الرياضةكرة القدم

نادي أوفييدو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أوفييدو

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي أوفييدو:

نادي أوفييدو هو نادي إسباني لكرة القدم، يقع مقرّه في أوفييدو أستورياس. وتأسس النادي في 26 مارس 1926م نتيجة اندماج ناديين حافظا على المُنافسة الرياضية لسنوات طويلة في المدينة. ويلعب النادي في الدرجة الأولى من نظام الدوري الإسباني لكرة القدم. ويلعب النادي بالقمصان الزرقاء والشورتات البيضاء. وفي جدول الدوري طوال الوقت لقسم الدوري الإسباني يحتل أوفييدو المرتبة 18. وتأسس النادي عام 1926 بعد اندماجه مع ملعب أوفيتينسي وريال كلوب ديبورتيفو أوفييدو.


وفاز لانجارا بكأس بيتشيشي ثلاث سنوات مُتتالية قبل الحرب الأهلية الإسبانية؛ حيث حطَّم أوفييدو جميع الأرقام القياسية المسجلة بـ 174 هدف في 62 مباراة بالدوري. ومع اندلاع الصراع انفصل الفريق هاجر لانجارا إلى أمريكا الجنوبية ووقع هيريريتا وإميلين مع نادي برشلونة وبعضهم مع راسينغ سانتاندير. وعندما استؤنفت كرة القدم في البلاد عام 1939م هبط أوفييدو إلى الدرجة الثانية؛ حيث اعتبر الملعب غير قابل للعب استخدمت قوات فرانسيسكو فرانكو الاستاد كمكب للذخيرة.


وخلال العقود التالية ارتد النادي بين المستويين الأول والثاني وكانت أعلى نقطة هي المركز الثالث الأفضل على الإطلاق في 1963م. وكان أول هبوط للنادي للدرجة الثانية في عام 1978م لموسم واحد فقط. ومع إقامة كأس العالم FIFA على أرض إسبانيا عام 1982م تم تجديد ملعب كارلوس تارتيري بالكامل، حيث كانت المُباراة الأولى مع المنتخب الوطني التشيلي بنتيجة 0 – 0.


وفي عام 1985م فاز أوفييدو بكأس الدوري الإسباني للدرجة الثانية بعد فوزه على أتلتيكو بلباو. وفي عام 1988م عاد أوفييدو إلى الدرجة الأولى بعد الإطاحة بـ مايوركا في التصفيات بنتيجة 2 – 1 في مجموع المُباراتين. وفي 1990م أنهى النادي الدوري في المركز السادس وتأهل لأول مرة لدوري أبطال أوروبا وخرج في الجولة الأولى من قِبل نادي جنوى الإيطالي بنتيجة 2 – 3. ارتد أوفييدو، من تلك الهزيمة على الفور بفوز 2 – 1 في ملعب الكامب نو على برشلونة.


وبعد ذلك العام الناجح كانت هناك مواسم أكثر ذكاءً ومواسم أخرى كان فيها الهبوط في المراوغة ضيقاً للغاية، ففي عام 1998م نجح أوفييدو في تصفيات الهبوط للبقاء مستيقظاً بعد فوزه على نادي لاس بالماس. وباختصار حقق النادي نجاحاً كبيراً في الدوري الإسباني خلال التسعينات مع فريق اصطف أفضل اللاعبين الدوليين فيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى