الرياضةكرة القدم

نادي الوحدات

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي الوحدات
  • ديربي الأردن
  • اللقاءات الودية

تاريخ نادي الوحدات:

نادي الوحدات الأردني، تم تأسيس النادي في سنة 1956م. وكان النادي في السابق تابعاً لوكالة الغوث للاجئين الفلسطينين الأونروا وفيما بعد انضم النادي لوزارة الرياضة والشباب الأردنية. وتمكَّن نادي من أن يحصد بطولة الدوري الأردني للمحترفين في 16 مناسبة وكانت المناسبة الأخيرة في عام 2017م. وحصد النادي كأس الأردن لكرة القدم 10 مرات، حصد كذلك كأس الكؤوس الأردني 12 مرة، حصد درع الاتحاد الأردني 10 مرات، حصد النادي أيضاً بطولة الوحدات العربية في 3 مناسبات، كما حصد النادي بطولة شباب الأردن الكروية مرة واحدة. وتمكَّن النادي من حصد دورة أريحا الشتوية في مناسبتين وحصد كذلك بطولة الرمثا مرة واحدة.


وتأسس النادي في عام 1956م وبدأ النادي بمركز شبابي للمخيم، ثم تطوَّر فيما بعد وأصبح نادي رياضي. وتم إطلاق هذا الاسم على النادي حباً بمخيم الوحدات. ويندرج رياضات أخرى تحت اسم نادي الوحدات مثل كرة السلة، كرة الطائرة، الملاكمة والعديد من الأنشطة الرياضية. وتمكَّن النادي من أن يصعد للدرجة الأولى الممتازة في عام 1975م. وحصد النادي أول بطولة دوري في عام 1980م تحت إشراف المُدرّب عثمان القريني، من بعد ذلك دخل النادي للعصر الذهبي

ديربي الأردن:

ديربي الأردن: هو عبارة عن مُباراة تقليدية تُقام في عمّان وتضم المُباراة أقطاب الدوري الأردني، هم: الفيصلي والوحدات. وتحظى هذه المُباراة بشعبية كبيرة جداً من قِبل الشعب الأردني الرياضي وعلى المستوى العربي؛ بسبب المنافسات القديمة والعريقة ما بين الفريقين.

اللقاءات الودية:

يُعدّ نادي الوحدات من أكثر الأندية الأردنية التي تحرص على لعب المُباريات الوديّة، مع البلدان المجاورة والشقيقة؛ بحيث سبق للنادي أن استضاف عدة فرق عربية شهيرة؛ مثل الأهلي والزمالك والإسماعيلي من مصر الشقيقة، الأدب والأنصار من لبنان، الجيش والرشيد من العراق، حطين من سوريا، الحرس الملكي السعودي والوكرة والسد القطري، نادي الكويت، الوصل الإماراتي، نادي صنعاء اليمني والصفقاسي من تونس.


وفي عام 1982م لعب النادي مع المنتخب مُباراة أمام المنتخب النيروجي الوطني، حيث خسر المُباراة لصالح المُنتخب النيروجي بواقع 4 ـ 0. كما كان هناك مُباراة هامة أمام نادي أبو لون وتمكَّن النادي من الفوز بهذه المُباراة بواقع 2 ـ 0. وفي نفس العام اقيمت مُباراة مع نادي أوفنباخ الألماني وتمكَّن النادي أيضاً من الفوز بنتيجة 2 ـ 1. وفي عام 1984م تمكَّن النادي من الفوز على منتخب الجبل الأسود اليوغسلافي، بنتيجة 1 ـ 0 في ستاد عمان الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى