الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

أنواع التأمين

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التأمين.
  • أنواع التأمين التجاري.

مفهوم التأمين:

هو الأسلوب الذي يتم فيه حماية المشاريع من الأخطار المتوقَّع حدوثها من قبل المؤمّن، بطريقة تحقق المصلحة العامة للمجتمع والنهوض للتقدّم فيه.


والتأمين له نوعان بشكل عام وهما التأمين التجاري والتأمين التعاوني، التأمين التعاوني هو التأمين الذي يتم فيه اتفاق بين مجموعة من الشركات قد يتعرّضون لأخطار متشابهة يدفع كل منهم قسط مُعيّن. ويتم دفع هذه المبالغ في حين أن أحد الشركات قد تعرَّضت لهذا الخطر.


أمّا التأمين التجاري هو من أشهر أنواع التأمينات التي يتم استخدامها في عصرنا الحالي، التي تُقدِّم للمشاريع والشركات الكتير من المساعدات عندما تتعرّض للأخطار. وهو أن يقوم المؤمّن له بدفع قسط بشكل دوري حتى تلتزم شركة التأمين بتعويض المؤمّن له في حالة وقوع الخطر؛ حتى يستطيع مواجهة الخطر.

أنواع التامين التجاري:

1- تأمين الأضرار:

مفهوم تأمين الأضرار: هو مساعدة المؤمّن له على تخطّي الخسائر التي تأثر بها بسبب الحوادث غير المتوقعة. والتأمين ضد الأضرار له نوعان رئيسيان هما:

  • التأمين على الأشياء: سدّ النقص الذي تعرّض له المؤمّن له عن الأخطار التي تعرّض لها سواء كانت بالأموال أو ممتلكاته. وهذا يُشبه التأمين ضد الحرائق والسرقات ويكون التعويض هنا فقط عن الخسارة الحقيقة التي تعرّض لها مهما كان مبلغ التأمين.

  • التأمين اتجاه الغير: وهو أن تقوم شركة التأمين على أن تضمن للمؤمّن له الأضرار التي أوقعها اتجاه غيره، بمعنى عندما يكون المؤمّن له هو سبب الضرر، مثل: إصابات العمل التي قد يتعرّض لها العمال في المشاريع.

2. تأمين الأشخاص:

يقصد بتأمين الأشخاص هو الذي يشمل كل أنواع التأمين التي للشخص المؤمن له علاقة بها، وتأمين الأشخاص له نوعان هما:

1. التامين على الحياة:

ويقسم التأمين على الحياة إلى ثلانة أنواع وهي:

  • التأمين ضد خطر الوفاة: ويتم هنا دفع مبلغ التعويض من قِبل شركة التأمين عند وفاة المؤمّن له على حياته، وله نوعان:


    – تأمين مؤقت: وهنا يتم تحديد فترة زمنية محددة تكون فيها وثيقة التأمين سارية المفعول خلالها. ومع انتهاء هذه الفترة تصبح وثيقة التأمين هذه غير فعّالة، كما تُصبح العلاقة بين شركة التأمين والمومن له علاقة منتهية. ويكون قصد هذا النوع من التأمين رخيص القسط.


    – التأمين مدى الحياة: وتقوم شركة التأمين هنا بدفع مبلغ مالي للتعويض في حالة وفاة المؤمّن له إلى ورثته. وأكثر ما يُميّز التأمين مدى الحياة هو أنَّه يبقى مدى الحياه، فيكون شعور المؤمن له الراحة والطمأنينة، حتى لو أنّه لا يمكن له أن يستفيد منه وهوه في حياته.

  • التأمين ضد خطر البقاء لعمر معين: التأمين هنا عكس التأمين السابق فتقوم هنا شركة التأمين بدفع مبالغ مالية معينة للمؤمّن له، إذا بقي على قيد الحياة حتى عمر مُعيّن فقط تمّ الاتفاق عليه في عقد التأمين. ولا تدفع أي مبلغ مالي إذا تعرّض المؤمّن له للوفاة، أو قبل السن المتفق عليه في العقد، فعندما يتم تحقيق الاتفاق الموجود في عقد التأمين، يتم تسديد المبلغ المالي للمؤمن له إمّا يأخد المبالغ على شكل دوري أو يأخذ المبلغ دفعة واحدة.

  • التأمين المختلط: وهي عملية الدمج بين التأمين ضد خطر البقاء لعمر مُعيّن والتأمين ضد خطر الوفاة، في عقد واحد وهذا سوف يحقق الابتعاد عن بعض العيوب الموجودة في النوعين السابقين. وهو أنَّ على شركة التأمين أن تقوم بدفع المبلغ المالي سواء كان على قيد الحياة أو إذا أتم عمر معين في حياته. وهو أكثر الأنواع انتشاراً ويتم استخدامة كثيراً في الدول المتقدمة.

2. التأمين من الحوادث الجسمية:

يتم في هذا النوع من التأمين التزام شركات التأمين بدفع مبلغ مالي للمؤمّن له، إذا تعرَّض لإصابة أو خطر في جسمه سبب له إعاقة كلية أو إعاقة جزئية في جسدة في مُدّة محددة مسبقاً ومتفق عليه في عقد التأمين.

المصدر
تقويم أثر إعادة التأمين على إدارة الأخطار المكتتبة لدى شركات التأمين المباشر،رسالة دكتوراة، برعي عثمان عبد العزيز،2014 الريادة وإدارة الأعمال الصغبرة، د. فايز النجار، أ.د. عبد السّار علي، الطبعة الثالثة، 2019 إدارة الخطر و التأمين،عيد أحمد أبو بكر - وليد إسماعيل السيفو، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى