طبيب العظام المعروف أيضًا باسم جراح العظام، وهو متخصص في تشخيص وعلاج الإصابات أو الأمراض التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي، سنتحدث في هذا المقال عن الوصف الوظيفي لمهنة طبيب العظام ومسؤولياته والمتطلبات الأساسية للمهنة.

 

ما هو طب جراحة العظام

 

جراحة العظام: هي قسم من الطب السريري، وهو قسم الجراحة الذي يدرس الوقاية والتشخيص والعلاج من التشوهات والاختلالات في الجهاز العضلي الهيكلي، والتي تنتج عن التشوهات خلقية أو تشوهات أو عواقب الإصابات أو الأمراض. وفي الطرف الآخر من التشخيص التفريقي يوجد أمراض الروماتيزم، والتي يمكن أن تتعامل مع نفس النقاط، ولكن بالمعنى العلاجي.

 

الوصف الوظيفي لطبيب العظام

 

طبيب العظام المعروف أيضًا باسم جراح العظام، وهو متخصص في تشخيص وعلاج الإصابات أو الأمراض التي تصيب العظام، حيث سيعمل طبيب العظام على إصلاح العظام والمفاصل والأربطة والهيكل العظمي والحفاظ عليها، تشمل مسؤوليات طبيب تقويم العظام تثبيت العظام المكسورة بالدعامات أو الدبابيس أو الجبائر وتشخيص الإصابات أو الأمراض التي تصيب العظام والمفاصل والأربطة وتصحيح عيوب الجهاز العضلي الهيكلي.

 

كما قد يتخصص طبيب العظام في منطقة واحدة من الجسم مثل العمود الفقري، أو في منطقة واحدة مثل جراحة عظام الأطفال، أو طب الأورام أو الطب الرياضي. ولكي تكون طبيباً ناجحاً في جراحة العظام يجب أن تكون منتبهًا ودقيقًا مع البراعة اليدوية. كما يجب أيضًا أن تتمتع بمهارات جيدة في العلاقات الشخصية والتواصل، وأن تُظهر التعاطف والتعاطف مع مرضاك.

 

مسؤوليات طبيب العظام

 

  • الحصول على تاريخ المريض باستخدام معدات خاصة لتحديد مدى الكسر أو الإصابة وتحديد أفضل مسار للعلاج.

 

  • القيام بإجراء فحوصات الدم للتحقق من حالة العظام التنكسية.

 

  • تقوية منطقة الجسم من خلال التمارين الرياضية والموجات فوق الصوتية وتمارين القوة.

 

  • ترميم العظام والأعصاب والأربطة والأوتار والمفاصل جراحيًا للشفاء.

 

  • علاج الآلام والإصابات الحادة والمزمنة.

 

  • وصف الأدوية لمساعدة المرضى على التعافي.

 

  • مراقبة عمليات تعافي المرضى وإجراء التعديلات اللازمة على خطط علاجهم.

 

  • تنظيم خطط إعادة التأهيل بعد الجراحة.

 

  • الإشراف وتعيين الواجبات للممرضات والموظفين الطبيين الآخرين، وإحالة المرضى إلى أخصائيين آخرين لمزيد من العلاج أو خطط التعافي.

 

  • البقاء على اطلاع دائم من خلال حضور المؤتمرات والدورات الطبية.

 

المتطلبات الأساسية لطبيب العظام

 

  • درجة بكالوريوس في طب جراحة العظام وإكمال المنح الدراسية والإقامات بنجاح.

 

  • رخصة وشهادة لممارسة الطب.

 

  • مهارات ممتازة في التعامل مع الآخرين.

 

  • المهارات التحليلية والتنظيمية وحل المشكلات جيدة.

 

  • التنسيق الجيد بين اليد والعين والبراعة اليدوية.

 

  • معرفة عملية جيدة بالطرق والمعدات المستخدمة في جراحة العظام.

 

  • المرونة والقدرة على العمل بنظام الورديات والبقاء تحت الطلب في حالات الطوارئ.

 

كم يمكن أن تكسب كطبيب العظام

 

اعتبارًا من 8 نوفمبر 2021 لقد بلغ متوسط الأجر الشهري لجراح العظام في الولايات المتحدة 32,194 دولارًا في الشهر. في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب شهرية تصل إلى 33,333 دولارًا أمريكيًا ومنخفضة تصل إلى 22,292 دولارًا أمريكيًا.

 

إنّ غالبية رواتب جراح العظام تتراوح حاليًا بين 32,292 دولارًا للنسبة المئوية الـ 25 إلى 33,333 دولارًا للنسبة 75 بالمائة عبر الولايات المتحدة. كما يتغير متوسط أجور جراح العظام قليلاً حوالي 1,042 دولارًا؛ مما يشير إلى أنه بغض النظر عن الموقع، لا توجد فرص كثيرة لزيادة الرواتب أو التقدم حتى مع عدة سنوات من الخبرة.

 

ووفقًا لآخر نشاط نشر الوظائف على (ZipRecruiter)، فإن سوق العمل لجراحي العظام في عمان وجورجيا وعبر الولاية ليس نشطًا للغاية، حيث أن عددًا قليلاً من الشركات توظف حاليًا. كما يكسب جراح العظام في منطقتك في المتوسط 32 ألف دولارًا شهريًا، أو نفس متوسط الراتب الشهري الوطني البالغ 32,194 دولارًا.

 

ولقد تم تحديد 10 مدن يكون فيها الراتب النموذجي لوظيفة جراح العظام أعلى من المتوسط الوطني. وعلى رأس القائمة سان ماتيو في كاليفورنيا، ثم تليها بيركلي في كاليفورنيا وديلي سيتي المركزين الثاني والثالث. حيث تفوقت دالي سيتي في كاليفورنيا على المتوسط الوطني بمقدار 65,260 دولارًا (16.9٪)، وعززت سان ماتيو في كاليفورنيا هذا الاتجاه بـ 82.937 دولارًا (21.5٪) أعلى من المتوسط البالغ 386,333 دولارًا.

 

والأهم من ذلك فإن سان ماتيو في كاليفورنيا تمتلك سوق عمل نشط إلى حد ما لجراحي العظام، مع عدد قليل من الشركات التي توظف حاليًا لهذا النوع من الوظائف، نظرًا لأن متوسط ​​الراتب في هذه المدن العشر أعلى من متوسط ​​المستوى الوطني، فهناك احتمال حدوث تغيير اقتصادي عن طريق تغيير المواقع كجراح عظام تبدو مثمرة للغاية. كما يوجد هناك عامل آخر يجب الانتباه له وهو أن متوسط الراتب لهذه المدن يتغير قليلاً جدًا بين سان ماتيو في كاليفورنيا وبلفيو في واشنطن بنسبة 9٪.