5 كجم.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى