الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة بروك Brock University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة بروك
  • تاريخ جامعة بروك
  • حرم هاملتون في جامعة بروك
  • مدرسة مارلين آي ووكر للفنون الجميلة والمسرحية
  • مركز رودمان هول للفنون

نبذة تعريفية عن جامعة بروك:

 

جامعة بروك (BrockU): سمية الجامعة باسم السير (Isaac Brooke)، وهي جامعة حكومية بحثية تقع في كندا في مدينة أونتاريو في (St. Catharines)، حيث كان السير (Isaac Brooke)، هو مشرف على حماية كندا العليا ضد الولايات المتحدة الأمريكية خلال حرب 1812. تُعد جامعة بروك انها الوحيدة في كندا ضمن محميّة المحيط الحيويّ التابعة لمؤسسة اليونسكو، في مركز شبه جزيرة نياجرا الكنديّة على منحدرات نياجرا.

 

وتُقدم جامعة (Brock) بالإضافة الى الدرجات الحرفيّة، مجموعة مُتنوعة من برامج (BA) والدراسات العليا. وعلى مستوى الجامعات الكندية احتلت جامعة (Brock) المركز الثالث، وذلك في فئة المرحلة الجامعية لمخرجات منشورات الأبحاث ومؤشر التأثيّر في عام 2008. كما أن بروك هي المدرسة الوحيدة في كندا وعلى المستوى الدوليّ التي تقدم برنامج (MICA)، وهو برنامج الرياضيات المتكاملة مع الحوسبة والتطبيقات. ويُقدم قسم العلوم الصحية في جامعة (Brock) الدرجة الجامعية الوحيدة في الصحة العامة في كندا. كما تُقدم (Brock) ما يقارب 49 برنامجًا، على مستوى الدراسات العليا، بما في ذلك تسعة برامج دكتوراة.

 

كما أن برنامج بروك التبادلي هو البرنامج رقم خامسة في كندا، والبرنامج رقم ثلاثة في أونتاريو بناءً على حجمه، وذلك اعتبارًا من 2011. حيث ينعم خريجي الجامعة بواحد من أفضل نِسب التوظيف في جميع الجامعات في أونتاريو بنسبة 97.2 بالمائة. كما تمتلك جامعة بروك 12 كرسيًا للبحث الكندي، كما أن تسعة أعضاء من هيئة تدريس كسبوا جائزة زمالة التدريس (3M)، وهي الجائزة الوطنية الوحيدة التي تعترف بالتميز في التدريس والقيادة التعليمية.

 

تاريخ جامعة بروك:

 

عرضت لجنة مؤسسيّ جامعة بروك في عام 1963، برئاسة آرثر شمون، على الدكتور جيمس جيبسون الدعوة ليصبح الرئيس المؤسس. وتم إنشاء جامعة بروك بموجب إقرار قانون جامعة بروك من قبل السلطة التشريعية لمدينة أونتاريو في عام 1964. وعندما افتتحت الجامعة لأول مرة في سبتمبر 1964، عقدت الفصول الدراسية في كنيسة سانت بول ستريت يونايتد، في وسط مدينة سانت كاثرينز لمدة 13 أسبوعًا، حتى تم تجديد حرم غلينريدج الجامعي بالكامل. وتم افتتاح حرم جامعة (Brock’s Glenridge) رسميًا في 19 أكتوبر 1964، وكان جيبسون هو الرئيس المؤسس للجامعة. وفي عام 1996، كرمت جامعة بروك جيبسون بتسميتها مكتبة الجامعة تكريما له.

 

كما تم تعيين ريتشارد إل هيرن مستشارًا للجامعة في عام 1967. وسميت جامعة بروك على اسم اللواء إسحاق بروك، وهو الذي قاد القوات البريطانية والكندية خلال حرب عام 1812. وعلى الرغم من أن القوات البريطانية والكندية واصلت الانتصار، فقد بروك حياته خلال معركة مرتفعات كوينستون في عام 1812. وأصبح جيرفان فيرون رئيسًا للمدرسة في 1 أغسطس 2017. والمستشارة الحالية للجامعة هي الممثلة شيرلي تشيشو.

 

حرم هاملتون في جامعة بروك:

 

تحتفظ جامعة بروك أيضًا بحرم جامعي في مدينة هاميلتون في أونتاريو. حيث أن المستخدم الأساسي لهذا المرفق هو كلية التربية، وتحديداً قسم إعداد المعلمين والدراسات العليا في التعليم والتعليم المستمر. وتم افتتاح حرم هاميلتون الجامعي رسميًا في 2 نوفمبر 2000.

 

وهو عبارة عن حرم جامعي به معامل كمبيوتر، مركز / مكتبة للموارد التعليمية، صالة للألعاب الرياضية، فصول دراسية كبيرة، مساحة مكتب أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل وجزئي، خدمات الطعام، مرافق المؤتمرات، غرفة مجلس الإدارة، المساحات الخضراء داخل الأفنية والمروج المحيطة بالحرم الجامعي. ومن المقرر إغلاق حرم هاميلتون الجامعي الحالي والانتقال إلى موقع جديد في منطقة هاميلتون في ربيع عام 2021. ولم يتم الإعلان عن الموقع الجديد بعد.

 

مدرسة مارلين آي ووكر للفنون الجميلة والمسرحية:

 

بدأ البناء في خريف عام 2012، في مدرسة مارلين آي ووكر للفنون الجميلة والمسرحية، في وسط مدينة سانت كاثرينز. حيث تم تصميم المنشأة من قبل (Diamond Schmitt Architects)، وتضمنت إعادة الاستخدام التكيفي لشركة (Canada Hair Cloth Company)، وهي عبارة عن مبنى من خمسة طوابق وإطار خشبي من القرن التاسع عشر.

 

كما بعد عمل مكثف بلغ إجماليه 46 مليون دولار، حيث افتتح المنزل الجديد لمدرسة ووكر أبوابه في عام 2015، ليصبح أحدث مركز لصناعة الفنون والثقافة في منطقة نياجرا. ويضم المرفق المصمم لهذا الغرض 50 من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين والمدربين والموظفين بدوام جزئي وأكثر من 500 طالب.

 

كما سيخدم الطلاب الذين يتابعون وظائف كفنانين ومخرجين مسرحيين، وممثلين وموسيقيين ومنظرين ثقافيين ومعلمين مهرة. وكان من المأمول أن يؤدي إنشاء المركز إلى تجديد وسط مدينة سانت كاترين، واكتساب حركة المرور من تدفق الطلاب. حيث اختار بروك عدم تضمين خدمات الطعام في المنشأة لزيادة تكامل الحياة الطلابية والنشاط مع حي وسط المدينة.

 

كما أن مدرسة ووكر مجاورة لمركز سانت كاثرينز الجديد للفنون المسرحية (FirstOntario)، الواقع على الأراضي المجاورة. وتم الانتهاء من بناء المشروع الذي تبلغ تكلفته 100 مليون دولار، والذي صممه أيضًا دايموند شميت، في الوقت المناسب لفصل خريف 2015. وافتتح المركز رسميًا في نوفمبر، حيث وافق بروك على استخدام اثنين من المسارح الأربعة في المركز للمحاضرات النهارية والحفلات الموسيقية والأداء.

 

مركز رودمان هول للفنون:

 

تمتلك مدرسة الفنون الجميلة والمسرحية قاعة رودمان، وهي معرض للفنون في وسط المدينة ومركز تعليمي. حيث يوفر المركز مساحة عرض وخدمات وموارد للفنون الجميلة لطلاب وأعضاء هيئة التدريس بجامعة بروك. وعلى الصعيد الوطني، يدعم (Rodman Hall) تطوير الفنانين والعاملين الثقافيين في جنوب أونتاريو من خلال نشر الفن المعاصر، إدارة المجموعة الفنية البارزة في المنطقة، والحفاظ على منزل تاريخي كبير وحدائق.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى