الرياضةالرياضة والصحة

نصائح لتجنب الإصابات عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • نصائح لتجنب الإصابات عند ممارسة الرياضة.

يريد العديد من الأفراد ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومستمر؛ حيث أنه مع ازدياد الوعي بأهمية الجسد والصحة، وأهمية المحافظة على الصحة من خلال ممارسة الرياضة، أصبح العديد من الأفراد يتهافتون عليها.

عندما يبدأ الأفراد بممارسة الرياضة يكون لديهم حماس شديد، يقومون بالإفراط في ممارستها أو القيام بحركات خاطئة، وقد ينتج عن هذا الحماس الزائد إصابات تؤدي إلى توقف الفرد عن التمرين.

قد يشعر بعض الأفراد بالإحباط عند تعرضه لإصابة، وقد ينتج عن هذا الإحباط التوقف عن ممارسة الأنشطة الرياضية. يستطيع الإنسان التغلب على كل شيء بوجود الإرادة. لا بد من التنويه أن هنالك نصائح مهمة إذا اتبعها الفرد سوف تقل إمكانية تعرضه لإصابه ماأثناء الرياضة. في هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه النصائح.

نصائح لتجنب الإصابات عند ممارسة الرياضة:

1- القيام بالإحماء، حيث أن القيام بالإحماء يُعَد من أهم النصائح التي لا بد أن يقوم بها جميع الأفراد. لا بد من القيام بالإحماء قبل بدء التدريب، ويهدف الإحماء إلى تسخين جميع عضلات الجسم؛ ليستطيع الجسم تحمل ضغط التمارين الرياضية، وتجنب حدوث إصابات.

2- عدم القيام بحمل الأوزان لتشغيل نفس العضلات كل يوم؛ حيث لا بد من إراحة العضلة بعد التمرين من 24 ساعة إلى 48 ساعة حسب الأوزان المحمولة؛ حيث أن هذا ضروري جداً لتستطيع العضلة الاستشفاء، تجنب إرهاق العضلة، وتجنب أي إصابات. على سبيل المثال: يقوم الفرد بممارسة تمارين عضلات الرجلين، في اليوم التالي لا بد من إراحتها، والقيام بتمارين لعضلات مختلفة مثل عضلات الظهر.

3- تجنب ممارسة الرياضة بشدّة مرتفعة، ولساعات طويلة خصوصاً إذا كان الفرد مبتدئ؛ حيث يؤثر إجهاد العضلات على الكِلى بشكل كبير، ويؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة الرياضة في اليوم التالي.

4- ارتداء المعدات اللازمة عند القيام بأنشطة رياضية معينة، وذلك للحفاظ على السلامة العامة، على سبيل المثال: ركوب الدراجات الهوائية، السباحة، تسلق الجبال، والعديد من الرياضات المختلفة.

5- لا بد من تجنب الرياضة في حالة إذا أحس الفرد أنه متعب؛ حيث أن الراحة مهمة جداً لتفادي حدوث أي إصابات.

6- لا بد على النساء من عدم محاولة حمل الأوزان التي يقوم بحملها الرجال؛ حيث أن القوة عند الرجال أعلى من النساء؛ وذلك لامتلاكهم هرمون التستسرون (هرمون الذكورة).

المصدر
الإصابات الرياضية وإسعافها، طارق أحمد إدريس، 2015الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019الإصابات الرياضية، أشرف محمود، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى