التغذيةالتغذية العلاجية

أفضل الأطعمة غير القابلة للتلف لمرضى السكري

اقرأ في هذا المقال
  • أهم الأطعمة غير قابلة للتلف لمرضى السكر

أهم الأطعمة غير القابلة للتلف لمرضى السكر:

يمكن أن يكون الاحتفاظ بالأطعمة غير القابلة للتلف في متناول اليد طريقة رائعة لتقليل الرحلات إلى المتجر والتأكد من الحصول على جميع المكونات التي يحتاجها مريض السكري لإعداد وجبات مغذية. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الأطعمة المجمدة أو المستقرة على الرفوف لها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم. كما قد يكون هناك بالفعل بعضًا منها في حجرة المؤن أو الفريزر.

1- الحمص المجفف أو المعلب:

يدخل الحمص في العديد من الوصفات، بينما يحتوي على الكربوهيدرات، كما أنه غني أيضًا بالألياف والبروتينات والدهون (وكلها تساعد في تخفيف التأثير على معدلات السكر في الدم)، حيث يمكن استخدام هذه البقوليات اللذيذة لصنع الحمص أو الفلافل. وعلاوة على ذلك يمكن إضافته إلى الحساء والسلطات والمقليات. كما أنه إذا تم تخزين الحمص المجفف في مخزن بارد ومظلم، فإنه يحتفظ به لمدة تصل إلى 3 سنوات.

2- الطماطم المعلبة:


يمكن للطماطم المعلبة إضافة النكهة إلى العديد من الأطباق، بما في ذلك الحساء واليخنات، حيث أن هذه الفاكهة الحمراء اللذيذة تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين، والذي يدعم صحة القلب. كما أنها منخفضة الكربوهيدرات إلى حد ما، لذا فهي تؤثر فقط على معدلات السكر في الدم إلى الحد الأدنى. كما يمكن استخدام الطماطم المعلبة في الطهي أو لصنع الصلصات. وعادة لا تنتهي صلاحية الخضار المعلبة لعدة سنوات بعد الشراء.

3- زبدة الفول السوداني:


زبدة الفول السوداني غذاء غير مكلف ومصدر للبروتين والدهون والألياف الصحية، كما أنه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات. كمت أن إضافته إلى النظام الغذائي لمريض السكري طريقة رائعة لجعل الوجبات خفيفة أكثر إشباعًا. ويمكن إضافته إلى الخبز المحمص أو البسكويت أو مزجه في عصير أو استخدامه كغمس للتفاح أو الجزر الصغير.

فقط يجب التأكد من اختيار ماركات زبدة الفول السوداني الطبيعية التي لا تحتوي على سكر؛ لأن الأطعمة السكرية تؤثر سلبًا على السيطرة في نسبة السكر في الدم. وبعد فتح العلبة تدوم زبدة الفول السوداني لمدة عام تقريبًا.

4- الفستق الحلبي:

يحتوي الفستق الحلبي على البروتين والدهون الصحية. كما أنه غني بالألياف؛ ممّا يجعله وجبة خفيفة رائعة لمرضى السكري. حيث إنه بمثابة إضافة مقرمشة للسلطات ويمكن سحقه لعمل خبز للسمك أو الدجاج. سيبقى الفستق في المخزن لمدة 6 أشهر تقريبًا، على الرغم من أن التبريد يطيل مدة صلاحيته بشكل كبير.

5- سمك السلمون المعلب:

سمك السلمون المعلب غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تفيد العقل وتحارب الالتهابات. وعلاوة على ذلك سمك السلمون مليئ بالبروتين ولا يحتوي على كربوهيدرات. كما يحتوي السلمون المعلب أيضًا على بعض العظام، وهي آمنة وصالحة للأكل وتوفر نسبة جيدة من الكالسيوم. كما يمكن استخدام السلمون المعلب على السلطة أو في فطائر السلمون. ولا تنتهي صلاحيته عادةً إلا بعد عامين من الشراء.

6- بذور الشيا:

بذور الشيا هي بذور صغيرة سوداء أو بيضاء. تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي لأنها غنية بالألياف القابلة للذوبان وتشكل مادة هلامية في الأمعاء. حيث أن هذا يساعد على إبطاء عملية الهضم ومنع ارتفاع السكر في الدم السريع. ستضيف بذور الشيا قرمشة إلى السلطات والعصائر. حيث يمكن أيضًا استخدامها لصنع بودنغ الشيا، وهو علاج لذيذ ولذيذ مع الفاكهة الطازجة. سوف تدوم هذه البذور حتى 4 سنوات في المخزن.

7- التوت المجمد:

التوت المجمد منخفض نسبيًا في السكر وغني بالألياف مقارنة بالفواكه الأخرى مثل الموز أو التفاح، لذا فهو يؤثر على مستويات السكر في الدم بدرجة أقل. وبالإضافة إلى ذلك فإن التوت مليء بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المعززة للصحة. كما يمكن استخدام التوت المجمد في العصائر والطهي والخبز ويستمر حتى عام واحد في الفريزر على الرغم من أنه يجب التحقق منه في بعض الأحيان للتأكد من عدم إصابته بحرق المجمد.

8- الكينوا:

الكينوا عبارة عن حبوب كاملة ذات طعم وملمس مشابه للأرز البني. ومع ذلك فهي تحتوي على المزيد من البروتين والألياف (عدد أقل من الكربوهيدرات) مقارنة بالأرز البني؛ ممّا يجعلها مثاليًا لمرضى السكري. تدوم الكينوا لمدة تتراوح من 6 أشهر إلى سنة إذا تم تخزينها بشكل صحيح في حاوية مغلقة في خزانة المؤن الخاصة.

9- الفطر المعلب:

الفطر المعلب يكون طعمه أخف من الأصناف الطازجة، حيث يعطي دفعة مغذية لأطباق لا نهاية لها. كما أنه يحظى بشعبية خاصة في الحساء والمقلية. الفطر غني بالألياف ومنخفض في الكربوهيدرات، لذا فهو يؤثر على نسبة السكر في الدم بشكل ضئيل. حيث تحتوي بعض الأصناف، بما في ذلك الزر الأبيض على (ergothioneine) وهو حمض أميني له خصائص مضادة للأكسدة وقد يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم، وعادة لا تنتهي صلاحية الفطر المعلب إلا بعد عامين من الشراء.

المصدر
11 Non-Perishable Foods Diabetics Can Safely Consume During This Pandemic18 of the Best Non-Perishables for People with DiabetesDiabetes Diet #51: Just In CaseNon-perishable diabetic friendly food?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى