الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ترييستي – University of Trieste

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ترييستي
  • تاريخ جامعة ترييستي
  • التنظيم في جامعة ترييستي
  • الهيكل التنظيمي لجامعة ترييستي

نبذة تعريفية عن جامعة ترييستي:

جامعة ترييستي (UniTS): هي جامعة أبحاث عامة في ترييستي في منطقة فريولي فينيتسيا جوليا، في شمال شرق إيطاليا. حيث تتكون الجامعة من 10 أقسام، وتضم مجموعة واسعة وشبه كاملة من الدورات الجامعية وتضم حوالي 15000 طالب و1000 أستاذ. تأسست عام 1924.

تشهد المهنة الدولية التاريخية لجامعة ترييستي نشاطها المكثف وعالي المستوى، حيث أن ترييستي هي مركز العديد من مرافق البحث التي ترتبط بها الجامعة باتفاقيات تعاون. من بينها المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة، المركز الدولي للفيزياء النظرية، المعهد الوطني لعلوم المحيطات، المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية، مرفق (Elettra Sincrotrone Trieste) وأقسام (Trieste) في المعهد الوطني الإيطالي للطاقة النووية. كما تقوم الفيزياء (INFN) والمعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية (INAF) والعديد من الآخرين، ببناء يسمى (sistema Trieste) نظام ترييستي.

وعلاوة على ذلك، ازداد عدد اتفاقيات التعاون الدولي بين الجامعات بسرعة في السنوات الأخيرة. حيث تتضمن هذه الاتفاقيات الموظفين وتنقل الطلاب، سواء ضمن برامج الاتحاد الأوروبي مثل برنامج سقراط والاتفاقيات المعنية حصريًا بالأنشطة البحثية.

صنفتها جامعة (Times Higher Education World Rankings) لعام 2014، في المرتبة الثانية بين الجامعات الإيطالية. وفي عام 2019، صنفتها (U.S. News & World Report) في المرتبة 67 من بين أفضل 100 جامعة في العالم لعلوم الفضاء. وفي تصنيف جامعة (Round) لعام 2018 للجامعات العالمية، احتلت المرتبة 99 لعلوم الحياة في العالم.

تاريخ جامعة ترييستي:

قبل الحرب العالمية الأولى، عندما كانت تريستا لا تزال جزءًا من الإمبراطورية النمساوية المجرية، أيد السكان الناطقون بالإيطالية بشدة فكرة بناء جامعة في المدينة، ولكن السلطات النمساوية رفضت الاقتراح مرارًا وتكرارًا. وبعد ضم ترييستي إلى إيطاليا، مُنحت المدرسة العليا الموجودة بالفعل في التجارة نفس الحقوق للمدارس المماثلة في إيطاليا، وفي عام 1924 تحولت إلى جامعة، بموجب مرسوم ملكي (8 أغسطس 1924 ، رقم 1338).

في عام 1938، مع مؤسسة كلية الحقوق، وهي الثانية بعد كلية الاقتصاد والتجارة، أصبحت الجامعة واحدة من (Studium Generale) الدراسات العامة، وبالتالي حصلت على لقب (Regia Università degli Studi) جامعة (King’s). وفي نفس العام، بدأ تشييد مبنى جديد لإيواء الكليات على تل (Scoglietto)، في موقع يهيمن على المدينة القديمة. كما تم تصميم المبنى، الذي لا يزال يستضيف مجلس التوجيه وبعض الكليات، من قبل المهندسين المعماريين (Raffaello Fagnoni) و(Umberto Nordio). وتم وضع الحجر الأول في حفل أقيم في 19 سبتمبر 1938، بحضور رئيس الوزراء الإيطالي وسلطات أخرى.

أثر الحرب العالمية الثانية على جامعة ترييستي:

أبطأت الحرب العالمية الثانية التوسيع المخطط للجامعة. وفي الواقع، كانت كلية الهندسة، على الرغم من إنشائها في عام 1942، مقتصرة على الهندسة البحرية حتى نهاية الحرب، بينما تم تأجيل افتتاح كلية الأدب والفلسفة، المخطط لها في عام 1943، حتى عام 1945. وبعد الحرب، تم تأجيل ترييستي. ووضعها تحت السيطرة المشتركة للمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، استعدادًا لإنشاء دولة مستقلة تمامًا، وهي إقليم ترييستي الحر، الذي لم يكن موجودًا مع ذلك. كما سمحت حكومة الحلفاء بتأسيس كلية الأدب والفلسفة الجديدة، وأنشأت كلية العلوم الرياضية والفيزيائية والطبيعية، وأكملت تشييد المبنى الرئيسي على تلة سكوجليتو، ودعوة مبعوث من الحكومة الإيطالية إلى حفل الافتتاح.

وفي عام 1954، أعيدت ترييستي إلى إيطاليا بفضل اتفاقية بين الحكومتين الأمريكية والإيطالية. وللاحتفال، منحت الجامعة رئيس الجمهورية الإيطالية لويجي إيناودي، درجة فخرية في الاقتصاد والتجارة. وفي وقت قصير تم إضافة كليات جديدة (الصيدلة، علوم التدريس، الطب والجراحة، العلوم السياسية)، كما تم افتتاح مبانٍ جديدة على تلة سكوليتو وفي أجزاء أخرى من المدينة. وفي عام 1978، تم منح كلية اللغات الحديثة للمترجمين الفوريين مكانة هيئة التدريس، وفي عام 1997، أكملت كلية علم النفس وفي عام 1998 كلية الهندسة المعمارية ومجموعة الكليات الموجودة حاليًا في الجامعة.

التنظيم في جامعة ترييستي:

هذه هي الأقسام العشرة التي تم تقسيم الجامعة إليها، على أساس إعادة التنظيم الرئيسية للهيكل الأكاديمي للجامعة، والتي تمت في عام 2010:

  • القسم السريري للعلوم الطبية والجراحية والصحية.

  • قسم الفيزياء.

  • قسم الهندسة والعمارة.

  • قسم الرياضيات وعلوم الأرض.

  • قسم العلوم الكيميائية والصيدلانية.

  • قسم علوم الحياة.

  • قسم العلوم الاقتصادية والتجارية والرياضية والإحصائية.

  • قسم الدراسات القانونية واللغوية والشفوية والترجمة.

  • قسم العلوم السياسية والاجتماعية.

  • قسم العلوم الإنسانية.

تم إنشاء مركز اللغات كخدمة مستقلة في 1 يناير 2003. كما يقدم المركز الدعم الأساسي في المجالات التالية: تنظيم وإدارة دورات اللغة التي يتم تدريسها في جميع كليات جامعة تريستي. وتنظيم دورات اللغة الإيطالية (مستوى المبتدئين والمتوسطين والمتقدمين) لطلاب إيراسموس الذين يسافرون إلى الخارج ويأتون إلى تريستي.

الهيكل التنظيمي لجامعة ترييستي:

يتركز الحرم الجامعي الرئيسي في المبنى الواقع في (Piazzale Europa)، على تلة (Scoglietto)، ويضم مكتب رئيس الجامعة والمكاتب الإدارية والمكتبة الرئيسية وكليات القانون والعلوم السياسية. كما تستضيف المباني الأخرى في الحرم الجامعي كليات الاقتصاد والصيدلة والرياضيات والعلوم الفيزيائية والطبيعية والهندسة والمعاهد الطبية لعلم الأحياء الدقيقة وعلم وظائف الأعضاء وخزان السحب ومركز معالجة البيانات وقسم العلوم الكيميائية وقسم الكيمياء الحيوية، الفيزياء الحيوية وكيمياء الجزيئات. كما يوجد داخل المبنى أيضًا مقصف الجامعة وثلاثة مساكن جامعية، تديرها (ARDISS – Agenzia Regionale per il Diritto agli Studi Superiori)، الوكالة الإقليمية للحق في التعليم العالي.

توجد أقسام أخرى في أجزاء مختلفة من المدينة. حيث يتم إيواء قسم العلوم الجيولوجية وقسم علوم الأرض في مباني مستشفى الطب النفسي السابق، ليس بعيدًا عن الحرم الجامعي الرئيسي، داخل سان جيوفاني بارك. وفي قلب المدينة بالقرب من الواجهة البحرية، تضم المباني القديمة في (Via dell’Università) و(Via del Lazzaretto vecchio) قسم العلوم الإنسانية، بينما يضم (Narodni Dom) قسم الدراسات في اللغات الحديثة للترجمة الفورية والترجمة، وهو الأول المتقدم مدرسة للمترجمين الفوريين والمترجمين في إيطاليا.

كما تقع كلية الطب والجراحة في العديد من المجمعات الجامعية، لا سيما في الهياكل الملحقة بمستشفيات المدن الثلاثة: كاتينارا، مستشفى ترييست العام (أوسبيدال ماجوري) وبورلو جاروفولو. وبعيدًا عن وسط المدينة، بالقرب من (ICTP)، المركز الدولي للفيزياء النظرية، يوجد قسم الفيزياء النظرية، وفي قرية (Miramare-Grignano)، بينما يقع قسم علم الفلك بالقرب من مرصد تريست الفلكيين، على تل سان فيتو وعلى الهضبة الكارستية في باسوفيزا.

بعض الكليات ليست في تريستي، ولكن في مدن أخرى في منطقة فريولي فينيتسيا جوليا وفي منطقة فينيتو المجاورة. وعلى وجه الخصوص، في حرم بوردينوني، هناك برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الهندسة والتعليم، بينما يقدم حرم غوريزيا برامج البكالوريوس والدراسات العليا في الدراسات الدولية والدبلوماسية، جزء من كلية العلوم السياسية، وثلاث درجات من المستوى الأول، الأعمال الاتصال وإدارة الموارد البشرية، الاقتصاد وإدارة السياحة، السياسة الإقليمية. وأخيرًا، يستضيف حرم (Portogruaro) الجامعي في منطقة (Veneto) قسم علوم التدريس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى