الرياضةكرة القدم

نادي أو إف كيه بيوغراد الصربي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أو إف كيه بيوغراد الصربي

تاريخ نادي أو إف كيه بيوغراد الصربي:

أو إف كيه بيوغراد هو نادي كرة قدم صربي مُحترف، يقع مقرّه في مدينة بلغراد في صربيا. ويُعد نادي أو إف كيه بيوغراد إنه أحد أقدم أندية كرة القدم في صربيا. ويتنافس نادي أو إف كيه بيوغراد حالياً في الدرجة الثالثة في صربيا. ويُعتبر النادي من أكثر الأندية احتراماً، نظراً لوجود العديد من اللاعبين ذوي الجودة العالية في صفوف الشباب على مر السنين، ومن أشهر اللاعبين الذين لعبوا في صفوف النادي: برانيسلاف إيفانوفيتش، ألكسندر كولاروف، سلوبودان سانتراك، إيليا بيتكوفيتش، دجورجي يوكيتش، سلوبودان راجكوفيتش، دوسان بيتكوفيتش، دجوردي راكيتش، ميلوس باجاليكا، بويان سارانوف، وجوسيب سكوبلار.


وتأسس نادي أو إف كيه بيوغراد في عام 1945م، باسم ميتالاك، وكان من أحد أبرز أندية كرة القدم في صربيا. وكان النادي أكثر نجاحاً بين عامي 1923م و1941م، عندما حصل على خمسة ألقاب وطنية. ولعب نادي أو إف كيه بيوغراد أول مُباراة لهُ في 13 أكتوبر من عام 1911م، وفاز بنتيجة 8 ـ 1. وبعد الحرب العالمية الثانية، تم إعادة تأسيس النادي تحت اسم نادي أو إف كيه بيوغراد، من قِبل بعض الأعضاء السابقين. وبدأ العصر الذهبي لنادي أو إف كيه بيوغراد الذي امتد لعقدين من الزمن، عندما فاز النادي بكأس يوغوسلافيا في عام 1953م.


وحقق نادي أو إف كيه بيوغراد ثلاثة انتصارات في كأس يوغوسلافيا، وكان النادي وصيف الدوري اليوغوسلافي الأول مرتين. وكانت الستينيات والنصف الأول من السبعينيات سنوات من المجد الأوروبي بالنسبة لنادي أو إف كيه بيوغراد، وشارك نادي أو إف كيه بيوغراد ثماني مرات في المسابقات الأوروبية. وجاء أكبر نجاح لهم في موسم كأس الكؤوس الأوروبية في عام 1962م، حيث لعبوا في نصف النهائي ضد نادي توتنهام هوتسبر بطل نهائي الكؤوس. وفي السنوات العشر التالية، خسرت فِرق مثل: نابولي، فينورد، باناثينايكوس، ويوفينتوس أمام نادي أو إف كيه بيوغراد.


وبعد أن لعب نادي أو إف كيه بيوغراد عدة مواسم ناجحة، حدث سقوط مفاجئ للنادي. وخلال الثمانينيات كان النادي يتأرجح بين الدوري الأول والدوري الثاني. وفي صيف 2003م، عاد نادي أو إف كيه بيوغراد إلى دوري أبطال أوروبا. ولعب النادي في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إنترتوتو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى