الرياضةعلم الاجتماع الرياضي

ما هي أنواع المنشآت الترويحية في علم الاجتماع الرياضي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المنشآت الترويحية في علم الاجتماع الرياضي

أنواع المنشآت الترويحية في علم الاجتماع الرياضي:

 

 

  • ساحة الأطفال: وهي عبارة عن عدة ملاعب رياضية مختلفة الطول والعرض، حيث تحتوي ساحة الأطفال الرياضيين على بعض المنشآت الترويحية، مثل (منشآت الابنية، منشآت المظلات)، حيث يقوم الأطفال الرياضيين باستخدامها لممارسة أنشطتهم الرياضية والترويحية خلال المرحلة السنية قبل المدرسة، كما تنتشر في بعض المناطق الشعبية والأحياء الشعبية المزدحمة بالسكان، كما لها مواصفات ومحتويات معينة وهي كالتالي:

 

1. تبلغ مساحة الساحة من 600 متر مربع إلى 1000 متر مربع، كما يتم إحاطته بسور من النباتات والأشجار الخضراء.

 

2. يتم تقسيم الساحة بحيث يكون فيها عدة حفر للرمل في أكثر من جهة.

 

3. وفي الناحية الثانية يتم وضع بركة ماء نظيفة على أن يكون عمقها من 50سم إلى 60سم.

 

4. كما يجب أن يكون بالساحة قسم للأراجيح.

 

5. كما يجب أن يكون قسم من أقسام ساحة الأطفال الرياضيين مزروع بالعشب الأخضر وقسم بالورد بجميع أنواعه، مثل (الورد الجوري).

 

كما يجب أن يكون فيها عدة مقاعد خشبية أو مقاعد حجرية حيث أن ذلك يجب أن تكون مثبتة بجانب الملاعب الصغيرة، كما يجب أن يتم الإعداد فيها مظلات؛ وذلك لوقاية ولحماية الأطفال الرياضيين عن ممارسة الأنشطة الرياضية من سقوط المطر أو أشعة الشمس الدافئة في فصل الصيف، كما يجب أن يتم رصف ممرات الساحة؛ لتسهيل حركات السيارات الأطفال، كما أنه لإعطاء فرص لممارسة الأنشطة الرياضية بشكل ممتع ومفيد، حيث يقومون بممارسة الرسم والتخطيط على الحائط والممرات الساحة الأطفال الرياضية.

 

  • ساحة المنطقة: حيث تعتبر مركز تجمع لأفراد الرياضيين سواء كانوا ذكور أو إناث، كما تعتبر مجالاً لترويح الملائم للشباب الرياضيين والكبار الرياضيين، حيث تمتاز باتساع أماكنتها بما تضمه من ملاعب شعبية وصالات وأدوات تختص بنوع معين ومحدد من أنشطة الرياضية، كما يجب أن تشمل ساحة المنطقة على عدة الإمكانيات وأهمها:

 

1. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على مساحات مزروعة بالأعشاب الخضراء على أن يكون حولها مقاعد خشبية أو مقاعد حجرية مثبتة، كما يجب أن تحتوي على مظلات متعددة بمختلف أنواعها.

 

2. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على ملاعب رياضية كبيرة ومتوسطة متنوعة لمختلف أنواع الرياضات (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، كرة القدم).

 

3. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على ملاعب رياضية صغير للتنس الأرضي وللسكواش ولريشة الطائرة.

 

4. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على حفر للوثب العالي وللوثب الطويل وللوثب الثلاثي.

 

5. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على مناطق مغطية بالأعشاب الخضراء؛ حيث أن ذلك لممارسة الأنشطة الرياضية الحرة.

 

6. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على مسرح رياضي في الهواء الطلق.

 

7. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على غرفة للألعاب الرياضية التي تمارس في الداخل.

 

8. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على قاعة الاجتماعات والندوات الرياضية.

 

9. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على غرف للمشرف الرياضي وللمدرب الرياضي.

 

10. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على مخزن للأدوات ولأجهزة الرياضية.

 

11. يجب أن تحتوي ساحة المنطقة على مرافق صحية وثقافية.

 

  • الحدائق العامة: إن الهدف من إنشاء الحدائق العامة هو إعطاء الفرص لأهالي المجتمع الرياضي والمجتمع بأكمله على ممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها، خاصةً الأنشطة التي يتم ممارستها بصورة جماعية مثل (كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة)،  كما يوجد عدة شروط يجب أن تتوافر في الحديقة العامة وأهمها:

 

1. يجب أن تحتوي الحدائق العامة على حديقة صغيرة لأزهار؛ حيث أن ذلك بسبب أنها تعطي الطاقة والمعنوية العالية عند ممارسة الأنشطة الرياضية.

 

2. يجب أن تحتوي الحدائق العامة على بحيرة مائية على أن تكون مزودة بمراكب خشبية ويخوت خشبية.

 

3. يجب أن تحتوي الحدائق العامة على المباني الخشبية مثل الغرف لحفظ الأدوات والمواد والألبسة الرياضية.

 

  • الشواطئ: هي عبارة عن ميادين طبيعية مهمة وضرورية لممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية خاصةً في أوقات العطل والإجازات الرسمية، كما يجب أن تمتاز الشواطئ من حيث ناحيتها الاجتماعية والرياضية عن الحدائق العامة بميزتين وهما:

 

1. إن أفرادها الرياضيين لا يجتمعون من بيئة واحدة، حيث أنه في أغلب الأوقات تكون من بيئات متنوعة ومختلفة، حيث تعتبر من مناطق متباينة في طابعها الثقافي الرياضي وفي العادات والتقاليد الاجتماعية الرياضية؛ أي بمعنى تعتبر مجال مهم لتبادل الثقافات والمعلومات الرياضية بين مختلف المجتمعات الرياضية.

 

2. إن عملية اختلاط الأفراد الرياضيين بين بعضهم البعض يكون ممتد إلى عدة أيام وأسابيع؛ حيث أن ذلك يعمل على زيادة روح الجماعة الرياضية والاندماج بين الأفراد الرياضيين.

المصدر
الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، جاسب حمادي، 1998 الإجتماع الرياضي،خير الدين عويس وعصام الهلالي 1997 علم الإجتماع الرياضي، احسان الحسن، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى