إرشاد مهنيالعلوم التربوية

مفهوم أخلاقيات المهنة وأهميتها في العمل والمؤسسات المهنية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم أخلاقيات المهنة في العمل والمؤسسات المهنية.
  • أهمية أخلاقيات المهنة للموظفين.
  • أهمية الأخلاقيات المهنية للمؤسسات المهنية.
  • أهمية الأخلاقيات المهنية للمجتمع.

يتعامل الموظف مع العديد من العلاقات المهنية المختلفة والمتنوعة، بحيث يكون لكل شخص شخصيته المهنية التي تميزه عن غيره في العمل، ولكن يوجد العديد من الصفات والخصائص التي يجب أن يجتمع عليها الجميع مثل القيم والأخلاق المهنية في العمل.

مفهوم أخلاقيات المهنة في العمل والمؤسسات المهنية:

تعتبر أخلاقيات المهنة والعمل من المواضيع المهمة في العملية المهنية وجميع المؤسسات سواء المهنية أو التعليمية الأكاديمية والتأهيلية التدريبية وغيرها، بحيث يتوجب على الجميع معرفة هذه الأخلاقيات المهنية والعمل بها؛ لأنها تعتبر القاعدة الأساسية في بناء العلاقات المهنية المختلفة في المؤسسات المهنية.

يمكننا تعريف مفهوم أخلاقيات المهنة في العديد من وجهات النظر، بحيث هناك أكثر من تعريف وأكثر من نظرة لهذه الأخلاقيات المهنية بحيث يمكننا توضيح مفهوم أخلاقيات المهنة في العمل والمؤسسات المهنية من خلال ما يلي:

التعريف الأول: هي عبارة عن العديد من المبادئ والمعايير التي تدير سلوكيات وأداء الموظف وزملاء العمل في العمل المهني، وتتصل هذه المبادئ والمعايير بالتمييز بين ما هو صحيح أو خطأ في موقف معين أو نشاط مهني معين.

التعريف الثاني: هو عبارة عن العديد من القيم والأعراف والتقاليد التي يتفق ويشترك بها جميع العاملين في وظيفة ومؤسسة مهنية واحدة، بحيث تشتمل على جميع الحقوق والواجبات والأساسيات والقواعد الخاصة بالتعامل بينهم وتنظيم شؤونهم وواجباتهم تجاه العملية المهنية وتجاه بعضهم البعض، وتقوم هذه الأخلاقيات على تنظيم سلوك الموظف في إطار المهنة التي ينتمي لها.

التعريف الثالث: هي عبارة عن العديد من المبادئ أو الأسس المحددة التي يجب على جميع من ينتمي لوظيفة معينة أو مؤسسة مهنية معينة احترامها، ويمكن تصويرها على أنها تحليل وسائل تطبيق المعاير الأخلاقية للموظفين في قراراته المهنية الملموسة المتخذة من داخل المؤسسة المهني والتي تؤثر على قرارات الإدارة المهنية أو القرارات المهنية الخاصة بالمؤسسة المهنية كاملة.

من خلال التعاريف السابقة يمكننا القول أن الأخلاق المهنية في العمل يهتم بجميع السلوكيات المهنية والقيم المهنية ذات العلاقة بنظام وثقافة المؤسسة المهنية الواحدة ويتعاملون من خلالها جميع الموظفين.

أهمية أخلاقيات المهنة للموظفين:

يعتبر الموظف المهني من العناصر المهمة في العمل والمؤسسات المهنية، ويتوجب الاهتمام بجميع المثيرات والعوامل التي قد تؤثر في سلوكياته وإنجازاته المهنية في العمل المهني، ومنها يتوجب علينا التعرف على أهمية أخلاقيات المهنة للموظفين في العمل والمؤسسات المهنية، والتي تتمثل من خلال ما يلي:

  • تساعد الموظف على أن يقوم في بناء الحياة المهنية الخاصة به في المجال المهني، بحيث تساهم في تشكيل شخصيته المهنية في المكان المهني الذي يقوم به بأداء واجباته المهنية المختلفة.

  • تعتبر من المعايير والقواعد الأساسية الخاصة بتعديل وتقويم تصرفات الموظف المهني في العمل والمؤسسات المهنية، من حيث توجيههم للطريق السليم في العملية المهنية من حيث تعاملهم واحترامهم للقوانين المهنية واحترامهم للعلاقات المهنية.

  • تعتبر من الأسس التي يتم من خلالها تقييم سلوك الموظفين وجميع العاملين في العمل في جميع المواقف والظروف الخاصة بالعملية المهنية، وتقوم بتحديد وتمييز الإيجابيات والسلبيات في العملية المهنية.

  • تعتبر بمثابة وقاية للموظف من السلوكيات والقيم السلبية، وتزيد من ثقة الموظف بنفسه وعاداته المهنية الإيجابية.

  • تعتبر من المثيرات التي تساعد على قدرة الموظف على صنع واتخاذ القرارات المهنية المتعلقة بالأمور المهنية.

أهمية الأخلاقيات المهنية للمجتمع:

تعبّر الأخلاقيات المهنية عن قيم وسلوكيات جميع الأشخاص بغض النظر داخل العمل المهني أو خارجه، لذلك تعتبر أخلاقيات المهنة ذات أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع بشكل عام؛ لأن الإنسان اجتماعي ويتشارك بالعديد من الأمور والعمليات في هذا المجتمع، ويمكننا ذكر أهمية الأخلاقيات المهنية للمجتمع من خلال ما يلي:

  • تساعد في التقليل من السلوكيات والأنشطة السلبية غير المنصفة بين الأشخاص، بحيث يأخذ كل ذي حق حقه من النواحي والمجالات المهنية المختلفة.

  • تكون بمثابة القاعدة الأساسية لتنمية وزيادة الشعور بالرضا المهني بين الجميع وخاصة زملاء العمل المهني بين المؤسسات المهنية المختلفة.

  • يكون بمثابة توضيح للفرد لجميع القواعد والقوانين المهنية لأي وظيفة يرغب بالانتماء إليها.

أهمية الأخلاقيات المهنية للمؤسسات المهنية:

تعتبر أخلاقيات المهنة ذات أهمية للمؤسسات المهنية بالعديد من الأمور، ويمكننا ذكر بعضها من خلال ما يلي:

  • تعزيز وتحسين سمعة المؤسسة المهنية بين المؤسسات المهنية الأخرى وفي السوق المهني.

  • تعتبر من المؤسسات المهنية الموثوق بها من حيث عدم تسريب وإفشاء الأسرار المهنية.

  • تعتبر ذات موظفين أكفاء مهنياً، وخاصة عندما تكون الثقة المهنية عالية بهم من حيث تفويضهم بالعديد من المهام المهنية الكبيرة.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى