الرياضةكرة القدم

نادي ديوسجوري المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي ديوسجوري المجري

تاريخ نادي ديوسجوري المجري:

ديوسجوري هو نادي كرة قدم مجري، يُعدّ من أحد أشهر فِرق كرة القدم المجرية. وتأسس نادي ديوسجوري في عام 1910م، من قِبل شباب يعملون في مصنع الحديد في المدينة، وأصبح الفريق فيما بعد فريقاً مُحترفاً. وظهر نادي ديوسجوري لأول مرة في الدرجة الأولى في عام 1940م. وبلغ نادي ديوسجوري ذروته في أواخر السبعينيات، وفي أوائل الثمانينيات. وفي ذلك الوقت فاز نادي ديوسجوري بكأس المجر مرتين، وفاز بالميدالية البرونزية في الدوري المجري الأول. ويشتهر نادي ديوسجوري بمشجعيه المتعصبين، ففي التسعينيات والعقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان عدد المتفرجين للنادي يتراوح بين 8000 و 10 آلاف متفرج، وبذلك يُعد النادي من أحد أكثر الفِرق شعبية في المجر.


وكان أول حارس مرمى لنادي ديوسجوري هو كارولي ريفاي، واللاعبون الرئيسيون هم: أرباد بوستاينر، ساندور فيرينزي، هانزلي زيلتنر، فيرينك ورباتا وأولاد بوفا الثلاثة. وفي عام 1912م شارك نادي ديوسجوري في أول مُباراة في الدوري. وفي 16 مايو من عام 1912، لعب النادي أول مُباراة ودية. وفي عامي 1916م و 1918م فاز نادي ديوسجوري بلقب بطولة منطقة شمال المجر. وبحلول عام 1920م أصبح نادي ديوسجوري يضاهي فِرق الدرجة الأولى بالقوة. وظهر نادي ديوسجوري لأول مرة في القسم الأول من البطولة المجرية في موسم 1941م، وتمكنوا من الوصول إلى المركز السادس كمبتدئين.


وفي عام 1960م كان نادي ديوسجوري عضواً في فريق الميدالية البرونزية الأولمبية في روما. وفي عام 1962م احتل نادي ديوسجوري المركز الخامس في البطولة. وحصل نادي ديوسجوري على انتصار الذكرى المئوية للنادي، وأصبح أفضل فريق ريفي لأول مرة في موسم 1959م، عند حصوله على المركز الرابع. وكانت الفِرق الريفية تواجة صعوبة في الاشتراكية مقارنة بالنوادي المفضلة في مدينة بودابست. وفي كأس أوروبا الوسطى، ولعب نادي ديوسجوري ضد فرق مثل: نادي باليرمو من إيطاليا، ونادي النجم الأحمر بلغراد من صربيا.


وشهدت الفترة من عام 1974م إلى 1984م أنجح فترة في تاريخ نادي ديوسجوري، وساهم العديد من لاعبي كرة القدم في ذلك، ومن هؤلاء اللاعبين: التتار، سليمان، أولاه، فيكيتي، فوكو، ماغيار، فارادي، وتيودورو. وبفضل أدائهم الرائع وصل نادي ديوسجوري إلى العصر الذهبي. وفي موسم 1976م لم يقدم نادي ديوسجوري أي أداء متميز في الدوري، بحيث سجل الفريق 32 نقطة فقط في 34 مُباراة بالدوري، وهو ما كان كافياً ليحتل النادي المركز العاشر. وفي كأس المجر، تمكن نادي ديوسجوري من الفوز بالكأس لأول مرة في تاريخه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى