الرياضةكرة القدم

نادي بيليستر بيتولا

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بيليستر بيتولا

تاريخ نادي بيليستر بيتولا:

بيليستر بيتولا هو نادي كرة قدم مقدوني، يقع مقرّه في مدينة بيتولا في شمال مقدونيا. ويُنافس نادي بيليستر بيتولا حالياً في الدوري المقدوني الأول. وتم تأسيس نادي بيليستر بيتولا في عام 1945م. وفي عام 1946م فازوا بلقب بيتولا الإقليمي. وكما فازوا بلقب بيتولا في عام 1950م و1951م مرة أخرى. وخلال ذلك الوقت، كان اللاعبون الأكثر نفوذاً هم: جورجيفسكي، ديميتروفسكي، بيتروفسكي، نوموفسكي، لازاريفسكي، سيكيردجيفسكي، أفراموفسكي، نستوروف وإفتيموفسكي. ولعب نادي بيليستر بيتولا في المقام الأول في الأقسام الدنيا من يوغوسلافيا السابقة، وكان النادي بطل الدوري المقدوني أربع مرات، إلى جانب الفوز بكأس جمهورية مقدونيا أربع مرات.


وحصل نادي بيليستر بيتولا على الترقية إلى الدوري اليوغوسلافي الثاني، وضمَّت المجموعة الشرقية أندية من صربيا والجبل الأسود ومقدونيا. وهبط نادي بيليستر بيتولا، لكنه عاد مرة أخرى في عام 1982م، مع ميتكو بوتليفسكي كرئيس، وإيفان زابرينوفيتش كمُدرّب. وحقق نادي بيليستر بيتولا أكبر نجاح في كأس يوغوسلافيا في عام 1991م، عندما وصلوا إلى النهائي، حيث تم إقصائهم بأهداف خارج أرضهم، من قِبل البطل النهائي نادي حاجدوك سبليت. ولعب نادي بيليستر بيتولا موسمه الأخير في نظام الدوري اليوغوسلافي الأول في عام 1992م، ليحتل المركز الخامس عشر.


وبعد تشكيل الدوري المقدوني الأول لكرة القدم، حقق نادي بيليستر بيتولا نجاحاً مبكراً، من خلال حصوله على المركز الخامس. وكما وصلوا إلى نهائي الكأس المقدونية في الموسمين الأولين. وأصبح النادي منافساً مع نادي فاردار سكوبي، الذي أنشأ ديربي مقدونيا الأبدي، واستمر في ديربي بيلاجونيا الإقليمي مع نادي بوبيدا بريليب. وفي عام 2000م، أصبح نادي بيليستر بيتولا أول فريق في مقدونيا المستقلة يصل إلى المرحلة الثالثة من المسابقة الأوروبية. ووصلوا إلى الجولة الثالثة من كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2000م، وخسروا 1 – 5 في مجموع المُباراتين أمام نادي سيلتا فيغو الإسباني.


وحصل نادي بيليستر بيتولا على أول ألقابه الكبرى في عام 2001م، بفوزه بكأس مقدونيا، وبعد ذلك لعبوا في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وفي عام 2003م وقع الفريق في أوقات عصيبة؛ بسبب مشاكل مالية وهبط. وبعد سنوات قليلة، تمكن اللاعبان السابقان ميتكو ستويكوفسكي وتوني ميسيفسكي، من إنقاذ النادي من الانهيار، وبعد الاستيلاء على النادي حققوا نجاحاً فورياً بالفوز بلقب الدوري المقدوني الثاني في عام 2006م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى