الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة باث – University of Bath

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة باث
  • التنظيم في جامعة باث
  • تاريخ جامعة باث
  • القبول في جامعة باث

نبذة تعريفية عن جامعة باث:

جامعة باث: هي جامعة بحثية عامة تقع في باث في سومرست في المملكة المتحدة. ولا ينبغي الخلط بينه وبين جامعة باث سبا. حيث حصلت على ميثاقها الملكي في عام 1966، إلى جانب عدد من المؤسسات الأخرى بعد تقرير روبينز.

ومثل جامعة بريستول وجامعة غرب إنجلترا، يمكن أن تتبع باث جذورها إلى كلية (Merchant Venturers) التقنية، والتي تأسست في بريستول كمدرسة عام 1595، من قبل جمعية (Merchant Venturers). كما يقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة في كلافيرتون داون، وهو موقع يطل على مدينة باث، وقد تم تشييده لهذا الغرض منذ عام 1964، على الطراز الحديث في ذلك الوقت.

في إطار التميز البحثي لعام 2014، حقق 32٪ من النشاط البحثي المقدم من باث أعلى تصنيف ممكن بـ 4، والذي يُعرف بأنه رائد عالميًا من حيث الأصالة والأهمية والدقة. كما حصل 87٪ على درجات 4 / 3، وتم تعريفها على أنها رائدة عالميًا / ممتازة دوليًا.

بلغ الدخل السنوي للمؤسسة لعام 2017-2018 ما يقارب 287.9 ​​مليون جنيه إسترليني، ومنها 37.0 مليون جنيه إسترليني من المنح والعقود البحثية، مع إنفاق 283.1 مليون جنيه إسترليني. حيث أن الجامعة عضو في رابطة جامعات الكومنولث ورابطة ماجستير إدارة الأعمال ونظام تحسين الجودة الأوروبي ورابطة الجامعات الأوروبية وجامعات المملكة المتحدة وGW4.

التنظيم في جامعة باث:

تنقسم الجامعة إلى أربع كليات وكل كلية إلى أقسام مختلفة.

كلية الهندسة والتصميم:

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية:

  • اقتصاديات.

  • التربية.

  • الصحة.

  • السياسة واللغات والدراسات الدولية.

  • علم النفس.

  • العلوم الاجتماعية والسياسات.

كلية الإدارة:

كلية العلوم:

تاريخ جامعة باث:

يمكن لجامعة باث تتبع جذورها إلى كلية ميرشانت فنتشررز التقنية (التي تضم خريجيها الفيزيائيين بول ديراك وبيتر هيجز)، وهي مؤسسة تأسست كمدرسة عام 1595، ومدرسة فنية تأسست في بريستول عام 1856، والتي أصبحت جزء من جمعية التجار في عام 1885. وفي الوقت نفسه، في مدينة باث المجاورة، تأسست مدرسة الصيدلة، مدرسة باث للصيدلة، في عام 1907. وأصبحت جزءًا من الكلية التقنية في عام 1929.

أصبحت الكلية تحت سيطرة هيئة التعليم في بريستول في عام 1949، حيث تم تغيير اسمها إلى كلية بريستول للتكنولوجيا، وفي عام 1960، أصبحت كلية بريستول للعلوم والتكنولوجيا، وعندما أصبحت واحدة من عشر كليات فنية تحت مظلة وزارة التربية والتعليم. كما كانت الكلية موجودة بشكل أساسي في دار الأيتام السابقة في مولر في أشلي داون في بريستول، والتي لا تزال تضم جزءًا من كلية مدينة بريستول بينما تم تحويل الباقي إلى مساكن سكنية.

نشأة جامعة باث:

في عام 1963، مهد تقرير لجنة روبنز الطريق للكلية (جنبًا إلى جنب مع عدد من المؤسسات الأخرى)، لتتولى وضع الجامعة مثل جامعة باث للتكنولوجيا. وعلى الرغم من أن أراضي (Kings Weston House)، في بريستول، قد تم النظر فيها لفترة وجيزة، (والتي استوعبت بعد ذلك، وحتى عام 1969 ، كلية الهندسة المعمارية وهندسة المباني بالكلية) لم تكن مدينة بريستول قادرة على توفير موقع واحد مناسب للكلية المتوسعة.

بعد المناقشات بين مدير الكلية ومدير التعليم في باث، تم التوصل إلى اتفاقية، لتزويد الكلية بمنزل جديد في كلافرتون داون في باث، وفي موقع جديد، تم شراؤه من خلال أمر شراء إلزامي من عائلة (Candy) في (Norwood Farm) تطل على المدينة.

بدأ بناء الحرم الجامعي المشيد لهذا الغرض في عام 1964، حيث تم الانتهاء من المبنى الأول، المعروف الآن باسم 4 جنوب، في عام 1965، وتم منح الميثاق الملكي في عام 1966. وفي نوفمبر 1966، أقيم حفل الدرجة الأولى في غرف التجميع في باث. وعلى مدار العقد التالي، تمت إضافة مبانٍ جديدة مع تبلور الحرم الجامعي. وفي منتصف القرن التاسع عشر، كانت هناك خطط لبناء كلية في الموقع.

يحمل شعار الجامعة ما يسمى برأس جورجون، المأخوذ عن طريق شعار الجامعة من تمثال روماني وجد في المدينة. حيث تدفع الجامعة مبلغ أسمي سنويًا للمدينة لاستئجار قطعة أرض مساحتها 140 فدانًا. وحتى 30 أكتوبر 2012، كانت أيضًا عضوًا في مجموعة 1994. كما نُشر تقرير من مجلس تمويل التعليم العالي في إنجلترا حول الحوكمة في الجامعة في 20 نوفمبر 2017.

الخلافات في جامعة باث:

في نوفمبر 2017، نما الإحباط من إدارة الجامعة، وخاصة فيما يتعلق بمكافأة نائب رئيس الجامعة، جلينيس بريكويل. حيث أجرى (HEFCE) استفسارًا وأوصى بـ 13 تغييرًا لحوكمة الجامعة. وفي تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، ارتفع راتب بريكويل بنسبة 3.9٪، إلى أكثر من 468000 جنيه إسترليني.

وتم الإبلاغ عنها باعتبارها اول نائب رئيس للجامعة يتقاضى أعلى أجر في البلاد. حيث عقد اتحاد الجامعات والكليات “اجتماعًا طارئًا” لجميع الموظفين لمناقشة هذه القضية، ونظم اتحاد الطلاب تصويتًا بحجب الثقة عن جميع طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا.

بحلول أغسطس 2017، استقال أربعة نواب من المجلس الاستشاري في جامعة باث، احتجاجًا على حزمة رواتب نائب المستشار. وفي نوفمبر 2017، وافقت بريكويل على التقاعد، وأخذت إجازة بأجر كامل من سبتمبر 2018 حتى التقاعد في فبراير 2019.

في 5 مارس 2018، احتلت مجموعة من 10 طلاب باث يدعمون إضراب جامعة كاليفورنيا في جناح نائب رئيس الجامعة، احتجاجًا على دعم الجامعة لإصلاحات المعاشات التقاعدية المقترحة من جامعة المملكة المتحدة. كما أُيد الاحتلال من قبل النائبة ويرا هوبهاوس.

تعرضت الجامعة لانتقادات بسبب ردها الأولي على المتظاهرين، حيث قامت بإغلاق مدخل المراحيض الوحيدة التي يمكن الوصول إليها مجانًا في المنطقة المحتلة خلال الـ 21 ساعة الأولى من الاحتلال. حيث تم انتقاد رد الجامعة من قبل المستشار المحلي جو رايمنت والخريج ماركوس سيدجويك وضابط طلاب (NUS Black). وفي سبتمبر 2018، أُعلن أن إيان وايت سيتولى منصب نائب المستشار غلينيس بريكويل في أبريل 2019.

القبول في جامعة باث:

نمت الجامعة بسرعة، ولا سيما في السنوات القليلة الماضية. وفي العام الدراسي 2016/2017، درس 17.308 طالبًا في الجامعة، منهم 13.051 طالبًا جامعيًا و4.257 طالب دراسات عليا. حوالي 30٪ من الطلاب هم طلاب دوليون (من موطن غير بريطاني) مع أكبر عدد قادم من الصين (بما في ذلك هونغ كونغ) وفرنسا والهند وماليزيا.

27.4٪ من الطلاب الجامعيين في باث حاصلون على تعليم خاص، وهي حادي عشر أعلى نسبة بين الجامعات البريطانية السائدة. وفي العام الدراسي 2016-2017، حصلت الجامعة على تقسيم موطن قدره 71:10:19 من المملكة المتحدة.

انخفضت الطلبات المقدمة من خارج الاتحاد الأوروبي للالتحاق بالجامعة للدورات الجامعية بنسبة 18.5٪، في وقت مبكر من دورة التوظيف، حيث نمت هذه الطلبات للجامعات المنافسة بنسبة 11.5٪ للعام الدراسي 2018/19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى