الرياضةكرة القدم

ملعب ذا دان الإنجليزي

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب ذا دان
  • تاريخ ملعب ذا دان

ملعب ذا دان:

 

ملعب ذا دان هو ملعب لكرة القدم يقع في جنوب شرق لندن في إنجلترا، وهو موطن نادي ميلوول لكرة القدم. ويقع ملعب ذا دان بجوار خط سكة حديد جنوب لندن الذي نشأ عند جسر لندن على بُعد ربع ميل من ملعب دان القديم، الذي تمّ استبداله في عام 1993م. وتمّ بناء ملعب ذا دان في موقع سابق للإسكان بالقرب من كنيسة وملاعب السنغال فيلدز، ويتسع الملعب لجميع المقاعد بسعة 20،146 مقعداً، على الرغم من أنّ هذا يقتصر على حوالي 18،100 للسماح بفصل المُشجعين الزائرين وتدابير سلامة الجماهير.

 

تاريخ ملعب ذا دان:

 

كان أعلى معدل حضور للمُباريات في الملعب في موسم 2018م، فقد بلغ الحضور 17195 شخص. ويُعدّ ملعب ذا دان هو الملعب السادس الذي احتله نادي ميلوول منذُ تشكيله في عام 1885م، وتشمل الأراضي السابقة ملعب طريق غلينغال، ملعب اللورد نيلسون جراوند، والأراضي الرياضية، وملعب دان القديم. وكان ملعب ذا دان كما كان معروفاً في البداية بتمييزه عن سابقه بأنهُ أول ملعب جديد لجميع المقاعد في إنجلترا يتم الانتهاء منه بعد تقرير تايلور عن كارثة هيلزبره عام 1989م، وقد تمّ تصميمه مع مراعاة إدارة الحشود الفعالة بالنظر إلى مشاكل نادي ميلوول الجماعية في الملعب القديم.

 

ومن بعد أن قرر رئيس مجلس الإدارة أنه لن يكون من الممكن إعادة تطوير ملعب دان القديم كملعب لجميع المقاعد، أُعلن في عام 1990م أنّ النادي سينتقل إلى ملعب جديد في منطقة حقول السنغال في جنوب بيرموندسي، وفي الأصل كان من المخطط أن يتسع الملعب لجلوس ما بين 25000 شخص و30.000، ومع ذلك اختار النادي الانتظار حتى تمّ الاحتفاظ بسعة ما يزيد قليلاً عن 20.000 مقعد. ولعب نادي ميلوول مُباراته الأخيرة في الملعب القديم في 8 مايو من عام 1993م، بحيث كان قد انتقل بعد 83 عام إلى الملعب الجديد.

 

وافتتح جون سميث زعيم حزب العمال والمعارضة في ذلك الوقت الملعب في 4 أغسطس من عام 1993م في مُباراة وديّة مرموقة ضد نادي سبورتنج البرتغالي، والتي فاز بها نادي سبورتنج بنتيجة 2 – 1. وكان ملعب ذا دان هو أول ملعب جديد يتم بناؤه لفريق كرة قدم مُحترف في لندن منذُ عام 1937م.

 

وشهد نادي ميلوول ثروات مختلطة منذُ انتقاله إلى ملعب ذا دان، بحيث شهد موسمهم الأول في الملعب احتلالهم المركز الثالث في دوري الدرجة الأولى، وكان هذا هو أعلى إنجاز لهم منذُ هبوطهم من الدرجة الأولى قبل أربع سنوات، ومع ذلك انتهت أحلامهم في الدوري الإنجليزي الممتاز بالهزيمة في التصفيات وهبطوا إلى الدرجة الثانية في عام 1996م، ولم يفوزوا بالترقية من هذا المستوى حتى عام 2001م.

 

ومرة أخرى اقتربوا من الوصول إلى الدوري الممتاز في عام 2002م، حيث احتلوا المركز الرابع ولكنهم مرة أخرى خسروا في التصفيات. ووصل نادي ميلوول إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للمرة الأولى في عام 2004م، وعلى الرغم من هزيمتهم بنتجية 3 – 0 أمام نادي مانشستر يونايتد فقد تأهلوا للمنافسة الأوروبية للمرة الأولى في تاريخهم. وهبط نادي ميلوول مرتين منذُ ذلك الحين، بحيث هبط في عامي 2006م و2015م، لكنه فاز أيضاً بالترقية في عامي 2010م و2017م.

 

وكان نادي ميلوول قد لعب في الدرجة الأولى القديمة لمدّة موسمين من عام 1988م، أي خلال السنوات القليلة الأخيرة في السابق. وقدّم نادي ميلوول خططه الخاصة للتجديد التي تتمحور حول نادي كرة القدم نفسه، لكن المجلس صوت لصالح خطط التجديد للملعب، وفي أكتوبر من عام 2019م أنهى مجلس الإداراة اتفاقية بيع الأرض المشروط بالتجديد، وسمح هذا لنادي ميلوول بإعداد خطط التطوير الخاصة بهم، وفي فبراير من عام 2020م أعلن نادي ميلوول عن خطط لتوسيع مرحلي من خلال إضافة طبقات علوية خلف المقاعد الحالية لتوسيع ملعب ذا دان بشكل تدريجي إلى 34000 مقعد.

 

وفي 1 مايو من عام 2006م استضاف ملعب ذا دان نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي للسيدات بين نادي أرسنال ونادي ليدز يونايتد، وفاز نادي أرسنال السيدات بالكأس بنتيجة 5 – 0. وتمّ استضافة ثلاث مُباريات دولية في ملعب ذا دان، وكانت الأولى بين منتخب غانا ومنتخب السنغال وانتهت بالتعادل 1 ـ 1 في عام 2007م، والمُباراة الثانية كانت بين منتخب جامايكا ونيجيريا وانتهت بالتعادل السلبي 0 ـ 0 في عام 2009م، والمُباراة الأخيرة كانت بين منتخب أستراليا والإكوادور وانتهت بنتيجة 3 – 4 في عام 2014م.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى