نبذة تعريفية عن جامعة زايد:

جامعة زايد يتم اختصارها (ZU) هي جامعة إماراتية تأسست عام 1998. وهي واحدة من ثلاث مؤسسات للتعليم العالي ترعاها الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بعد حصولها على الاعتماد من قبل لجنة الولايات الوسطى للتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبحت أول جامعة اتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة معتمدة دوليًا، وقد تم تسميتها تكريماً لزعيم زايد بن سلطان آل نهيان وهو أول رئيس للبلاد.

تقدم جامعة (ZU) ما يقارب 17 تخصصًا و10 تخصصات جامعية على مستوى البكالوريوس و10 درجات ماجستير. كما أن الجامعة بها ثماني كليات وهي: كلية الآداب والصناعات الإبداعية وكلية الأعمال وكلية الاتصالات وعلوم الإعلام وكلية التربية وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وكلية العلوم الطبيعية والصحية وكلية الابتكار التكنولوجي والكلية الجامعية.

تاريخ جامعة زايد:

تأسست جامعة زايد عام 1998 من قبل الحكومة الاتحادية الإماراتية. وحتى عام 2008 كانت الجامعة تقبل المواطنات الإماراتيات فقط، ولكن بعد افتتاح حرم سويحان بالتعاون بين جامعة زايد والقوات المسلحة الإماراتية، تم قبول حوالي 200 طالب وطالبة.

تشارك الجامعة حاليًا في علاقات تعاون مع عدد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم مثل: معهد آل مكتوم للدراسات العربية والإسلامية في اسكتلند والجامعة الوطنية الأسترالية وكلية إدارة الأعمال وتنظيم مؤسسة أنطونيو جينوفيسي ساليرنو في إيطاليا وجامعة كومبلوتنسي بمدريد بإسبانيا وجامعة واسيدا في اليابان.

في مارس 2019 احتلت جامعة زايد المرتبة 22 من 122 في التصنيف العربي لجامعة (QS) العالمية. وفي عام 2018 ظهرت لأول مرة في تصنيفات (QS) العالمية ما بين 701-750.

اعتماد جامعة زايد:

في عام 2008 أعلنت جامعة زايد أنها حصلت على الاعتماد من لجنة التعليم العالي لرابطة الكليات والمدارس بالولايات الوسطى. كما أعلنت جامعة زايد أنها حصلت على إعادة الاعتماد في عام 2013. حيث أن الجامعة هي واحدة من 16 مؤسسة دولية فقط معتمدة من قبل (MSCHE) وواحدة من 4 فقط في الشرق الأوسط.

كما حصلت البرامج داخل كلية الابتكار التكنولوجي على الاعتماد من خلال مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) في صيف عام 2012. وحصلت البرامج داخل كلية الأعمال التابعة لها على الاعتماد من خلال اعتماد جمعية النهوض بالمدارس التجارية الدولية (AACSB) في يونيو 2013.

ومن خلال مجلس اعتماد هيئة التحسين المستمر لإعداد المعلمين (CAEP) في عام 2013، حصلت كلية التربية على اعتماد من المجلس الوطني لاعتماد تعليم المعلمين. حيث أن كلية التربية بجامعة زايد هي أول جامعة خارج الولايات المتحدة معتمدة دوليًا.

كما حصلت البرامج داخل كلية علوم الاتصال والإعلام التابعة لها على الاعتماد من خلال مجلس اعتماد التعليم في الصحافة والإعلام (ACEJMC) في مايو 2015، حيث تم الاعتراف بالبرامج داخل كلية الفنون والمؤسسات الإبداعية التابعة لها على أنها معادلة إلى حد كبير من خلال (NASAD) في يوليو 2015.

نموذج البرنامج الأكاديمي في جامعة زايد:

اعتمدت جامعة زايد نموذج برنامج أكاديمي قائم على النتائج. كما أن البرامج قائمة على النتائج ومصممة بالرجوع إلى مخرجات التعلم بجامعة زايد. حيث تم تصميم هذه البرامج بواسطة مستشارين أمريكيين تم تعيينهم كوسيلة لتطوير النتائج الضرورية لإعداد الطلاب للعالم.

كما تضم البرامج الرئيسية القائمة على النتائج الكليات الست القائمة على النتائج الأكاديمية. حيث تعتمد التخصصات القائمة على النتائج على مخرجات التعلم في جامعة زايد. كما أنها محددة الانضباط، ولكن على أساس النتائج.