الرياضةكرة القدم

مقاسات ملعب كرة قدم الصالات

اقرأ في هذا المقال
  • كرة القدم الصالات أو الخماسي.
  • مقاسات كرة القدم الخماسي.

كرة قدم الصالات أو الخماسي:

بدأت لعبة كرة قدم الصالات في الأوروغواي عام 1930 للميلاد. وحدث ذلك عندما صمّم أحدى المُدرّبين المحليين على ابتكار لعبة كرة قدم تُمارس داخل الصالات الداخلية؛ لتفادي تأجيل المباريات والتدريبات بسبب الطقس. وقد تمّ لعبها في ذات الوقت تقريباً في دولة البرازيل.


وجاء السبب في تسميتها بالخماسية؛ لأنها تُلعب بخمسة لاعبين، حيث تختلف عن كرة القدم التقليدية التي تضم 11 لاعباً. وتُعتبر دولة البرازيل الأكثر تتويجاً بلقب كأس العالم لكرة القدم الخماسية في ثلاث مرات مختلفة، ثم يأتي بعدها إسبانيا في مرتين والأرجنتين في مرة وحيدة فقط.


وكرة قدم الصالات لا تتشابه مع كرة القدم التقليدية؛ وذلك من عدَّة جوانب منها: القوانين المُطبَّقة وعدد اللاعبين ومساحة الملاعب بشكل كلي، في حين أن لكل لعبة منهما لها قوانينها الخاصة بها والمختلفة عن غيرها.


وتتميّز كرة القدم الخماسية بتركيزها على الجانبين المهاري والفني في اللعب بشكل كبير جداً، كما تبتعد عن الجانب التخطيطي والتكتيكي في اللعب، بعكس كرة القدم العادية التي تعتمد بشكل كبير على الخطط الفنية والتكتيكية في طريقة اللعب.

مقاسات كرة القدم الخماسي:

تُلعب كرة القدم الصالات في صالات مُغلقة، حيث يُحيط بها مدرّجات تحتوي على مقاعد مُخصصة لوجود المُشجعين. وتتألف الصالة من أرضية الملعب، حيث تكون الأرضية مصنوعة من الخشب. وتتّصف بأنها ذات ملمس أملس مُسطّح وتكون خالية من التعرّجات والنتوءات.

قياسات الملعب:

شكل الملعب مستطيل عرضهُ 20 متر وطوله 40 متر. وخطوط الملعب فهي تتكوّن من خطين وهما خطين التماس، بالإضافة إلى خطّين أقصر منها بقليل هما خطّين المرمى. ويبلغ عرض الخط الواحد 8 سنتمتر وخط المنتصف وهو الذي تنطلق منه الكرة في أول المباراة، الذي يُستأنف منهُ الشوط الثاني.

منطقة الجزاء:

هي المنطقة التي تمتدّ من مسافة 6 أمتار من خط المرمى إلى قوس دائرة نِصف قطرها 6 أمتار. ويكون القوس متصلاً بخط موازي لخط المرمى ويبلغ طوله 3 أمتار، أمّا إشارات الجزاء، فهناك إشارتين: الأولى تقع على بُعد 6 أمتار من وسط خط المرمى، الثانية تقع على بُعد 10 أمتار من وسط خط المرمى.

المرمى:

يكون المرمى في وسط خط المرمى، حيث يتألف من قائمين اثنين؛ بحيث يبلغ طول القائم الواحد 2 متر، أمّا طول العارضة المُثبّتة بالقائمين هي 3 متر. ويتّصل بالمرمى شبكة مصنوعة من النايلون أو القنب، فشبّاك المرمى هو أول ما تتجه إليه الأنظار مباشرة عند إحراز الأهداف.

منطقة التبديل:

يجلس لاعبي الاحتياط على مقاعد الاحتياطيين الموضوعة في جانبي الملعب. وتمتدّ منطقة استبدال اللاعبين على طول 5 أمتار من مقاعد الاحتياط، حييث تُحدد هذه المنطقة بين خطين يبلغ عرضهما كل منها 8 سنتمتر وطول كليهما 80 سنتمتر.

منطقة الركنية:

وهي قوس الزواية لربع دائرة قطرها 25 سنتمتر، حيث تكون الزاوية ممدودة إلى داخل الملعب.

المصدر
U.S. FUTSALLaws of the Game THE HISTORY OF FUTSAL

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى