الرياضةكرة القدم

نادي بطليوس

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بطليوس

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي بطليوس:

بطليوس هو نادي لكرة القدم الإسبانية، تأسس النادي في 15 أغسطس 1905م بالتزامن مع تأسيس نادي سبورتينغ ديل ليسيو، حيث تم تشكيل النادي من قِبل مِشجعي كرة القدم الشباب من المدرسة الفنية والأدبية في المدينة، وهي جمعية ثقافية تأسست في أوائل عام 1843م من قِبل أعضاء الجمعية المالكة، بحيث كانت الرياضة كانت تُمارس بانتظام منذ عام 1899م. في عام 1910م التحق بطليوس في الاتحاد الإسباني، وكان قد سبق النادي عدة نوادي أخرى مثل: برشلونة، سيلتا فيغو، ريال سوسيداد، إسبانيول، ريال مدريد.


وشارك بطليوس في العديد من البطولات الإقليمية الرسمية، كما شارك في كأس الاتحاد الجنوبي. وفي 13 مايو 1909م تم افتتاح ملعب كرة القدم الأسطوري الخاص بالنادي من خلال مُباراة دولية ضد نادي لشبونة البرتغالي، كما ارتدى اللاعبون ملابس بيضاء بالكامل مع الأحرف الأولى للنادي باللون الأحمر. وفي عام 1915م اعتمد بطليوس الملابس الحالية وهي عبارة عن قميص مقلم عمودي بالأبيض والأسود وشورتات بيضاء وجوارب طويلة سوداء تحت اسم نادي سبورت بطليوس.


وكان من بين صفوف النادي لاعبين أسطوريين مثل دونسيل، ماركيز، ماتيتا وموراتينوس. وفي عام 1936م قام الناديان الأهم في ذلك الوقت في المدينة والمنطقة، وهما نادي باداجوز ونادي راسنغ الرياضي بتوحيد قواهما لتحقيق الترقية المطلوبة إلى الدرجة الثانية مع الحفاظ على أقدمية الفريق الأول الذي تأسس في عام 1905م. وتحت اسم نادي بطليوس لكرة القدم تم تشكيل لوحة مختلطة وفريق مزدوج من لاعبين كلا الناديين، ارتدى اللاعبون قُمصاناً ذات لون أزرق بشكل مؤقت، مع شعار النادي الذي يتألف من درع المدينة مع أسدين. وكانت هذه الشراكة قصيرة العمر وتم قطعها في بداية الحرب الأهلية الإسبانية في نفس العام.


وعلى الرغم من تشكيل فريق جيد لم يدخل النادي في عروض ترويجية مرة أخرى، وبقي هادئاً في الدرجة الثالثة. وفيما بعد جاءت هذه اللحظة والهدف المنشود في موسم 1953م على يد المُدرّب بيبي سييرا، لمع النادي وأصبح من أبطال المجموعة الرابعة وحصلوا على ترقية مباشرة إلى القسم الثاني. ومع هذا العرض الترويجي بدأ النادي الفترة الأولى الاكثر ازدهاراً حيث شارك النادي لمدة سبعة مواسم متتالية في الفئة الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى