الرياضةكرة القدم

منتخب مالطا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب مالطا لكرة القدم

تاريخ منتخب مالطا لكرة القدم:

منتخب مالطا لكرة القدم هو الذي يمثل دولة مالطا في كرة القدم الدولية. ويدير منتخب مالطا اتحاد مالطا لكرة القدم، حيث لعب منتخب مالطا أول مُباراة دولية في فبراير من عام 1957م، وقد بدأ المنتخب في التنافس في تصفيات كأس الأمم الأوروبية في عام 1962م. ولم يسبق لمنتخب مالطا أن تأهل لمسابقة دولية كبرى، ويعود البسبب إلى عدم وجود لاعبين مُحترفين في البلاد. ويتكون منتخب مالطا لكرة القدم من مجموعة مختارة من أفضل اللاعبين المالطيين، ويلعب المنتخب تحت رعاية اتحاد مالطا لكرة القدم، ولعب المنتخب ولفترة طويلة تحت سيطرة بريطانيا العظمى حتى عام 1964م، عندما حصلت مالطا على الاستقلال.


وتأسس اتحاد مالطا لكرة القدم في عام 1900م، وأنشئت بطولة كرة القدم في عام 1910م، ومع ذلك لم تلعب مالطا أول مُباراة دولية لها حتى عام 1957م، وتلقَّت خسارة بنتيجة 2 – 3 ضد النمسا. وفي عام 1958م تغلَّب منتخب مالطا على منتخب الدنمارك بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، وفي عام 1959م تمكنوا من التغلب على منتخب تونس على أرضهم بنتيجة 1 ـ 0. وانضمت مالطا إلى اتحاد الفيفا في عام 1959م؛ ممّا مكَّنها من اللعب في تصفيات كأس الأمم الأوروبية في عام 1962م ضد الدنمارك.


وفي عام 1971م ظهرت مالطا لأول مرة في تصفيات كأس العالم، ولعبت ضد المجر والنمسا والسويد، وبسبب الأداء الضعيف خرجت مالطا من المنافسة بشكل سريع. وفي عام 1973م فاز منتخب مالطا بهدفين لصفر على أرضه على منتخب اليونان. وتحت قيادة المُدرّب الإيطالي تيرينزيو بوليفيريني، كانت فترة السبعينيات فترة مزدهرة لكرة القدم المالطية، وتمكنت مالطا من التعادل مع اليونان بنتيجة 1 ـ 1 في عام 1970م، وكذلك تعادلت مع ألمانيا الغربية بنتيجة 0 – 0. وفي عام 1979م خسرت مالطا أمام إنجلترا، وخسرت في عام 1971م أمام ألمانيا.


وفي عام 1982م فازت مالطا على آيسلندا على أرضها بهدفين مقابل هدف واحد، ومع ذلك كان العام التالي من أقل السنوات نجاحاً. وفي عام 1983م شهدت مالطا أكبر هزيمة لها على أرضها من منتخب إسبانيا، وفي مُباراة الذهاب تغلبت إسبانيا بصعوبة بنتيجة 3 ـ 2، وفي مُباراة الإياب سحقت إسبانيا مالطا بنتيجة 12 ـ 1. ولم تتوقف مسيرة الهزائم في مالطا، فقد خسر منتخب مالطا أمام ليبيا بنتيجة 0 – 4، وخسر أمام إيرلندا بنتيجة 0 – 8، وخسر أمام منتخب هولندا بنتيجة 0 – 5.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى