التربية الخاصةعلم الاجتماع

أسئلة المعلم لتنمية الموهبة والإبداع

اقرأ في هذا المقال
  • أسئلة المعلم لتنمية الموهبة والإبداع.
  • التصنيف أقسام أسئلة المعلم لتنمية الموهبة والإبداع.

سوف نتحدث في هذا المقال عن أسئلة المعلم التي تعمل على تنمية الموهبة والإبداع للطالب الموهوب والمبدع وتصنيفات أقسام الأسئلة التي يطرحها المعلم لتنمية الإبداع والموهبة، ومنها أسئلة التذكر والمعرفة وأسئلة التفكير المتقارب وأسئلة التفكير المتباعد والأسئلة التقييمية.

 

أسئلة المعلم لتنمية الموهبة والإبداع:

 

تعد فنون السؤال وأساليب الاستقصاء من المستلزمات الضرورية لتنمية مهارات التفكير نظراً لأهميتها الكبيرة في جميع المواد الدراسية ولا سيما العلوم الاجتماعية، حيث يجب علی المعلم أن يكون حريصاً على استخدام أنماط جديدة ومتنوعة من الأسئلة والاستفسارات التي تحفر اشكالاً عديدة من عمليات التفكير، وأن يطرحها بصورة متدرجة من البيانات المحسوسة إلى التأملات المجردة، ومن معلومة محددة حول حدث تاريخي إلى فهم قواسم مشتركة بين عدة أحداث.

 

ذلك أن نتاجات التعلم تتوقف بدرجة كبيرة على طبيعة الأسئلة وعلى تطوير عقل أبحاث لدى المتعلم، وقد أشارت دراسات عديدة حول التفاعل الصفي إلى أن المعلمين يحصلون على ما يريدونه من طلبتهم عندما يتعلق الأمر بعمليات التفكير المستخدمة، فعندما يوجهون سؤالاً من مستوى متدني يحصلون على إجابة من مستوى متدني، وعندما يوجهون سؤالاً يتطلب استخدام مهارات تفكير عليا فإنهم يحصلون على إجابة من المستوى نفسه.

 

لقد ناقش (تورانس و مايرز 1970 ,Torrance & Myers) موضوع فن السؤال لدى كل من الطلبة والمعلمين في كتابهما التعلم والتعليم الإبداعي، وشرحاً لمعظم أساليب السؤال، وقدما أمثلة للأسئلة التي تستهدف الحصول على المعلومات، والأسئلة التي تستدعي التفكير، والأسئلة المتعمقة  والحاثة، وكيف يمكن تعليم الطلبة أن يكونوا سائلين جيدين، واقترح على المعلمين استخدام الأشكال الآتية من إثارة تفكير الطلبة أسئلة التفسير، أسئلة المقارنة والتحليل أسئلة التركيب.

 

وأيضاً كيف يمكن دمج عناصر من التراث الحضاري مع ما توصلت إليه العلوم العلمية في عصرنا للحفاظ على صحة الإنسان، وأسئلة التقييم، والحساسية للمشکلات.

 

تصنيف أقسام أسئلة المعلم لتنمية الموهبة والإبداع:

 

1- أسئلة التذكر أو المعرفة:

 

تتميز أسئلة التذكر أن المعرفة تتطلب جواب صحيح واحد، وهذا النوع من الأسئلة هو الأكثر استخدماً من قبل المعلمين والطلبة، ويطلق على الأسئلة من هذا النوع الأسئلة المغلقة التي يسعى المعلمين غالباً للحصول على إجابتها الحاضرة في أذهانهم، وتبدأ عادة كلمات مثل من، متى، أين.

 

2- أسئلة التفكير المتباعد Convergent Thinking:

 

تتميز أسئلة التفكير المتباعد بأن لها أكثر من إجابة صحيحة أو لديها العديد من الإجابات الصحيحة للسؤال، وهي أسئلة تحليلية في طبيعتها، وتبدأ عادة بكلمات مثل كيف؟ لماذا؟ تعمل أسئلة التفكير المتباعد على تشجيع الحوار أو المحاكاة التي تستدعي استجابة من الطلبة ولا يوجد لها إجابات صحيحة، ويكون طرح السؤال عادة بكلمات مثل ما الذي يمكن أن يحدث لو أن هناك شبه بين هذا النوع من الأسئلة وبين الأسئلة الافتراضية والتي تحث على التعمق والمشجعة على القراءة الواعية وغيرها، ومن الأنواع التي ذكرها (تورانس ومايرز) ما الذي يمكن أن يحدث أو يحصل لو تضاعف عدد سكان مدينة عشر مرات؟ وما الذي يمكن أن يحدث لو تضاعف طول اليوم ليصبح (48) ساعة؟

 

3- أسئلة التفكير المتقارب (Convergent Thinking):

 

تتميز أسئلة التفكير المتقارب بأن لها أكثر من إجابة صحيحة وهي أسئلة تحليلية بطبيعتها وتبدأ عادة بكلمات من مثل كيف؟ ولماذا.

 

4- الأسئلة التقييمية:

 

تحتاج الأسئلة التقييمية تقديم أحكام شخصية أو آراء شخصية، ولا يقوم المعلم بتوقع هذا النمط من الأسئلة لكي يحصل على إجابات صحيحة، وتبدأ هذه الأسئلة عادة بكلمات مثل برأيك، أيها أفضل؟ كما يلاحظ فإن النوعين من الأسئلة التفكير المتباعد والأسئلة التقييمية تحتاج إلى استخدام واحد أو أكثر من العمليات العقلية العليا، وتهدف إلى توليد الأفكار وليس الاستدعاء أو التذكر كما هو الحال في النوعين من الأسئلة التذكر أو المعرفة أو الأسئلة التفكير المتقارب.

 

المصدر
1_ فتحي جروان.الموهبة والتفوق.عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون. 2_ فتحي جروان.الموهبة والتفوق والإبداع.عمان: دار الفكر للطباعة والنشر. 3_ مها زحلوق.التربية الخاصة للمتفوقين.دمشق: مطبعة الاتحاد.4_ باربرا كلارك. تنمية الموهبة.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى