التغذيةالتغذية الصحيةفيتامينات و معادن

أفضل 6 فيتامينات لصحة العين

اقرأ في هذا المقال
  • أفضل الفيتامينات لصحة العين:
  • الفوائد الصحية لهذه الفيتامينات للعين:

هنا العديد من الفيتامينات الرائعة لصحة العين المتوفرة في نظامك الغذائي العادي وفي شكل ملحق، والتي يُمكن أن يكون لها تأثير كبير على رؤيتك.

الفيتامينات: هي المغذّيات الدقيقة الأساسية التي تحتاجها أجسامنا لكل عملية التمثيل الغذائي تقريباً. وعندما يتعلّق الأمر بصحّة البصر، يُمكن لنقص الفيتامينات أن يؤثّر على صحّة العين ويضعف وظيفتها، لذلك من الحكمة دائماً استهلاك ما يكفي من هذه الفيتامينات لصحّة العين في نظامك الغذائي.

مع التقدّم في العمر، وبسبب الإجهاد التأكسدي تتراجع وظائف العين، وهذا يجعل عينيك أكثر عرضة للخطر، لذلك تُعدّ الفيتامينات مهمّة لصحة العين واستخدامها لصالحك هو المفتاح.

أفضل الفيتامينات لصحة العين:

أهم المغذيات الدقيقة والفيتامينات لصحة العين تشمل فيتامين C و E، اللوتين، زيكسانثين. تشمل فوائد الفيتامينات للعينين منع الضمور البقعي والزَرَق(المياه الزرقاء).

  • لوتين:

اللوتين هو مركّب كاروتينويد مضاد للالتهابات يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة: مثل الخضروات البرتقالية والخضروات الورقية الخضراء والأناناس والبرتقال. هذا المركب النشط حيوياً قادر على المساعدة في منع الضمور البقعي لأنه يعمل كمضاد للأكسدة في العينين.

  • فيتامين ج (سي):

هذا الفيتامين الذي يدعم النظام المناعي العام مفيد جداً لصحة العين، لأنه يمكن أن يتحكّم في الالتهابات في العين، وهو أيضاً جزء لا يتجزّأ من إنتاج الكولاجين، وهو ضروري لإصلاح أي تلف في أنسجة عينيك.

  • فيتامين أ:

تم ربط هذا فيتامين أ بتسريع عملية الشفاء في العين بعد الإصابة أو الجراحة.

  • زنك:

الزنك موجود بتركيزات عالية في أنسجة العين. هذا المعدن هو جزء مهم من تخفيف الالتهابات والقضاء على النفايات التي يمكن أن تسبب مشاكل في الرؤية.

  • زياكسانثين:

غالباً ما يتم العثور عليه بالاقتران مع اللوتين، يُعتبر زياكسانثين كاروتينويداً آخر يُمكن أن يحمي مباشرة بُقع العين ويمنع الضمور البقعي والتوتّر التأكسدي.

  • ألاحماض الدهنية أوميغا 3:

هذه الدهون المضادة للالتهابات مفيدة لسلامة الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. يمكنها منع أي ضرر يحدث للعيون عادة في مرضى السكر.

الفوائد الصحية لهذه الفيتامينات للعين:

أهم فوائد الفيتامينات للعينين تشمل منع الضمور البقعي والزَرَق، وإبطاء تطوّر إعتام عدسة العين.

الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين

إن وجود الفيتامينات المناسبة للعين في نظامك الغذائي يَعني انخفاض خطر الإصابة بإعتام عدسة العين مع تقدمك في السن وتحسين الرؤية.

منع ضرر الجذور الحرة

يحمي كل من اللوتين والزياكسانثين وفيتامين A وفيتامين E جميعها من أضرار الجذور الحرة(وهي ذرات غير مُستقرة أو جزيئات تنتج من عمليات التمثيل الغذائي وتُسبب أضرار للجسم)، والتي تُعدّ من أهم الأمور الرئيسية التي تُساهم في مشاكل الرؤية.

تقليل إرهاق العين

تريد أن تُبقي عضلات عينيك قوية ومركزة، وجود هذه الفيتامينات المناسبة يُمكن أن تضمن أن تظل عينيك بصحّة جيدة طوال اليوم.

الحماية من الزَرَق

وتُعرف هذه الحالة ب (Glaucoma) وهي حالة من أمراض العيون تؤثّر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم. يُومكن إبطائ هذا المرض أو منعه تماماً من خلال استهلاك المستويات المناسبة من فيتامينات العين.

المُحافظة على أنسجة العين

بعض الفيتامينات يُمكن أن تُبقي العين رطبة. وبعض الفيتامينات الأخرى تحمي الأنسجة من التلف، وكلها تتحدّ للمساعدة في رؤيتك.

الوقاية من الحساسية للضوء

تُعتبر الفيتامينات خط دفاع أساسي ضد زيادة حساسية الضوء وعدم الراحة، والتي تحدث غالباً مع تقدم العمر.

المصدر
Application of Nutrigenomics in Eye HealthDietary Sources of Lutein and Zeaxanthin Carotenoids and Their Role in Eye Health6 Best Vitamins For Eye Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى