الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

جامعة ماكيوان MacEwan University

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن جامعة ماكيوان
  • تاريخ جامعة ماكيوان
  • الملف الأكاديمي لجامعة ماكيوان
  • الحرم الجامعي لجامعة ماكيوان
  • الحرم الجامعي السابق لجامعة ماكيوان

نبذة تعريفية عن جامعة ماكيوان:

 

جامعة ماكيوان: هي جامعة جامعيّة عامة تقع في إدمونتون في مدينة ألبرتا في كندا. وتعطي جامعة (MacEwan) عشر درجات البكالوريوس ودرجة تطبيقيّة واحدة وثلاثة واربعون برنامجاً في الشهادات المعتمدة والدبلوم. كما تُعد جامعة (MacEwan) أكبر منظمة تحول إلى ما بعد الثانويّة في ألبرتا. وفي سنة الـ 2009 كانت كلية سابقًا لمدة عامين. وأصبحت الجامعة رقم 6 في ألبرتا. كما تقدم كليات الجامعة الأربع والمدرستان برامج في الفنون الجميلة والاتصالات، دراسات الصحة والمجتمع، الهندسة، التربيّة البدنيّة والتمريض والأعمال، الفنون الحرة والعلوم.

 

كما تمنح الجامعة أيضًا برامج تطوير مهنيّة وشخصيّة غير معتمدة على أساس دوام جزئي، بالإضافة إلى البرمجة للإعداد للجامعة ودورات اللغة الإنجليزية كلغة ثانيّة. ومع أكثر من 12,000 طالب بدوام كامل في برامج الائتمان، يتكون الهيكل الطلابي من أكثر من 60٪ من الإناث، وما يزيد قليلاً عن 19,000 طالب في جميع برامج الائتمان وغير الائتمانية.

 

وحصل تركيز جامعة (MacEwan) المقتصر على التدريس الثناء، بما في ذلك الدرجة (A) المتعددة في التقرير السنوي لجامعة جلوب وميل الكندية، في فئات تشمل جودة التدريس، السمعة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس، رضا الطلاب بشكل عام وخدمات الدعم الأكاديمي. كما كسبت جامعة (MacEwan) أيضًا على العديد من الدرجات العالية في المسح الوطني لمشاركة الطلاب. وعلى الرغم من درجات مساهمة الطلاب، لم يتم تصنيف جامعة (MacEwan) في تصنيف (Maclean) الوطني، لأفضل الجامعات الكندية الجامعية الأولى، والذي يشيع استخدامه لمقارنة الجامعات الكندية.

 

تاريخ جامعة ماكيوان:

 

نشأت جامعة (MacEwan) في عام 1971، باسم كلية المجتمع جرانت ماك إيوان، وقد سُميت المؤسسة باسم الدكتور (J.W). جرانت ماك إيوان، وهو مؤلف ومعلم وحاكم ألبرتا السابق. وتم إنشاء الكلية من قبل حكومة ألبرتا لسد الحاجة المتوقعة للبرامج على مستوى الكلية، والتي تركز على التطوير الوظيفيّ. وتَضمنت العروض التعليميّة الأوليّة برامج الشهادات والدبلومات لمدة عام أو سنتين.

 

وكسبت الكلية الموافقة لتقديم رصيد التحويل الجامعي، وذلك في عام 1988. كما أصبحت (MacEwan) مؤسسة موثوقة تمنح درجات علمية قدمت أول درجات البكالوريا في عام 2004. وفي 24 أيلول 2009، أصبحت المنظمة سادس جامعة في ألبرتا، وتم تغيير اسمها رسميًا إلى جامعة جرانت (MacEwan).

 

وقد كررت الجامعة تسمية نفسها رسميًا بجامعة ماكيوان في أيلول 2013، لجميع أغراض الاتصال والتسويق العام، ويظل الاسم جامعة جرانت (MacEwan) من الناحية القانونية. وتم تسميتها بجامعة (MacEwan) رسميًا جامعة جامعية في قانون التعليم ما بعد الثانوي في شباط 2019.

 

الملف الأكاديمي لجامعة ماكيوان:

 

جامعة (MacEwan) هي منظمة جامعية موزعة إلى مدرستين وأربع كليات: كلية الفنون الجميلة والاتصالات، كلية التمريض، كلية الصحة ودراسات المجتمع، كلية الآداب والعلوم، كلية إدارة الأعمال ومدرسة التعليم المستمر. كما تعطي الجامعة عشر درجات البكالوريوس ودرجة تطبيقيّة واحدة وثلاثة واربعون برنامج دبلوم وشهادة معتمدة. كما يتم تقديم بعض البرامج في الفصل الدراسي وبدوام كامل، بدوام جزئي داخل الفصل، عبر الإنترنت وعن بعد.

 

حيث تعتقد جامعة (MacEwan) بأنها مؤسسة تتمركز حول الطالب، مع التركيز على التدريس. حيث أن الجامعة تقدم تعليمًا يتمحور على الطلاب في جو دافئ وداعم. وتركز على التدريس، حتى يتمكن طلابها من التركيز على التعلم. ولقد كان حجر الزاوية في ما هي عليه لأكثر من 40 عاما. وتستمر في البناء على هذه السمعة. وتشير مجلة ماكلين إلى أن الجامعة التركيز على أحجام الفصول الصغيرة والتعلم الفردي.

 

كما تحتوي جامعة (MacEwan) على مكتبتان، مكتبة كلية ألبرتا ومكتبة جون هار. وكلا المكتبتين أعضاء في اتحاد مكتبات (NEOS)، المحيط الهادئ (COPPUL)، واتفاقية الاقراض المشترك للجامعة الكندية (CURBA)، مكتبة ألبرتا ومجلس مكتبات جامعة البراري. وفي محاولة لدعم لجنة الحقيقة والمصالحة التابعة لندوات كندا للعمل، أنشأت الجامعة (kihêw waciston Cree for)، أي عش النسر، لدعم نسبة طلابها من السكان الأصليين. كما أن جامعة ماكيوان ترفع أعلام ألبرتا في كندا، المعاهدة 6، وتتميز أيضًا بتمثال يشير إلى المنطقة باعتبارها إقليم المعاهدة 6.

 

الحرم الجامعي لجامعة ماكيوان:

 

واعتباراً من عام 2017، احتوت جامعة ماكيوان على حرمين جامعييّن. حرم سيتي سنتر الجامعيّ (CCC) هو أكبر حرم جامعيّ في الجامعة، ويتفشى حاليًا على سبع مجمعات للسكن في وسط مدينة إدمونتون. وفي سنواتها الأولى، عملت جامعة (MacEwan) في عدد من المجمعات البسيطة على غرار المتاجر الصغيرة في إدمونتون. وشملت المرافق مدرسة سكونا القديمة، مجلس تعويض العمال (WCB)، عمارة بشارع السابع بلازا، ومتجر دومينيون السابق في كرومديل مع المكاتب والإدارة الموجودة في مبنى الثقة الكندية.

 

وخصصت حكومة مقاطعة دون جيتي 100 مليون دولار في عام 1988، وذلك لبناء حرم مركز المدينة الذي كان، في ذلك الوقت، أكبر مشروع رأسمالي منفرد في مدينة ألبرتا للتعليم المتقدم والتكنولوجيا في تاريخها. وبدأ البناء في حرم مركز المدينة الجامعي في عام 1991، في المكان السابق لساحة السكك الحديدية الوطنية الكندية، على الحافة في الشمال من قلب وسط مدينة إدمونتون. حيث تم التبرع بالأرض من قبل (CN).

 

ومنح مجلس إدارة جامعة (MacEwan) الموافقة على خطة لنقل جميع العمليات الجامعيّة في أيلول 2009، المنتشرة عبر أربعة فروع في ذلك الوقت، إلى الحرم الجامعي الرئيسي في مركز المدينة. وتم اتخاذ الحركة الأولى من هذا الدمج بافتتاح مركز خدمة الجامعة في أبريل 2011. وبدأ بناء المركز الجديد للفنون والثقافة في عام 2014، على الطرف الغربي من الحرم الجامعي في مركز المدينة، ومن المقرر افتتاحه في الخريف في عام 2017.

 

حرم مركز المدينة الجامعي:

 

ويحتوي حرم مركز المدينة الجامعيّ على أغلب برامج شهادات جامعة ماكيوان. حيث يعد الحرم الجامعي أيضًا موطنًا للدورات الجامعية والدبلومات والشهادات في الصحة والخدمات الإنسانية والأعمال. كما تقع معظم مباني الادارة في الجامعة في حرم مركز المدينة الجامعي أيضًا. ويقع المدخل الجنوبي للمجمع الرئيسي داخل وسط المجموعات الثلاث من الأبراج الخرسانية، والتي تحتوي أيضًا على ساعة عامة.

 

كما يتكون المجمع الرئيسيّ من مجموعة طويلة من الهياكل البنائيّة الممتدة من الشرق إلى الغرب وهي: مبنى شارع 105، مبنى شارع 106، مبنى شارع 107، مركز فاميلي كريستنسون للرياضة والعافية. كما يوجد بين كل من هذه المباني مجموعة أبراج خرسانية كونة من أربعة أبراج تضفي على الحرم مظهره المميز.

 

تشكل كل مجموعة من مجموعات الأبراج هذه مشهدًا نهائيًا عند النظر إليها من الشمال أو الجنوب، ممّا يقطع الشوارع التي سميت المباني بعدها. ويوجد ساحة عامة على الأبراج المنتهية بالشارع المميز رقم 107، بين الأبراج على الوجه الجنوبي. كما يُعرف القسم 108 إلى الجنوب من الحرم الجامعي باسم بوليفارد العاصمة، ويمتد إلى مبنى المجلس التشريعي في (Alberta)، بسبعة كتل إلى الجنوب حيث يشكل مشهدًا نهائيًا آخر. ويربط رِواق فوق شارع 109 هذه المباني بمركز روبينز للتعليم الصحي، مركز خدمات الجامعة فوق المنتزه. ويربط رِواق آخر المبنى 9 بقاعات والتي تشمل معرض جون وماجي ميتشل للفنون.

 

كما أن (MacEwan Residence) عبارة عن مبنى مكون من ثلاثة عشر طابقًا، وهو المبنى الوحيد غير المتصل برواق. وبالإضافة إلى غرفة حفظ الدراجات، تتوفر غرفة لحفظ معدات الهوكي أيضًا لاستخدام المقيمين. كما أن مركز كريستنسون فاميلي للرياضة والعافيّة، هو موطن لحوض سباحة وصالة للألعاب الرياضية ومركز للياقة البدنية. وفي عام 2017، بدأت الجامعة في بناء مبنى اتحاد طلابي بمساحة 50,000 قدم مربع، بجوار مركز كريستنسون للأسرة. حيث يبلغ ارتفاع المبنى ثلاثة طوابق، وافتتح رسميًا في يناير 2020.

 

الحرم الجامعي السابق لجامعة ماكيوان:

 

تم قفل الحرم الجنوبي للجامعة، الواقع في ميل وودز، في عام 2014، مع تحويل جميع برامجها إلى حرم مركز المدينة الجامعي. حيث يقع حرم مركز الفنون والثقافة (CAC)، في الطرف الغربي من المدينة في (West Jasper Place). كما تم قفل (CAC) في عام 2017، وذلك عندما نقلت جامعة (MacEwan) كلية الفنون الجميلة والاتصالات إلى (Allard Hall) في حرم مركز المدينة.

 

كما يقع مركز الفنون والاتصالات المشهور سابقًا باسم الحرم (Jasper Place) الجامعيّ، في الطرف الغربي لإدمونتون في الركن الشماليّ الشرقيّ. كما يضم مركز الفنون والاتصالات (CFAC)، العديد من البرامج الإبداعيّة في الفنون، الإدارة الثقافية، التصميم، الفنون الجميلة، الاتصالات، الموسيقى، الفنون المسرحية والإنتاج المسرحي، بما في ذلك بكالوريوس الموسيقى. وتم تحويل جميع البرامج وعمليات (CFAC) إلى منشأة الجديدية في خريف عام 2017، يقع في الحرم الجامعي في (MacEwan’s City Center). حيث تبلغ مساحة المبنى حوالي 430.000 قدم مربع ويتصل عبر رواق بمركز روبينز الصحي التعليمي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى