أمراض السرطانصحة

ما هي طرق الوقاية من السرطان؟

اقرأ في هذا المقال
  • طرق الوقاية من السرطان

طرق الوقاية من السرطان:

  1. عدم استخدام التبغ: استخدام أيّ نوع من التبغ قد يضعك في مسار تصادم مع السرطان. يرتبط التدخين بأنواع مُختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكلى. لقد تم ربط مضغ التبغ بسرطان تجويف الفم والبنكرياس.


    حتى إذا كنت لا تستخدم التبغ، فقد يزيد التعرّض للتدخين السلبي من خطر الإصابة بسرطان الرئة. كما إنَّ تجنّب التبغ أو اتخاذ قرار بالتوقف عن استخدامه جزء مُهم من الوقاية من السرطان. إذا كنت بحاجة للمُساعدة في الإقلاع عن التبغ، فاسأل الطبيب عن منتجات الإقلاع عن التدخين والاستراتيجيات الأخرى للإقلاع عن التدخين.

  1. تناول نظام غذائي صحي: على الرغم من أن إجراء اختيارات صحية عند تناول الوجبات لا يُمكن أن يضمن الوقاية من السرطان، إلا أنه قد يُقلّل من خطر الإصابة. خذ بعين الاعتبار هذه الإرشادات:

    1. أكل الكثير من الفواكه والخضروات: اعتمد في نظامك الغذائي على الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى من المصادر النباتية، مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا.

    2. تجنّب السمنة: تناول طعامًا أخف وأكثر رشاقة من خلال اختيار عدد أقل من الأطعمة عالية السعرات الحرارية، بما في ذلك السكر المكرر والدهون من مصادر حيوانية.

    3. عدم شرب الكحول: ينصح بعدم شرب الكحول لأنه يزيد من خطر الإصابة بأنواع مُختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والرئة والكلى والكبد.

    4. الحد من اللحوم المصنعة: لخص تقرير صادر عن الوكالة الدولية لبحوث السرطان، في منظمة الصحة العالمية، إلى أن تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة يُمكن أن يزيد قليلاً من خطر الإصابة بأنواع مُعينة من السرطان.

بالإضافة إلى ذلك، قد تقل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء اللواتي يتناولن حمية البحر الأبيض المتوسط ​​المكملة بزيت الزيتون البكر الممتاز والمكسرات. يركز النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​في الغالب على الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات. يختار الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط ​​الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون، بدلاً من الزبدة والأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

  1. الحفاظ على وزن صحي ونشاط بدني: قد يُقلّل الحفاظ على وزن صحي من خطر الإصابة بأنواع مُختلفة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى. النشاط البدني مُهم أيضًا. بالإضافة إلى مُساعدتك على التحكّم في الوزن، فإنَّ النشاط البدني بمفرده قد يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون. كما يحصل البالغون الذين يشاركون في أيّ قدر من النشاط البدني على بعض الفوائد الصحية. ولكن للحصول على فوائد صحية كبيرة، حاول الحصول على 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل من الأنشطة الهوائية المعتدلة أو 75 دقيقة في الأسبوع من الأنشطة الهوائية القوية.

  1. حماية نفسك من الشمس: يُعَدّ سرطان الجلد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وهو أحد أكثر أنواع السرطان التي يُمكن الوقاية منها. جرب هذه النصائح:

    1. تجنب شمس الظهيرة: ابق بعيدًا عن الشمس بين 10 صباحًا و 4 مساءً، عندما تكون أشعة الشمس أقوى.

    2. ابقى في الظل: عندما تكون في الخارج، ابقى في الظل قدر الإمكان. تُساعد النظارات الشمسية وقبعة عريضة الحواف في توفير الظل المناسب.

    3. تغطية المناطق المكشوفة: ارتد ملابس فضفاضة منسوجة بإحكام تغطي أكبر قدر مُمكن من البشرة. اختر الألوان الزاهية أو الداكنة التي تعكس الأشعة فوق البنفسجية أكثر من الباستيل أو القطن المبيض.

    4. استخدام واقي الشمس: استخدم واقيًا من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل، حتى في الأيام الملبدة بالغيوم. ضع الكريم الواقي من الشمس بسخاء، وأعد وضعه كل ساعتين أو أكثر إذا كنت تسبح أو تتعرّق.

  1. احصل على التطعيم: تشمل الوقاية من السرطان الحماية من عدوى فيروسية مُعينة. تحدث مع الطبيب حول التطعيم ضد:

    1. يمكن أن يزيد التهاب الكبد ب من خطر الإصابة بسرطان الكبد. يوصى بلقاح التهاب الكبد B لبعض البالغين المعرضين لخطورة عالية، مثل الأشخاص الذين يًعانون من الأمراض المنقولة جنسياً، والأشخاص الذين يستخدمون الأدوية الوريدية والرعاية الصحية أو عمال السلامة العامة الذين قد يتعرضون للدم أو سوائل الجسم المصابة.

    2. فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، فيروس الورم الحليمي البشري هو فيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يُمكن أن يُؤدي إلى سرطان عنق الرحم وغيره من سرطانات الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى سرطان الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة. يوصى بلقاح فيروس الورم الحليمي البشري للفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 12 عامًا.

المصدر
كتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجيكتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى