التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هو التعديل على أدوات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعليم الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.
  • التعديل على أدوات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية.

تعليم الأطفال ذوي الإعاقة البصرية:

يتفق معظم الخبرات على أن الطلاب المعوقين بصرياً يجب أن يتعلموا بنفس الأسلوب العام الذي يتعلم به أقرانهم المبصرون، فلكي يتم تعليم هؤلاء الطلاب المكفوفين يجب أن يقوم المعلمون ببعض التعديلات، فمع ذلك يمكنهم أن يقوموا باستخدام نفس المبادئ التربوية العامة، فأن بقى هناك فرق هام في تعليم الطرفين يتمثل في أن الطلاب المعوقين بصرياً يعتمدون في تعليم وفي اكتساب المعلومات على الحواس الأخرى.


إن الطلاب المُعوقين بصرياً يحتاجون إلى منهاجين (المنهاج العادي والمنهاج الإضافي الخاص )، حيث يتم إجراء تعديل على المنهاج العادي المُقدم للأطفال ذوي الإعاقة البصرية؛ بهدف إتاحة فرص لاكتساب المعرفة والمهارات الضرورية، في الموضوعات الأكاديمية ويكون التعديل على المُحتوى والوسائل التعليمية وطرق التجهيز بشكل عام.

التعديل على أدوات الأطفال ذوي الإعاقة البصرية:

  1. طريقة برايل:


    هي نظام تواصل لمسي يتيح الفرصة للأفراد المكفوفين القراءة والكتابة وفق نظام شيفرات لمسة نافرة على ورق مقوى.

  2. فيرسا برايل:


    جهاز فيرسا برايل هو جهاز تقني متطور مزود ما يسمى بسطر برايل، حيث يحول المادة المسجلة على أشرطة كاسيت إلى رموز برايل، فعند وضع الشريط داخل هذا الجهاز وتشغيله يضع الكفيف أصابع يديه على السطر المعني فيقرأ ما هو في داخل الشريط.


    تعتبر الآلة الكاتبة هي واحدة من أهم الوسائل المستخدمه في الكتابة للمعوقين بصرياً، لأنها تزيد من إمكانية التفاعل بين الأطفال ذوي الإعاقة البصرية وبين أقرانهم المبصرين ذلك من خلال تمكين الأطفال المبصرين من قراءة الواجبات والمعلومات الكتابية للمعوقين بصرياً بشكل مباشر وسريع.

  3. مهارات الاستماع:


    مهارات الاستماع مهمة جداً للكفيف، حيث أنه كلما قل اعتماد الطفل على حاسة الإبصار زادت أهمية أن يصبح مستمع جيد لما حوله، فقد حظيت مهارات الاستماع بقدر كبير من الاهمية نظرياً لزيادة استخدام المواد المسجلة على أشرطة، حيث تمكن المستمع أن يقوم بتشغيل أي من هذا المواد المسجلة على أشرطة وفق السرعة التي يريدها.

  4. التدريب على التوجه والحركة:


    التدريب على التوجه والحركة يتم التدريب على الكيفية التي يتحرك بها الشخص المعوق بصرياً في بيئة على تحديد درجة استقلالية وتكاملة الاجتماعي، فهناك طرق يمكن أن تساعده على الحركة والتوجه هي العصا الطويلة والكلب المرشد والمرشد المبصر.

المصدر
1_ خولا يحيى.مقدمة في الإعاقات الشديدة والمتعددة.عمان: دار الفكر.2_ تهاني عبد السلام.الترويح والتربية الخاصة. القاهرة: دار الفكر العربي.3_سيد غنيم. سيكولوجية الشخصية.دمشق: دار النهضة العربية.4_ عبد المطلب أمين.سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة: دار الفكر العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى