الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة تونغجي – Tongji University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة تونغجي
  • تاريخ جامعة تونغجي

نبذة تعريفية عن جامعة تونغجي:

جامعة تونغجي: هي جامعة شاملة تقع في شنغهاي. حيث تأسست في عام 1907، من قبل الحكومة الألمانية مع الأطباء الألمان في شنغهاي، كما تعد (Tongji) واحدة من أقدم الجامعات وأكثرها انتقائية، وأكثرها شهرة في الصين. حيث تعتبرها وزارة التعليم الصينية من الدرجة الأولى جامعة مزدوجة الدرجة الأولى.

تشتهر جامعة (Tongji) بشكل خاص ببرامج الهندسة والأعمال والهندسة المعمارية. كما تمتلك الجامعة هيئة تدريس تضم أكثر من 2803 باحثًا، من بينهم 27 عضوًا من الأكاديمية الصينية للعلوم والأكاديمية الصينية للهندسة. وحاليًا، تمتلك جامعة (Tongji) ما يقارب 29 كلية و8 مستشفيات تابعة و6 مدارس ابتدائية وثانوية تابعة.

كما احتلت كلية الهندسة المدنية المرتبة الأولى في الصين منذ عقود. كما تعد كلية الاقتصاد والإدارة (Tongji SEM) واحدة من 74 كلية إدارة أعمال في العالم حاصلة على الاعتماد الثلاثي، من قبل النظام الأوروبي لتحسين الجودة (EQUIS) ورابطة تطوير كليات الأعمال الجماعية (AACSB) ورابطة ماجستير إدارة الأعمال (AMBA).

كما أن جامعة تونغجي عضو في تحالف جامعات دلتا نهر اليانغتسي، وشبكة جامعات لاوتس الآسيوية الأوروبية. ووفقًا لتصنيفات جامعة (QS) العالمية لعام 2018 وتصنيفات Times للتعليم العالي لعام 2018، احتلت جامعة (Tongji) المرتبة العاشرة على المستوى الوطني.

تاريخ جامعة تونغجي:

يعود تاريخ جامعة تونغجي إلى عام 1907، عندما أسست الحكومة الألمانية كلية الطب الألمانية للصينيين في شنغهاي، بالاشتراك مع الأطباء الألمان إريك بولون وأوسكار فون شاب وبول كريج. كما كانت المدرسة تابعة لمستشفى تونغجي التي أنشأها الأطباء الألمان في شنغهاي بمبادرة من بولون.

حيث يشير اسم تونغجي، وهو تقريب صوتي بلغة شنغهاي للألمانية الألمانية (الألمانية)، إلى التعاون بركوب نفس القارب. حيث تم توسيع المدرسة لتشمل الهندسة في برامجها، وحصلت على اسمها الجديد كلية الطب والهندسة الألمانية للصينيين في شنغهاي في عام 1912.

كما تم تأسيسها رسميًا كجامعة صينية تحت اسم جامعة تونغجي في عام 1923/1924، وأعيد تسميتها بجامعة تونغجي الوطنية في عام 1927. وذلك أثناء الحرب الصينية اليابانية الثانية (1937-1945)، وتم نقل حرم الجامعة من شنغهاي أولاً إلى مقاطعة تشجيانغ، ثم مقاطعة جيانغشي ومقاطعة يوننان وبعد ذلك إلى مقاطعة سيتشوان. وتم نقله في النهاية إلى شنغهاي في عام 1946.

ومن ثم نمت لتصبح جامعة شاملة تقدم برامج في العلوم والهندسة والطب والفنون والقانون. وبعد حملة وطنية لإعادة تنظيم المدارس والأقسام بين الجامعات في عام 1952، أصبحت جامعة تونغجي جامعة معروفة ببرامج الهندسة المدنية والهندسة المعمارية.

كما تعد جامعة (Tongji) أيضًا أول جامعة أدخلت التخطيط الحضري إلى الصين. وفي عام 1952، كان أول 12 أستاذًا كاملاً في (Tongji) هم: (Li Guohao) ،(Zhou Nianxian) ،(Qian Zhongyi) ،(Chen Chao) وآخرون.

وكجامعة اكتسبت سمعة طيبة في أبحاثها، أصبحت (Tongji) واحدة من الدفعة الأولى من الجامعات التي أذن بها مجلس الدولة الصيني، لإنشاء كلية الدراسات العليا الخاصة بها. وباعتبارها واحدة من الجامعات الرائدة، فقد نجحت في التقدم لبرنامج 211 الذي قدم للجامعات تمويلًا حكوميًا كبيرًا.

وفي عام 1995، أصبحت الجامعة واحدة يتم دعمها بشكل مشترك من قبل لجنة التعليم الحكومية وحكومة بلدية شنغهاي. وفي عام 1996، اندمجت الجامعة مع معهد شنغهاي للإنشاءات الحضرية ومعهد شنغهاي لمواد البناء. حيث أقر مجلس الدولة الاندماج بأنه (نموذج تونغجي) في تجديد نظام المؤسسات العليا في الصين.

وفي أبريل 2000، اندمجت (Tongji) الموسعة مرة أخرى مع جامعة شنغهاي للسكك الحديدية. حيث أصبحت جامعة تونغجي الآن جامعة شاملة تقدم مجموعة واسعة من البرامج في العلوم والهندسة والطب والفنون والقانون والاقتصاد والإدارة.

الخط الزمني لجامعة تونغجي:

  • نوفمبر 2010: وقع اتفاقية تعاون مع (Instituto Superior TécnicoP ممّا يجعل (IST) الحرم الجامعي البرتغالي لجامعة (Tongji).

  • يوليو 2005: وقع اتفاقية تعاون مع (Politecnico di Milano و Politecnico di Torino)، فيما يتعلق بتطوير الحرم الجامعي الصيني الإيطالي في شنغهاي وإنشاء منزل صيني إيطالي، وبعد عام واحد تم تنفيذ مشروع درجة البكالوريوس المزدوج في الهندسة، المسمى (PoliTong).

  • في 2002: أصبحت مدرجة في مشروع 985.

  • أبريل 2000: تم الاندماج مع جامعة شنغهاي للسكك الحديدية (دمج بين كلية شنغهاي للسكك الحديدية وكلية شنغهاي للسكك الحديدية الطبية في مايو 1995).

  • أغسطس 1996: تم الاندماج مع معهد شنغهاي للإنشاءات الحضرية ومعهد شنغهاي لمواد البناء.

  • نوفمبر 1995: اصبحت مُدرجة في (Project 211).

  • أكتوبر 1995: أعلن أنه سيتم بناؤه بشكل مشترك من قبل لجنة التعليم الحكومية السابقة وحكومة بلدية شنغهاي.

  • ديسمبر 1978: بموافقة مجلس الدولة، استؤنفت العلاقات مع ألمانيا وأصبحت نافذة للتبادلات الثقافية والتكنولوجية والعلمية بين الصين وألمانيا.

  • فبراير 1972: اندمجت جامعة تونغجي مع قسم الجيولوجيا البحرية بجامعة شرق الصين العادية.

  • في 1952: اندمجت أقسام الرياضيات والفيزياء والكيمياء في كلية العلوم في جامعة فودان، واندمجت أقسام الآلات والهندسة الكهربائية وتصنيع السفن في جامعة شنغهاي جياوتونغ. وفي غضون ذلك، دمجت جامعة تونغجي قسم الهندسة المدنية وكلية الهندسة المعمارية من جامعة سانت جون، وشانغهاي والعديد من الجامعات الأخرى.

  • في 1951: اندمج قسم علم الأحياء في كلية العلوم في جامعة شرق الصين العادية، وانتقلت كلية الطب وقسم المسح في كلية الهندسة إلى ووهان بمقاطعة هوبي.

  • سبتمبر 1949: اندمجت كلية الآداب والفنون وكلية الحقوق في جامعة فودان.

  • يونيو 1949: تم الاستيلاء على جامعة تونغجي من قبل لجنة المراقبة العسكرية في شنغهاي.

  • أغسطس 1946: توسعت كلية العلوم حيث عادت كلية الآداب والعلوم إلى شنغهاي.

  • أبريل 1946: انتقل إلى شنغهاي.

  • في 1945: إنشاء كلية الحقوق.

  • أكتوبر 1940: انتقل إلى (Lizhuang) في (Yibin) بمقاطعة (Sichuan).

  • في شتاء 1938: انتقل إلى كونمينغ بمقاطعة يونان.

  • سبتمبر 1937: انتقل إلى جنوب الصين بسبب الحرب الصينية اليابانية الثانية.

  • أغسطس 1927: أعيدت تسميتها جامعة تونغجي الوطنية.

  • 20 مايو 1924: وافقت عليها الحكومة لتكون واحدة من أولى الجامعات الوطنية في الصين.

  • مارس 1922: أعيدت تسميتها بجامعة تونغجي للطب والهندسة.

  • أكتوبر 1907: تأسست كلية تونججي الألمانية للطب.

جامعة تونغجي في الحاضر:

تسجل الجامعة الآن أكثر من 50.000 طالب على جميع المستويات، من دورات الشهادات والدبلومات إلى درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة والبرامج ومرفقات ما بعد الدكتوراة. كما يوجد أكثر من 4200 من أعضاء هيئة التدريس للتدريس و / أو البحث، من بينهم 6 أعضاء في الأكاديمية الصينية للعلوم و7 أعضاء في الأكاديمية الصينية للهندسة وأكثر من 530 أستاذًا و1300 أستاذ مشارك.

كما تقدم الجامعة دورات متنوعة في 81 درجة البكالوريوس و151 ماجستير و58 برنامج دكتوراة و13 محطة متنقلة لما بعد الدكتوراة. حيث تشتهر جامعة تونغجي بشكل خاص ببرامجها في الهندسة المدنية والمعمارية. كما تم تصنيف برامج الهندسة المدنية والهندسة المعمارية وهندسة النقل في المرتبة الأولى في جمهورية الصين الشعبية، كما أن برنامج الهندسة المعمارية الخاص بها هو الأكثر صعوبة إلى حد بعيد للدخول. وباعتبارها واحدة من المراكز الرائدة في الدولة للبحث العلمي، يوجد بالجامعة 5 مختبرات رئيسية ومراكز أبحاث هندسية.

تنشط الجامعة في تعزيز التعاون والتبادلات مع الدول الأخرى. كما أقامت روابط مع أستراليا والنمسا وكندا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليابان وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا والاقتصاد. كما تم إنشاء عدد من البرامج الدولية المشتركة بين الجامعة ونظيراتها في البلدان الأخرى في السنوات الأخيرة. وفي عام 2006، سجلت الجامعة 1829 طالبًا دوليًا.

عيد ذكرى الجامعة:

في 3 يونيو 1907، تم افتتاح المدرسة الطبية الألمانية في شنغهاي. وفي 1 أكتوبر من نفس العام، أقيم حفل. حيث تم تحديد يوم الذكرى في البداية في 18 مايو، حيث تم افتتاح حرم (Wusong) الجامعي في عام 1924. وفي عامي 1925 و1926، أقيمت الاحتفالات في 18 مايو.

وفي اجتماع الموظفين في 19 يناير 1931، تقرر تأجيل يوم الذكرى السنوية لجامعة تونغجي الوطنية إلى 20 مايو، وبعد يومين من الحداد الوطني مع نصف الصاري فوق وفاة السياسي تشين ينغشي (تشين قيمي). ولان تحتفل (Tongji) بعيد الذكرى في 20 مايو منذ ذلك الحين.

ومن قبيل الصدفة، في 20 مايو 1924، تمت الموافقة على كلية طب تونغجي لتكون جامعة، من قبل وزارة التعليم في الصين. وفي تلك اللحظة، تمت الموافقة على كل من كلية الطب وكلية الهندسة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى