نشأة تلفزيون الشباب

 

‏يعتبر تلفزيون الشباب قناة تلفزيونية رسمية يوجد في العراق، كما كان أول بث له في تموز عام 1993، حيث يوجد مقرّه الرسمي في بغداد، حيث ينطق المحتويات الإخبارية والإعلامية باللغة العربية، كما تسعى إلى توزيع البث على كافة مناطق العراق على مدار الأربع وعشرين ساعة، ‏‏حيث كان آخر بث له في مارس 2003.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ تلفزيون الشباب كان من القنوات الوحيدة في العراق، حيث كان يعمل إلى جانب تلفزيون العراق، بالإضافة إلى القناة العامة، حيث يسعى إلى تقديم البرامج القديمة والمسلية، بالإضافة إلى قدرتها على تقديم وعرض مجموعة من الأفلام الوثائقية، الأفلام السينمائية والأغاني التي يتم أخذها من قنوات فضائية عربية.

 

‏بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ تلفزيون الشباب ساهم في استعمال الأقراص الليزرية؛ وذلك من أجل إعادة بث المحتويات الإعلامية والإخبارية على نفس القناة في ذات اليوم أو في أيام الأخرى، حيث حصلت على شهرة كبيرة من الجمهور العراقي وخاصة عند استخدامها لأطباق مخصصة لاستقبال القنوات الفضائية العراقية الأخرى، كما ساهمت في إتاحة الفرص أمام الجمهور العراقي؛ من أجل نقد الأداء التي تقوم به المؤسسات الإعلامية في حكومة العراق.

 

‏كما يجب التركيز على أنَّ تلفزيون الشباب كان بمثابة وسيلة يتم من خلاله التعبير عن الآراء والممارسات الحكومية، مع أهمية نقد العديد من الوزراء والمسؤولين في الدولة، حيث تسعى إلى استعمال البرامج الحوارية التي يتم من خلالها عرض التساؤلات والشكاوى حيال أداء ‏المؤسسات الإعلامية، كما حصل ‏تلفزيون الشباب على مجموعة من الفرص الممتعة والترفيهية من الحكومات العربية.

 

‏الإعلاميين العاملين في تلفزيون الشباب

 

  • ‏سناء فيصل حيث تعتبر عضو في جمعية المذيعين المتواجدين في العراق.

 

  • ‏علاء عبد الزهرة مذيع ومقدم برامج.

 

 

  • ‏أمل حسين مقدمة ومذيعة

 

  • ‏أكرم محسن مقدم ومذيع

 

  • ‏عبد الحكيم زعلان مذيع.

 

  • ‏عبد الخالق الجواري مخرج.

 

  • ‏فايز جواد مخرج.

 

  • ‏قصي نوري يعتبر مخرج ورئيس قسم للمخرجين.

 

  • ‏حازم جباري.

 

  • ‏ياسر سامي متخصص في تنفيذ وإخراج البرامج الحوارية والأخبار.

 

  • ‏حليم الخطاب مخرج.

 

‏البرامج التي يقدمها تلفزيون الشباب

 

‏برنامج ‏المؤمن

 

‏حيث يقصد به البرنامج الذي يحمل الطابع الديني، حيث يسعى إلى مناقشة مجموعة من القضايا الدينية، كما يتم تقديمه من قبل الشيخ علي حسين.

 

‏برنامج ألوان

 

‏حيث يقوم هذا البرنامج بتناول كافة الاستعراضات الغنائية والرقص، حيث ‏كانت لمجموعة من الفنانين العرب المشهورين.

 

‏‏برنامج الحديث الديني مع الشيخ عبد الغفار العباسي

 

‏حيث يعتبر من البرامج الدينية الذي ساهم في الارتقاء بأساليب البحث الديني ومناقشة القضايا الدينية ضمن المستويات الكوميدية والهزلية.

 

‏برنامج أوراق شاعر

 

‏حيث يقصد به البرنامج الذي يسعى إلى استقبال مجموعة من الشعراء العراقيين، الذين يقومون بإلقاء مجموعة من القصائد الوطنية والغزلية، كما ركزت على الشعراء الذين يعلقون على القصائد الوطنية؛ وذلك من أجل تعزيز حب الوطن، بالإضافة إلى إثارة روح الحماس لدى الجمهور العراقي.

 

‏برنامج هيلا هوب

 

‏حيث يقصد به البرنامج الذي يستهدف فئة الأطفال، حيث يتم تقديمه من قبل الإعلامي وليد حبوش، حيث يركز على تقديم الأغاني المسلية والممتعة للأطفال، بالإضافة إلى النشاطات المفيدة للأطفال.

 

‏برنامج وجه لوجه

 

‏حيث يعتبر من البرامج الحوارية والجدلية بحيث يسعى ‏إلى مناقشة القضايا الجدلية، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو غيرها، حيث يركز على القضايا والأحداث السياسية المحلية في العراق، وفي معظم الحالات يتطرق للموضوعات السياسية في البلدان المجاورة.

 

‏برنامج سهراية

 

‏حيث يقصد به البرنامج الحواري الفني الذي يقوم على استضافة مجموعة من المشاهير ونجوم العرب؛ وذلك من أجل التحدث عن حياتهم وتطلعاتهم المستقبلية، حيث يتم تقديمه في فترة المساء على تلفزيون الشباب.

 

الإعلانات في تلفزيون الشباب

 

‏يجب التركيز ‏على أنَّ قسم الإعلانات في تلفزيون الشباب احتلت مساحة كبيرة وإعداد وإخراج كبير من قبل قسم الأعداد والتنفيذ في إدارة تلفزيون الشباب، حيث سعت العديد من القنوات التلفزيونية والشخصيات المشهورة، بالإضافة إلى المنشآت بدفع مبالغ مالية لتلفزيون الشباب؛ وذلك من أجل إعداد مجموعة من الإعلانات ومن أهم هذه الإعلانات:

 

  • ‏إعلان عن حفلات نجوم العرب.

 

  • إعلانات متخصصة بالمطاعم.

 

المحتويات التي يقدمها تلفزيون الشباب

 

  • ‏يسعى تلفزيون الشباب إلى تقديم المسلسلات المدبلجة المكسيكية.

 

  • ‏المباريات الرياضية المحلية.

 

  • ‏برامج الرقص والغناء.

 

 

  • ‏المحتويات الأسرية المتنوعة من مثل الأخبار السياسية، الاقتصادية والرياضية.

 

‏إغلاق تلفزيون الشباب

 

‏لقد تعرض تلفزيون الشباب للإغلاق وذلك بعد تغطيته لحرب العراق مع الولايات المتحدة وحلفائها، بالإضافة إلى أنها ساهمت في تغطية عن لقاءات مع المواطنين العراقيين، حيث توقفت في عام 2003 عن البث؛ وذلك بسبب تعرضها لمجموعة ‏الانتقادات من القنوات العراقية الأخرى.