إدارة الأعمالمال وأعمال

مبادئ الهاسب

اقرأ في هذا المقال
  • مبادئ الهاسب السبعة.
  • على ماذا يعتمد نظام هاسب في إعداده؟

نظام الهاسب مثله كمثل أي نظام آخر في أي مجال. وله مجموعة من المبادئ التي يعتمد عليها، يجب اتباعها في إدارة الجودة عند تطبيقه.

مبادئ الهاسب السبعة:

  1. مبدأ تحليل الخطورة: ويتطلّب هذا المبدأ العمل على معرفة الخطر، القيام بإجراء التحليل وتحديد الاجراءات الوقائية التي تمنع وقوع هذه الأخطار.

  2. مبدأ تحديد نقاط المراقبة الحرجة: تحديد نقاط المراقبة الحرجة؛ حتى يستطيع عندها السيطرة على الخطر محتمل الوقوع.

  3. مبدأ توضيح وتحديد الحدود الحرجة: تحديد الحدود الحرجة لكل نقطة من النقاط الحرجة التي تم تحديدها في المبدأ الثاني.

  4. مبدأ تعيين وتحديد إجراءات القياس: الفيام بتحديد إجراءات القياس؛ حتى يتم التأكد من إنجاز مهمة المراقبة باختبارات ومشاهدات.

  5. مبدأ الإجراء التصحيحي: هو المبدأ الذي يتم فيه اتخاذ أي إجراء تصحيحي. والمقصود عند إجراء مهمة الرقابة أن يتم تحديد أي نقطة من النقاط المرقابة الحرجة، ليست تحت السيطرة والتحكّم واتخاذ الإجراء التصحيحي اللازم.

  6. مبدأ التأكد من العمل: التأكد من أنَّ نظام هاسب يؤدي عمله المطلوب بكفاءة.

  7. مبدأ التوثيق: القيام بعملية التوثيق والتسجيل والترقيم اللازمة لكل مراحل تطبيق النظام.

على ماذا يعتمد نظام هاسب في إعداده؟

  • التدريب: نجاح النظام يعتمد على إعداد وتدريب الموظفين؛ بسبب الدور بالغ الأهمية في إنتاج الغذاء الآمن. ويتم توضيح للموظفين أهمية نظام الهاسب، كما يجب أن يمتلكوا المهارات التي تُمكّنهم من تنفيذ المهام على أرض الواقع بإتقان.

  • برامج مسبقة: عند إنتاج المنتجات غذائية خالية من الأخطاء، نحتاج إلى نظام هاسب مبني على أساس قوي من برامج سابقة لسلامة الغذاء.

المصدر
أطروحة دكتوراه إدارة الجودة ودورها في بناء الشركات، عبد العزيز عبد العال زكي عبد العال ،2010إدارة الجودة الشاملة الموجهة وأثرها على الأداء المؤسسي الدور المعدل للثقافة التنظيمية، معالي عباس شريف عبد الرحمن ، 2018إدارة الجودة الشاملة ، أ.د. خضير كاظم حمود ،2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى