الجامعات والمعاهدالعلوم التربوية

معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا University of Ontario Institute of Technology

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة تعريفية عن معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا
  • تاريخ معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا
  • الملف الأكاديمي لمعهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا
  • ترتيب معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا

نبذة تعريفية عن معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا:

 

معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا: يعرف أيضًا باسم جامعة أونتاريو للتكنولوجيا أو أونتاريو للتكنولوجيا، وهو جامعة أبحاث حكومية تقع في كندا في أونتاريو في أوشاوا. كما يتواجد الحرم الجامعي الرئيسي لـ (Ontario Tech) على ما يقرب من 400 فدان من الأرض أوشاوا في الجزء الشمالي. كما تشغل في وسط مدينة أوشاوا حرمًا جامعيًا ثانويًا.

 

نشأت المدرسة في عام 2002، عبر قانون معهد التكنولوجيا بجامعة أونتاريو لعام 2002، الذي اعترفت به حكومة أونتاريو. وخلال 15 عامًا من إنشائها، كسبت أونتاريو للتكنولوجيا سمعة طيبة في مجال الهندسة وعلوم الكمبيوتر، حيث وقعت في المركز الأول بين أفضل 10 برامج في كندا، ووقعت في المركز الثالث للهندسة والرابع من بين جميع برامج علوم الكمبيوتر في أونتاريو.

 

كما يتم مقاسمة السكن في أونتاريو للتكنولوجيا من قبل طلاب أونتاريو للتكنولوجيا وكلية دورهام، وطلاب جامعة ترينت الذين يدرسون في حرم أوشاوا في ترينت. كما يتواجد مسكنان منفصلان في الحرم الجامعي وهم: (Simcoe Village) و(South Village). وتتم تشغيل كلا المسكنين من قبل (Campus Living Centers).

 

تاريخ معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا:

 

نشأ معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا (UOIT) في عام 2002 عبر إقرار بيل رقم 109، لقانون معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا في سنة 2002، بواسطة الجمعية التشريعية لأونتاريو في 27 يونيو 2002. كما إنها جامعة حكومية تؤكد على دراسة العلوم والتكنولوجيا، وكانت قسمًا من مبادرة حكومة أونتاريو، لإنشاء المزيد من المساحات في مؤسسات ما بعد الثانوية لتدفق طلاب ما بعد الثانوية في عام 2003. ويتواجد موقع أونتاريو للتكنولوجيا في منطقة دورهام بأونتاريو.

 

تمنح أونتاريو للتكنولوجيا برامج الدراسات العليا وفرص البحث. وفي بداية الأمر كان هناك 947 طالبًا في سبتمبر 2003 وكان إجمالي عدد الطلاب المسجلين يزيد عن 5000 في العام الدراسي 2007-2008. ويزيد عدد الطلاب اليوم إلى أكثر من 10,000 طالب. وبدأت تبني المباني الأولى للجامعة، والتي صممها (Diamond Schmitt Architects) في عام 2002، وشملت نظام تدفئة وتبريد حراري أرضي يمتد إلى 190 مترًا تحت الحرم الجامعي الرئيسي رباعي الزوايا.

 

تم الانقضاء من هذه المباني الأولى، في المجموع ثلاثة، بحلول نهاية عام 2004. وتم إنشاء مبنى أونتاريو لتوليد الطاقة (OPG)، بتمويل من (OPG) ومركز الترفيه والعافية في الحرم الجامعي (CRWC)، في عام 2007. كما اشترت الجامعة مسرح ريجنت التاريخي في مركز مدينة أوشاوا في عام 2009، وعملت على تجديده، وذلك لاستخدامه كمسرح محاضرات في عام 2010.

 

كما تم الكشف عن مختبر أبحاث الطاقة النظيفة (CERL) في عام 2010. وتم افتتاح أنظمة الطاقة ومركز أبحاث العلوم النووية (ERC) ومركز التميز في السيارات (ACE) في عام 2011. كما تم الكشف عن مركز الطلاب الأصليين (UOIT-Baagwating: UBISC) في عام 2014. وتم بناء مركز أبحاث البرمجيات والمعلوماتية (SIRC) في عام 2017. كما تم تبديل اسم المدرسة إلى جامعة أونتاريو للتكنولوجيا في مارس 2019.

 

الملف الأكاديمي لمعهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا:

 

لطالما اعتبرت الجامعة أن التدريس والبحث ركيزتين أساسيتين في مسعاها. حيث يوجد في أونتاريو للتكنولوجيا سبع كليات: كلية الهندسة والعلوم التطبيقية (FEAS)، كلية العلوم (FS)، الكلية العلوم الصحية (FHS)، كلية الأعمال وتكنولوجيا المعلومات (FBIT)، كلية نظم الطاقة النووية وعلومها  (FESNS)، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية (FSSH)، وكلية التربية (FE) وكلية الدراسات العليا.

 

كما أن (Ontario Tech) هي الجامعة الوحيدة في كندا التي تمنح برنامج موثق للهندسة النووية الجامعية. كما تمتلك أونتاريو للتكنولوجيا عضوية في شبكة الجامعة للتميز في الهندسة النووية، ولها علاقة وثيقة مع شركاء الصناعة بما في ذلك (Atomic Energy of Canada Limited) و(Bruce Power) و(Cameco Corporation) هيئة الأمان النووي الكندية، أونتاريو لتوليد الطاقة وشركة إس إن سي لافالين.

 

يحتوي التشريع الترسيخي الخاص بأونتاريو للتكنولوجيا تنفيذ بيئة التعلم الغنية بالتكنولوجيا (TELE)، والتي تركز على استخدام موارد الحوسبة من خلال تجربة الطالب. كما أنه يشجع أعضاء هيئة التدريس الطلاب على استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو غيرها من الأجهزة الحاسوبية، وذلك لإكمال المهام وإجراء البحوث المختبرية والتفاعل مع أعضاء هيئة التدريس أثناء المحاضرات.

 

وكانت جميع برامج البكالوريوس تتطلب من الطلاب استئجار جهاز كمبيوتر محمول، من الجامعة كشرط للتسجيل في السابق، على الرغم من اعتمدت العديد من الكليات نهج إحضار الجهاز الخاص (BYOD)؛ ممّا يتيح المرونة بين المستخدمين مع الاستمرار في توفير البرامج والدعم اللازمين.

 

ترتيب معهد جامعة أونتاريو للتكنولوجيا:

 

في ترتيب ماكلين لعام الـ 2021 للجامعات الكندية، حازت جامعة أونتاريو للتكنولوجيا المرتبة العاشرة في تصنيف جامعاتها الجامعية الأولى، والمرتبة 32 في سمعتها الوطنية. كما رتبت جامعة أونتاريو للتكنولوجيا في العديد من التصنيفات الدولية للمدارس ما بعد الثانوية. وفي الترتيب الأكاديمي لعام 2020 لتصنيفات الجامعات العالمية، حازت الجامعة على المرتبة 801-900 في العالم. وفي تصنيفات الجامعات العالمية (US News & World Report)، لعام 2021 احتلت الجامعة المرتبة 1098.

 

وخلال 15 عامًا من نشأتها، حصلت جامعة (Ontario Tech) للتكنولوجيا، سمعة طيبة في تصنيف الهندسة وعلوم الكمبيوتر من بين أفضل 10 برامج في كندا. وحصلت المدرسة على المرتبة الثالثة بشكل عام للهندسة داخل أونتاريو اعتبارًا من عام 2020. وحصلت جامعة (Ontario Tech) للتكنولوجيا المرتبة الرابعة في علوم الكمبيوتر داخل أونتاريو واحتفظت بمكانتها بين أفضل 10 في كندا خلال عام 2017.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى