الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

قسم الآلات الدقيقة في جامعة تسينغهوا

اقرأ في هذا المقال
  • قسم الآلات الدقيقة
  • أبحاث قسم الآلات الدقيقة
  • معهد هندسة البصريات الإلكترونية
  • معهد علوم الآلات والتكنولوجيا
  • مركز البحوث الهندسية لتكنولوجيا الملاحة
  • مركز الضوئيات والإلكترونيات
  • مختبر مفتاح الدولة في علم الترايبولوجي
  • مختبر الدولة الرئيسي لتكنولوجيا وأدوات القياس الدقيق
  • المختبر الرئيسي لأداة ونظام بالقصور الذاتي عالي الدقة
  • التعليم في قسم الأدوات الدقيقة

قسم الآلات الدقيقة:

كان يسمى قسم الآلات الدقيقة بقسم الآلات الدقيقة وتصنيع الآلات الذي أنشا في عام 1960، وعندما تم فصله عن قسم تصنيع الآلات ليكون قسمًا مستقلاً. وفي وقت لاحق، في عام 1971، تم تغيير اسمه إلى قسم الأجهزة الدقيقة. حيث أن مهمة قسم الأجهزة الدقيقة في جامعة تسينغهوا، كما قال عميدها، هي دعم التنمية الوطنية وتحسين رفاهية الناس.

أبحاث قسم الآلات الدقيقة:

ينقسم البحث في قسم الأدوات الدقيقة إلى أربعة أجزاء رئيسية، بقيادة معاهدها البحثية الأربعة: معهد الهندسة البصرية الإلكترونية ومعهد علوم وتكنولوجيا الآلات ومركز البحوث الهندسية لتكنولوجيا الملاحة ومركز الضوئيات والإلكترونيات.

وفي الوقت نفسه، يوجد لدى قسم الأجهزة الدقيقة ثلاثة مختبرات رئيسية: المختبر الرئيسي للولاية ومختبر الدولة الرئيسي لتكنولوجيا وأدوات القياس الدقيقة والمختبر الرئيسي للأداة والنظام بالقصور الذاتي عالي الدقة. كما أن لديها مركزان وطنيان للبحوث الهندسية، وهما المركز القومي للبحوث الهندسية للأقراص الضوئية والمركز القومي للبحوث الهندسية (CIMS).

معهد هندسة البصريات الإلكترونية:

تأسس معهد هندسة البصريات الإلكترونية (IOEE) في عام 1958. وقد حصل على تصريح من الحكومة الصينية لتقديم برنامج الدكتوراة في عام 1981، والموافقة على بناء موقع أبحاث ما بعد الدكتوراة في عام 1988. ويغطي بحث (IOEE) الأجهزة الإلكترونية البصرية الأدوات والمقاييس الدقيقة والقياس ومعالجة المعلومات الضوئية الحديثة ونظرية ومكونات البصريات الثنائية وأشعة الليزر ثنائية الانقسام.

كما يعمل العديد من العلماء المشهورين في معهد هندسة البصريات الإلكترونية (IOEE)، بما في ذلك البروفيسور (Guofan Jin)، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للهندسة، والبروفيسور (Kegong zhao)، الرئيس السابق للمعهد الوطني الصيني للقياس.

معهد علوم الآلات والتكنولوجيا:

معهد علوم وتكنولوجيا الآلات هو أهم معهد في مختبر الدولة الرئيسي، لتكنولوجيا القياس الدقيق وعلوم الأجهزة في جامعة تسينغهوا. حيث تم تجهيز المعهد بأدوات ومرافق متقدمة، وشمل بحثه كل مجال رئيسي في علوم وتكنولوجيا الأجهزة الحديثة. وحتى عام 2012، أنتج المعهد أكثر من 1500 مطبوعة وأكثر من 100 براءة اختراع وحصل على العديد من الجوائز الهامة.

مركز البحوث الهندسية لتكنولوجيا الملاحة:

يُعد مركز الأبحاث الهندسية لتكنولوجيا الملاحة معهدًا حديثًا نسبيًا في قسم الأدوات الدقيقة، والذي تم إنشاؤه في عام 2000، بهدف متابعة التميز في البحث والتطوير في مجال أدوات القصور الذاتي عالية الدقة وتكنولوجيا الملاحة، وكذلك في مجالات الاستشعار بالقصور الذاتي (MEMS)، ولتوفير التدريب المتقدم للعلماء والمهندسين المستقبليين في مجال تكنولوجيا القصور الذاتي.

حيث تغطي اهتماماتها البحثية أدوات القصور الذاتي عالية الدقة وتكنولوجيا الملاحة، وأجهزة استشعار وأنظمة (MEMS) وأنظمة التحكم الكهروميكانيكية الدقيقة وتطبيقاتها. واعتبارًا من عام 2012، تبلغ مساحة المركز 2900 مترًا مربعًا، بما في ذلك ما يقارب من 550 مترًا مربعًا من الغرف النظيفة. كما تبلغ قيمة المعدات والأدوات في هذا المركز أكثر من 50 مليون يوان صيني (ما يقارب 7.56 مليون دولار أمريكي). [126]

مركز الضوئيات والإلكترونيات:

يعمل مركز الضوئيات والإلكترونيات على تقنيات الليزر والفوتونات المتقدمة. كما يضم 200 متر مربع من الغرف النظيفة وأدوات ومعدات الليزر الحديثة للغاية. كما يغطي البحث في هذا المركز تقنية ليزر الحالة الصلبة وتكنولوجيا ألياف الليزر وتكنولوجيا البصريات النشطة وتكنولوجيا الكشف بالليزر. حيث نشر المركز العديد من الأوراق البحثية، ولديه أيضًا شراكات مع العديد من الشركات المحلية والدولية ومعاهد البحوث.

مختبر مفتاح الدولة في علم الترايبولوجي:

بموجب تفويض من لجنة التخطيط الحكومية الصينية ووزارة التعليم، تم إنشاء مختبر الدولة الرئيسي لعلم الترايبولوجيا (SKLT) في نوفمبر 1988. والمدير الحالي لـ (SKLT) هو البروفيسور يونغغانغ منغ، والرئيس الحالي للجنة الأكاديمية لـ (SKLT) هو البروفيسور (Jue Zhong)، وهو أيضًا عضو في الأكاديمية الصينية للهندسة.

يحتوي (SKLT) على مختبر مركزي واحد وأربعة مختبرات فرعية. حيث تم منحه العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزتين وطنيتين للعلوم الطبيعية وجائزتين وطنيتين للاختراع وجائزة وطنية واحدة لتقدم العلوم والتكنولوجيا وجائزتين وطنيتين للكتاب العلمي الممتاز و25 جائزة من وزارات أو مقاطعات الصين وجائزة (Edmond Bisson) في 2003 من (STLE)، جائزة النشر (PE) لعام 2008 من قبل محرر وهيئة التحرير لمجلة الهندسة الترايبولوجي.

وعلاوة على ذلك، اعترفت وزارة التعليم الصينية بمختبر (SKLT) كواحدة من المجموعات الإبداعية في عام 2005، واعترفت المؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية في الصين بمختبر (SKLT) كأحد مجموعات البحث الإبداعية في عام 2007.

مختبر الدولة الرئيسي لتكنولوجيا وأدوات القياس الدقيق:

تأسس في عام 1995، مختبر مفتاح الدولة لتكنولوجيا القياس الدقيقة وأدواته. وهو مختبر مشترك بين جامعة تسينغهوا وجامعة تيانجين. كما إنه مختبر رئيسي وطني به تخصصان رئيسيان وطنيان معترف بهما وتخصصات من الدرجة الثانية.

حيث يمكن تصنيف البحث الخاص بمختبر (State Key) لتكنولوجيا وأدوات القياس الدقيق إلى أربعة أجزاء رئيسية: تكنولوجيا القياس بالليزر والكهرباء الضوئية وتكنولوجيا قياس الاستشعار والمعلومات، وتكنولوجيا القياس والتصنيع الدقيقة والنانوية ومراقبة الجودة في تكنولوجيا التصنيع.

المختبر الرئيسي لأداة ونظام بالقصور الذاتي عالي الدقة:

تم إنشاء المختبر الرئيسي للأداة والنظام بالقصور الذاتي عالي الدقة، بهدف دعم البحث في مركز البحوث الهندسية لتكنولوجيا الملاحة. وقد فازت منذ تأسيسها بخمس جوائز ونشرت كمية كبيرة من الأوراق.

التعليم في قسم الأدوات الدقيقة:

حاليًا، هناك نوعان من التخصصات في قسم الأدوات الدقيقة: تخصص العلم والتكنولوجيا الآليين للأدوات الدقيقة والميكانيكا ونظام الهندسة البصرية. كما أن هناك ستة مختبرات أو مراكز تعليمية تؤدي أدوارًا مهمة في التعليم الجامعي والدراسات العليا في قسم الأجهزة الدقيقة. هم:

  • معمل تدريس هندسة التصنيع.

  • مركز تعليم (CAD).

  • معمل تعليم الرسومات الهندسية.

  • معمل تعليم تصميم الآلة الإبداعية.

  • مركز التدريس التجريبي لتقنية القياس والتحكم.

  • معمل تدريس البصريات وقياس الطول.

يكما قدم القسم أكثر من 40 دورة لمستوى البكالوريوس و25 دورة لمستوى الدراسات العليا. واعتبارًا من عام 2012، كان هناك 284 طالبًا جامعيًا و152 طالب دراسات عليا و219 طالب دكتوراة يدرسون أو يعملون في القسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى