أطباق خليجيةأطباق رئيسيةأطباق شرقيةفن الطهي

أشهر الأكلات السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • الأكلات السعودية
  • طريقة تحضير أشهر الأكلات السعودية

الأكلات السعودية:

 

تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في الشرق الأوسط بالتالي تتنوع الأطعمة التي تقدمها، ولقد اشتهرت السعودية بألذ الأطباق حيث تعتمد في إعدادها البهارات والتوابل ومن الأمثلة على أشهر أطباقها  الكبسة والمندي والتي توارثتها الأجيال منذ عقود، وكل أكلة تدل على موروث منطقة أو محافظة وتتغير طريقة إعدادها حسب المنطقة وعاداتها.

 

طريقة تحضير أشهر الأكلات السعودية:

 

الكبسة:

 

تتصدر الكبسة قائمة الأكلات السعودية، وتعدّ من أشهر الأطباق الشعبية فيها، والآن أصبحت الكبسة منتشرة حول دول العالم المختلفة بشكل كبير.

 

تتكوّن الكبسة من الأرز طويل الحبّة ولحم البقر أو الغنم أو لحم الدجاج ويمكننا تحضيرها أيضاً بلحم الجمال مع الخضروات والتوابل والبهارات، وتعد بهارات الكبسة من المكونات الرئيسية فيها، حيث تعطي التوابل والبهارات الطعم المميّز للكبسة ومن ضمن البهارات التي تتم إضافتها إلى الكبسة الهيل والفلفل الأسود والزعفران والقرفة والقرنفل واللومي (الليمون المجفف) وورق الغار وغيرها، كما يمكن إعداد الكبسة بالسمك أو الجمبري، كنوع من التغيير.

 

المفطح:

 

يُعد المفطح من أشهر الأطباق الرئيسية في السعودية ويُطبخ أيضاً في بعض دول الخليج، ويُقدّم إلى جانبه اللبن والصوص الحار، ويحتاج إلى فرن وإلى وعاء كبير يتّسع للخروف، وهو عبارة عن خروف كامل غير مُقطع مطبوخ ويوضع فوق طبق كبير من الأرز المُبهّر ويضاف إليه المكرونة المسلوقة ويُزيّن بالبيض المسلوق، ويُقدّم المفطح عادةً في الولائم والعزائم والأعراس.

 

الحنيذ:

 

يعد الحنيذ باللحم من الأطباق السعودية التقليدية المشهورة، وينتشر أيضاً في دول الخليج العربي ويُقدّم عادةً في عيد الأضحى، وهناك عدة طرق لطهي الحنيذ، ومن هذه الطرق يمكننا وضع قطع اللحم في حفرة ويسلط عليها النار وتردم بالتراب وبعد حوالي ساعتين يخرج اللحم من داخلها جاهز للأكل، ويؤكل مع الأرز، أو يمكننا صنعه في قدر الضغط، ويمكننا تحضير هذا الطبق باستخدام الدجاج.

 

المطازيز:

 

وتعرف أيضاً بالقبابيط وهي من الأكلات الشعبية المشهورة في السعودية وخصوصاً في منطقة نجد، تتكوّن المطازيز بشكل أساسي من اللحم والخضراوات والعجين المُقطع إلى قطع صغيرة حيث يمكن شرائه جاهز من المحلات أو يمكننا صنعه في المنزل بأنفسنا، ويمكننا استبدال اللحم بالدجاج وذلك حسب الرغبة، وتتميّز المطازيز بقيمة غذائية عالية. وتختلف طريقة تقديم المطازيز حيث البعض يفضل أن تقدم جافة، والبعض الآخر مع المرق، ويفضل أن تقدم في فصل الشتاء لتعطي طاقة وحرارة للجسم.

 

الجريش:

 

يعد الجريش من الأكلات العربية الشعبية، والتي تُحضّر بشكل أساسي في السعودية وخاصة في منطقة نجد. يتم إعداد هذا الطبق بشكل أساسي من القمح المجروش مع اللحم أو الدجاج المخلي من العظام ويضاف إلى القمح أثناء طحيه بعد تقطيعه إلى شرائح رفيعة، وفي بعض البلدان يقدّم الجريش في صباحات الأعراس، حيث تعتبر وجبة فطور لأهل العرس.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى