الرياضةكرة القدم

منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات
  • تاريخ منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات

منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات:

 

منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات هو ممثل دولة إيطاليا في كرة القدم الدولية للسيدات منذُ إنشائه في عام 1968م، ويدير الفريق الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الهيئة الإدارية لكرة القدم في إيطاليا. وشاركت إيطاليا في العديد من البطولات الدولية غير الرسمية، واستضافت أول مسابقة أوروبية غير رسمية في عام 1969م، وكما استضافت كأس العالم في عام 1970م.

 

تاريخ منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات:

 

تأهلت إيطاليا لكأس العالم في عام 1991م ووصلت إلى ربع النهائي. وعندما كانت إيطاليا في المركز الثاني في بطولة أوروبا في عامي 1993م و1997م عزمت على النجاح. وفي عام 2019م بعد جفاف دام 20 عام تأهلت إيطاليا لكأس العالم وبلغت ربع النهائي. ولعب منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات مُباراته الأولى في 23 فبراير من عام 1968م في فياريجيو ضد منتخب تشيكوسلوفاكيا.

 

ومنذُ البداية شارك المنتخب في العديد من البطولات القارية والدولية في أوروبا والعالم، وحقق أيضاً نجاحات جيدة، ومع ولادة المسابقة الأوروبية لكرة القدم النسائية لعام 1984م التي نظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ولاحقاً كأس العالم للسيدات التي نظمتها الفيفا، وأصبحت إيطاليا تلعب في أعلى المنافسات الدولية للسيدات المساوية لمسابقات الرجال.

 

ومن بعد الظهور لأول مرة في عام 1968م نافس منتخب إيطاليا لكرة القدم للسيدات في المُباريات الودّية وبطولات دولية أخرى غير رسمية مثل المسابقة الأوروبية في عام 1969م، والتي شهدت فوز المنتخب بالمُباراة النهائية على منتخب الدنمارك. وفي عام 1979م استضافت إيطاليا وشاركت في المسابقة الأوروبية غير الرسمية، ووصلت إلى المُباراة النهائية مرة أخرى التي أُقيمت في ملعب سان باولو في نابولي، وانتصرت الدنمارك بالبطولة.

 

وبين عامي 1981م و1988م كانت هناك خمس نسخ من موندياليتو، وهي بطولة دولية للمدعوين فقط، وهي واحدة من أكثر الأحداث المرموقة في كرة القدم للسيدات قبل ظهور كأس العالم، وكانت النسخة الأولى في عام 1981م قد نُظمت في اليابان، وتمّ تنظيم الدورات الأربعة التالية في إيطاليا، بحيث حصل المنتخب الإيطالي على ثلاثة انتصارات ومكانين إجمالاً.

 

وفي عام 1984م نظم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أول مسابقة أوروبية، وفازت إيطاليا بالمجموعة الثالثة من التصفيات كونها واحدة من أربعة فِرق تأهلت إلى الدور النهائي، وواجهت إيطاليا السويد وخسرت مُباراة الذهاب، وفي مباراة الإياب نجحت إيطاليا مرة أخرى في الوصول إلى المسابقة الأوروبية وفازت بالمجموعة الرابعة من التصفيات، وفي المرحلة النهائية التي نُظمت في النرويج هُزمت إيطاليا في نصف النهائي ضد الدولة المضيفة، لكنها حققت المركز الثالث بفوزها على إنجلترا.

 

وشاركت إيطاليا أيضاً في نسخة 1989م بعد أن اجتازت مرحلة التصفيات بفوزها على فرنسا، واحتلّت إيطاليا المركز الرابع في البطولة بعد أن خسرت نصف النهائي ضد ألمانيا الغربية بعد ركلات الترجيح، وخسرت مُباراة تحديد المركز الثالث ضد السويد بعد الوقت الإضافي. وفي بطولة أوروبا عام 1991م تمّ قبول إيطاليا مرة أخرى في نهائيات الفِرق الأربعة بعد فوزها في التصفيات المؤهلة ضد السويد، وفي المُباراة النهائية كررت إيطاليا ما حدث قبل عامين، بحيث خسرت كل من نصف النهائي ضد ألمانيا وخسرت المُباراة النهائية لتحديد لمركز الثالث ضد الدنمارك.

 

وتمّ تنظيم بطولة كأس العالم في الصين، بحيث تمّ وضع إيطاليا في المجموعة الثالثة مع ألمانيا والصين تايبيه ونيجيريا، وأنهت إيطاليا المجموعة بالمركز الثاني بانتصارين على تايبيه ونيجيريا وهزيمة أمام ألمانيا، وتقدمت إيطاليا إلى ربع النهائي حيث هُزمت أمام النرويج بنتيجة 3 – 2 بعد الوقت الإضافي.

 

واستضافت إيطاليا بطولة أوروبا لعام 1993م، ومن بعد التغلب على إنجلترا في المُباراة النهائية تغلبت إيطاليا على ألمانيا في الدور نصف النهائي بعد ركلات الترجيح، وفي المُباراة النهائية تغلبت النرويج على إيطاليا بنتيجة 1 ـ 0. وكما حرمت النرويج إيطاليا من الحصول على مكان في بطولة أمم أوروبا لعام 1995م بسبب الخسارة الفادحة بنتيجة 7 ـ 3 في مجموع المُباريات المؤهلة، وبالتالي لم تتأهل إيطاليا أيضاً لكأس العالم لعام 1995م.

 

وشاركت إيطاليا في بطولة أوروبا لعام 1997م، بحيث زاد عدد الفِرق المشاركة في المسابقة من أربعة إلى ثمانية، وتأهلت إيطاليا لمرحلة خروج المغلوب، وفي الدور نصف النهائي فازت إيطاليا على إسبانيا بنتيجة 2 – 1، ولكن في المُباراة النهائية خسرت أمام ألمانيا بنتيجة 2 – 0. وفي عام 1998م تأهلت إيطاليا لبطولة العالم للمرة الثانية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى