الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ساسكاتشوان University of Saskatchewan

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ساسكاتشوان
  • متاحف جامعة ساسكاتشوان

نبذة تعريفية عن جامعة ساسكاتشوان:

 

جامعة ساسكاتشوان (U of S): هي جامعة بحثية كندية عامة، تأسست في 19 مارس 1907، وتقع على الجانب الشرقي من نهر جنوب ساسكاتشوان في ساسكاتون في ساسكاتشوان في كندا. حيث أقر المجلس التشريعي الإقليمي في عام 1907، قانون إنشاء وإدماج جامعة لمقاطعة ساسكاتشوان. وأنشأت جامعة المقاطعة في 19 مارس 1907، لغرض توفير مرافق التعليم العالي في جميع فروعها، وتمكين جميع الأشخاص بغض النظر عن العرق أو العقيدة أو الدين من الاستفادة القصوى.

 

كما تعد جامعة ساسكاتشوان أكبر مؤسسة تعليمية في مقاطعة ساسكاتشوان الكندية. وتعد جامعة ساسكاتشوان واحدة من أفضل الجامعات البحثية في كندا، وذلك بناءً على عدد الكراسي البحثية الكندية، وهي عضو في (U15 Group of Canadian Research Universities)، أكثر 15 جامعة بحثية مكثفة في كندا. وبدأت الجامعة ككلية زراعية في عام 1907، وأنشأت أول قسم إرشاد جامعي كندي في عام 1910. وكان هناك 120 هكتارًا مخصصة للمباني الجامعية و400 هكتار لمزرعة (U of S)، والحقول الزراعية. كما تم ضم 10.32 كيلومتر مربع للجامعة. ويقع الحرم الجامعي الرئيسي على مساحة 981 هكتارًا، مع تخصيص 200 هكتار أخرى لمنتزه (Innovation Place Research Park).

 

لا يزال بإمكان كلية الزراعة بجامعة ساسكاتشوان الوصول إلى أراضي الأبحاث الحضرية المجاورة. كما يطور مرفق منظمة اللقاحات والأمراض المعدية (VIDO)، بجامعة ساسكاتشوان (2003)، لقاحات تحصين معززة بالحمض النووي لكل من البشر والحيوانات. وتعد الجامعة أيضًا موطنًا لسينكروترون مصدر الضوء الكندي، والذي يعتبر أحد أكبر الاستثمارات وأكثرها إبداعًا في العلوم الكندية.

 

ومنذ نشأتها ككلية زراعية، لعبت الأبحاث دورًا مهمًا في الجامعة. حيث تشمل الاكتشافات التي تم إجراؤها في (U of S) الأسمنت المقاوم للكبريتات، وحدة علاج السرطان بالكوبالت (60). كما تقدم الجامعة أكثر من 200 برنامج أكاديمي. وتم تعيين دنكان ماكول كأول أمين سجل، حيث أسس الدعوة الأولى التي تم من خلالها انتخاب رئيس المحكمة العليا إدوارد ويتمور كأول مستشار. وأصبح والتر تشارلز موراي أول رئيس لمجلس حكام الجامعة.

 

متاحف جامعة ساسكاتشوان:

 

يتم استضافة العروض الزراعية ومجموعة (Kloppenburg)، في كلية الزراعة والموارد الحيوية. حيث تقع شاشات عرض الحائط الزراعي في الممر الذي يربط بين مبنى الزراعة ومبنى الأحياء. كما تظهر مجموعة (Kloppenburg) في الطابق السادس من مبنى كلية الزراعة والموارد الحيوية، والذي تم افتتاحه في عام 1991. وقد تم عرض سبعة وعشرين عملاً لفنانين مشهورين من ساسكاتشوان، في هذا التبرع المقدم إلى جامعة ساسكاتشوان.

 

ويقع (Beamish Conservatory) و(Leo Kristjanson Atrium) أيضًا داخل كلية الزراعة والموارد الحيوية. ويقع أتريوم (Leo Kristjanson) في مبنى كلية الزراعة والمصادر الحيوية ويستضيف المعهد الموسيقي. وتم تسمية معهد (Beamish Conservatory) على شرف المتبرعة (May Beamish)، وهي ابنة الفنان (Augustus Kenderdine).

 

وكانت الذكرى السنوية الخامسة والسبعون لجامعة ساسكاتشوان في عام 1984، بمثابة حافز البداية لجدار الشهرة الرياضي، حيث تم منح 75 مرتبة الشرف. ويحتفل جدار الشهرة بالإنجازات التي حققها الرياضيون والفرق التي تؤمن بطولة إقليمية و / أو وطنية، بالإضافة إلى بناة يمكن أن يكونوا إما إداريًا أو مدربًا أو مديرًا أو مساهمًا رئيسيًا آخر في مجتمع (Huskie) الرياضي، لفترة زمنية تبلغ في 10 سنوات على الأقل، وقدمت دعمًا بارزًا. واعتبارًا من عام 2001، وهو حدث سنوي، يفتتح (Huskie Salute) مرشحًا جديدًا في جدار الشهرة الرياضي.

 

وتم إعلان مبنى الكلية رسميًا كموقع تاريخي وطني كندي من قبل شيلا كوبس، وزيرة التراث الكندي في 27 فبراير 2001، وكان مبنى الكلية أول مبنى قيد الإنشاء في الجامعة، وعند الانتهاء، تم استخدامه لفصول درجة الزراعة. ويضم مركز الرايت أونورابل جون جي ديفينبيكر لدراسة كندا، المعروف أيضًا باسم مركز (Diefenbaker Canada)، مجموعة أوراق (Diefenbaker) الورقية والمعرض المتغير ومركز دراسة التعاونيات ومركز القانون الأصلي.

 

كما أن معرض (Gordon Snelgrove)، هو مرفق تعليمي ومعرض عام، يتم إدارته من خلال قسم تاريخ الفن. ويوفر مكانًا للعمل الجديد للفنانين والقيمين داخل القسم والمجتمع الأوسع. ولديه مدير بدوام كامل وعدد من الموظفين بدوام جزئي. وبالإضافة إلى ذلك، يقوم المعرض برعاية مجموعة قسم الفن وتاريخ الفن، والتي تتكون من أعمال مختارة من الطلاب المتخرجين. ويتم عرض الفن من المجموعة في جميع أنحاء مبنى موراي ومكتبة الجامعة وعدد من المواقع في الحرم الجامعي وموقع المعرض.

 

واحتفل معرض (Kenderdine Art Gallery) بافتتاحه الرسمي في 25 أكتوبر 1991. وبدأ (Augustus Frederick Lafosse (Gus) Kenderdine)، معسكر الفنون الجامعي في (Emma Lake) في عام 1936 ، وهو مقدمة لحرم (Emma Lake Kenderdine) الجامعي، وتم التبرع بوصية لجامعة ساسكاتشوان من ابنته السيدة مي بيميش، وابتدأت تشكيل معرض كندر الدين للفنون، الذي يحتوي على مجموعة دائمة بدأها الدكتور موراي، بالإضافة إلى المعارض المستمرة.

 

وتتكون مجموعة (Kenderdine) من مواد أرشيفية و4000 عمل، بما في ذلك اللوحات والرسومات والسيراميك والبورسلين أو الفخار والزجاج والمنسوجات أو المفروشات، التي ظهرت في القرنين التاسع عشر والعشرين من ساسكاتشوان وكندا وعالميين. كما تقع مجموعة (MacAulay Pharmaceutical Collection) في مبنى (Thorvaldson). وتعرض المجموعة الأدوات الصيدلانية في أوائل القرن العشرين، بالإضافة إلى العلاجات المبكرة للأمم الأولى مثل شراب لحاء الكرز والأعشاب الذكية.

 

وتم تشييد البوابات التذكارية تكريماً لطلاب جامعة ساسكاتشوان، الذين قدموا التضحية القصوى. ونقش على الأبواب. وكانت البوابات في الأصل تمتد على مدخل الطريق الرئيسي للحرم الجامعي عبر (University Drive)، فيما بعد أصبح هذا طريق الوصول إلى مستشفى الجامعة الملكية، عندما تم إنشاء طريق وصول جديد، (Hospital Drive)، إلى الغرب في التسعينيات، وتم الحفاظ على البوابات في موقعها الأصلي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى