اختراعات واكتشافاتالعلوم

قصة اختراع منظار الأيقونات (Iconoscope)

منظار الأيقونات: هو أول أنبوب تلفزيوني إرسال إلكتروني مع تراكم الشحنات، اخترع وحصل على براءة اختراع في 1929-1931 من قبل مهندس الاتصالات (VK Zworykin)، والذي كان يعمل في ذلك الوقت لصالح شركة (RCA) الأمريكية، حيث يعتمد تشغيل منظار الأيقونات على ظواهر التأثير الكهروضوئي الخارجي وتراكم الشحنات.

 

ما هي قصة اختراع منظار الأيقونات (Iconoscope)

 

تنسب المصادر السوفيتية اختراع الأيقونات إلى (S. I. Kataev)، الذي تقدم بطلب لمدة شهر ونصف قبل (Zvorykin)، وفي الواقع ابتكر (Zvorykin) النماذج التجريبية العملية الأولى لمناظير الأيقونات قبل عام 1930، وأجريت التجارب الأولى على اقتناء الصور الإلكترونية ونقلها في وقت مبكر من عام 1911 تحت قيادة (B.L Rozing )في سانت بطرسبرغ.

 

في عام 1911 قدم المهندس الكهربائي الآن كامبل سوينتون مخططًا للتلفزيون، وفي هذا المخطط ركز المشهد الذي سيتم نقله على لوحة، والتي كانت داخل أنبوب أشعة الكاثود، حيث صمم جون لوجي بيرد في عام 1923 نظامًا لمسح الصور الثابتة ميكانيكيًا ونقلها عبر كيبلات التلغراف إلى الطرف المستقبل حيث تم الحصول على الصور المتذبذبة، وفي سن ال 21 كان (Philo Farnsworth) يفكر أيضًا في نظام مشابه يمكن حله بحل مختلف، وبنى (Philo) نظامًا إلكترونيًا لتتبع الصور المتحركة وإرسالها واستقبالها، وفي عام 1927 تمكن المخترع الشاب من ملاحظة أول صورة متحركة إلكترونية نظيفة.

 

وعلى الرغم من ذلك كان فلاديمير زوريكين مهندس مهاجر روسي في الولايات المتحدة، وهو من صنع أول كاميرا عملية، وأظهر عام 1924 لشركة (Westinghouse) نسخة بدائية من نظام تلفزيوني، لكنها فشلت في جذب انتباه مديريها، كما تم تعيين (Zworykin) من قبل (RCA) في عام 1930، لكنه لم يصنع كاميرته (الأيقونات) حتى عام 1933، وبعد خمس سنوات من نجاح (Philo Fransworth) كان دعم (RCA) كافياً لرفع دعوى براءة الاختراع مع (Philo)، وفي عام 1934 انحاز مكتب براءات الاختراع إلى (Philo) ولم يكن أمام (RCA) خيار سوى دفع حقوقه.

 

عُرضت الأيقونات على الجمهور في مؤتمر صحفي في يونيو 193 ، وتم نشر وثيقتين تقنيتين مفصلتين في سبتمبر وأكتوبر من نفس العام، وعلى عكس أداة تحليل الصور في (Farnsworth)، كان منظار (Zworykin) أكثر حساسية، ومفيدًا مع إضاءة خلفية مستهدفة تتراوح بين (4 c-ft (43lx)) و(20 c-ft (215lx))، كما كان من الأسهل تصنيعها وإخراج صورة واضحة جدًا، كما كانت الأيقونات أيضًا هي (camera tube) الرئيسي المستخدم في البث الأمريكي من عام 1936 إلى عام 1946، وتم تبديله بأنبوب الصورة التقويمية.

 

المصدر
. قاموس الاختراعات والاكتشافات، المؤلف: ستراون ريد، الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، تاريخ الإصدار: يناير 1990.كتاب إختراعات وإكتشافات غيرت وجه الكون، المؤلف: إبراهيم مرزوق، الناشر: الدار الثقافية للنشر، تاريخ الإصدار 1 يناير 2007.موسوعة الاختراعات والاكتشافات ، أماني الشافعي، تاريخ الإنشاء 10 مايو 2014.كتاب الاختراعات، المؤلف لايونيل بيندر، الناشر: نهضة مصر، تاريخ الإنشاء والطبعة 15 مارس 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى