الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

التنظيم في جامعة البوليتكنيك ميلانو

اقرأ في هذا المقال
  • الملف الأكاديمي لجامعة البوليتكنيك ميلانو
  • الفرص الدولية في جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • ترتيب جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • القبول في جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • أقسام جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • نظام المكتبات في جامعة البوليتكنيك ميلانو
  • البحث العلمي في جامعة البوليتكنيك ميلانو

الملف الأكاديمي لجامعة البوليتكنيك ميلانو:

تقدم جامعة البوليتكنيك ميلانو العديد من الدورات الجامعية لمدة ثلاث سنوات، ودورات الدراسات العليا لمدة عامين، دورات الماجستير لمدة عام واحد، برامج الدكتوراة في مجالات الهندسة والعمارة والتصميم. كما تقدم الجامعة 32 برنامجًا لدرجة البكالوريوس من المستوى الأول.

وينقسم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين، الأول من منتصف سبتمبر إلى أواخر يناير والثاني من مارس إلى أواخر يونيو. وهناك ثلاث جلسات امتحان: تلك التي في نهاية كل فصل دراسي (في فبراير ويوليو)، واحدة أخرى في سبتمبر. حيث يحتاج الطلاب إلى تحقيق 60 ائتمانات جامعية، (CFU أو Crediti Formativi Universitari) سنويًا خلال درجتي البكالوريوس والماجستير. ولذلك، يتطلب البكالوريوس لمدة 3 سنوات 180 ساعة معتمدة، بينما يتطلب الماجستير لمدة عامين 120. إن الجامعة، مثل معظم الجامعات في إيطاليا، منظمة للامتثال لإطار عملية بولونيا.

وتحافظ الجامعة على العديد من العلاقات مع الجامعات الأجنبية، وتقدم مجموعة واسعة من المشاريع الدولية لتبادل الطلاب، وتشجع الجامعة التحاق الطلاب الأجانب من خلال تقديم العديد من الدورات باللغة الإنجليزية والألمانية والإسبانية. وهي تشارك في شبكة (ENTREE) لتبادل الطلاب بين كليات الهندسة الكهربائية في أوروبا، وهي عضو في شبكة كبار المديرين الصناعيين لأوروبا (TIME).

كما أن (Alta Scuola Politecnica) هي مؤسسة مشتركة بين جامعة البوليتكنيك ميلانو وجامعة البوليتكنيك تورين، موجهة إلى المواهب الشابة التي ترغب في تطوير قدراتها متعددة التخصصات لقيادة الابتكار وتعزيزه، وتعمل بالتوازي مع برامج مدتها سنتان من (laurea magistrale)، مقررات الدراسات العليا.

الفرص الدولية في جامعة البوليتكنيك ميلانو:

تقدم (PoliMi) العديد من الفرص للطلاب الذين يرغبون في دمج دراستهم مع تجربة خارج إيطاليا. ومنهم:

  • برنامج اثينا.

  • برنامج إيراسموس.

  • برنامج إيراسموس موندوس.

  • ماجستير في التصميم الأوروبي.

  • شراكة المجموعة الأوروبية للملاحة الجوية وجامعات الفضاء.

  • (UNITECH) الدولية.

  • شهادة مزدوجة مع جامعة تونغجي في شنغهاي في الصين.

  • التبادل التعليمي الهندسي العالمي.

كما يمكن لطلاب الدكتوراة أيضًا الاستفادة من برنامج (Progetto Rocca MIT – PoliMi)، وهو برنامج دولي يسمح لهم بقضاء فترة زيارة للعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ترتيب جامعة البوليتكنيك ميلانو:

وفقًا لتصنيفات جامعة (QS) العالمية، تم تصنيف الجامعة في المرتبة 137 على مستوى العالم، وهي أول جامعة إيطالية في هذا الترتيب. وحسب مجال الدراسة، تم تصنيفها في المرتبة 6 في التصميم، والمرتبة 11 في الهندسة المعمارية، والمرتبة 16 في الهندسة والتكنولوجيا. وبشكل أكثر تحديدًا، تم تصنيفها أيضًا على أنها سابع أفضل جامعة في العالم فيما يتعلق بموضوعات الهندسة المدنية والإنشائية.

أما بالنسبة للترتيب الوطني الإيطالي، فقد تم تصنيف الجامعة كأفضل جامعة للهندسة ومن بين أفضل الجامعات الكبرى في إيطاليا، في تصنيفات جامعة (CENSIS – Repubblica) الإيطالية للعام الدراسي 2011-2012. وفي عام 2009، صنفه بحث إيطالي على أنه الأفضل في إيطاليا على مؤشرات مثل الإنتاج العلمي، وجذب الطلاب الأجانب وغيرها.

القبول في جامعة البوليتكنيك ميلانو:

القبول في مجال الهندسة:

القبول في برنامج البكالوريوس في الهندسة بالجامعة مرتبط باختبار القبول، والذي يهدف إلى التحقق من بدء الإعداد لكل طالب. حيث أن الهدف الرئيسي من هذا الاختبار هو توضيح النقص في الطلاب الطموحين، وفي حالة تعيين دورة إضافية لهم. فقط بعض البرامج لديها عدد محدود للغاية من الأماكن، حتى لو حدد مجلس الشيوخ الأكاديمي الحد الأقصى التقريبي لعدد الطلاب لكل برنامج. حيث ينقسم اختبار القبول في أي كلية هندسية، باستثناء هندسة البناء، إلى أربعة أجزاء، كل منها يتعلق بواحد من المواد العامة التالية: اللغة الإنجليزية، المنطق والرياضيات والإحصاء، الفهم اللفظي، الفيزياء.

القبول في العمارة والتصميم وهندسة البناء:

يوجد في مدارس الهندسة المعمارية والتصميم وهندسة البناء عدد محدود من الطلاب المقبولين كل عام، ويستند الاختيار على اختبار وطني تديره وزارة التعليم. حيث ينقسم الاختبار إلى خمسة أجزاء، كل منها يتعلق بواحد من الموضوعات العامة التالية: المنطق والمعرفة العامة، التاريخ، الرسم والتمثيل، الرياضيات والفيزياء.

القبول في برامج الدراسات العليا:

يتطلب القبول في برامج الدراسات العليا في الجامعة، الحصول على درجة جامعية، ومجموعة من المتطلبات الخاصة بكل مدرسة، مثل الوقت الذي يقضيه في الحصول على درجة البكالوريوس أو متوسط الدرجة المسجلة خلال برنامج البكالوريوس. كما تقدم الجامعة أيضًا دورات دراسية بعنوان (Dottore di Ricerca) الدكتوراة، ودورات ماجستير إدارة الأعمال ودورات أخرى للدراسات العليا. كما تعد (MIP Business School) واحدة من أبرز كليات الإدارة في إيطاليا. وتم تصنيفها في المرتبة 96 كأفضل كلية إدارة أعمال في العالم من قبل (Financial Times) في 2011.

أقسام جامعة البوليتكنيك ميلانو:

يتم تنظيم جامعة البوليتكنيك في ميلانو في 12 قسمًا، وهي:

نظام المكتبات في جامعة البوليتكنيك ميلانو:

نظام المكتبات بالجامعة يحصي أكثر من 470.000 سجل موزعة على المكتبات في الحرم الجامعي. حيث يتكون النظام من أربع مكتبات مركزية إلى جانب مكتبات تعليمية (مكتبات الأقسام). ويمكن البحث في العناوين المسجلة في نظام المكتبة من خلال كتالوج الوصول العام عبر الإنترنت (OPAC). ومنذ خريف عام 2004، تمتلك جامعة البوليتكنيك ميلانو علامة تجارية للنشر، (Polipress)، وتم إنشاؤها أساسًا لنشر الأبحاث من قبل مجتمع الجامعة. كما تنشر (Polipress) دورية (Politecnico) المجانية.

البحث العلمي في جامعة البوليتكنيك ميلانو:

تشارك جامعة البوليتكنيك ميلانو في شبكات البحث العلمي الأوروبية والدولية. وفي عام 2004 وحده، تم إطلاق أو مشاركة حوالي 60 مشروع بحث دولي واسع النطاق ومتعدد السنوات من قبل الجامعة، فقط في سياق إطار البحث الأوروبي. واعتبارًا من عام 2012، شاركت الجامعة في أكثر من 132 مشروعًا بحثيًا حاليًا (FP7). وجمعت الجامعة ما يقرب من 80٪ من تمويلها البحثي من مصادر خارجية في عام 2008، من المشاركة في الدعوات الوطنية والدولية لتقديم مقترحات من قبل باحثيها ومن عقود البحث المنصوص عليها مع الشركات. وكانت جامعة البوليتكنيك ميلانو أول جامعة في إيطاليا من حيث العدد الإجمالي لتمويل الأبحاث الأوروبية الممنوحة في إطار برنامج (Horizon) لعام 2020، مع 296 مشروعًا بإجمالي 125.7 مليون يورو.

للجامعة تاريخ طويل من البحث. حيث حصل العديد من العلماء العاملين في الجامعة على جوائز وتقدير من المجتمع العلمي: من بينهم أشهرهم جوليو ناتا، الإيطالي الوحيد الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1963، وكان رئيس قسم الكيمياء الصناعية. كما قامت الجامعة أيضًا بتشغيل أول مفاعل نووي للأبحاث في إيطاليا، 50 كيلو واط (LM54)، من عام 1959 إلى عام 1979 في معهد إنريكو فيرمي للأبحاث النووية، وتدير الآن العديد من المختبرات المهمة مثل أحد أكبر أنفاق الرياح في أوروبا.

اعتبارًا من عام 2005، كان عدد من الأساتذة في جامعة البوليتكنيك ميلانو من زملاء (ACM) أو (IEEE). حيث تشارك الجامعة في جمعيات واتحادات للبحوث التطبيقية، ولديها مكاتب للمساعدة في النقل التكنولوجي والتعليم المستمر للمهنيين. كما تدعم الجامعة إنشاء فروع بحثية (20 فرعًا من عام 2000 إلى اليوم)، وكذلك لشركات التكنولوجيا الفائقة خلال مرحلة بدء التشغيل، بهيكل يسمى (Acceleratore d’Impresa)، حاضنة بدء التشغيل. ووفقًا للتقرير العالمي (SIR) لعام 2013 حول جودة البحث العلمي المُنتَج، فإن للجامعة عامل تأثير طبيعي يبلغ 1.42، و16.62٪ من المقالات المُنتجة تقع ضمن 10٪ الأكثر ذكرًا في الببليوغرافيا الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى